الخميس، 13 أكتوبر، 2016

خمسه أشياء لتفكر فيها وتفعلها عندما تكره نفسك

خمسه  أشياء لتفكر فيها وتفعلها عندما تكره نفسك
كراهية النفس هى الحفره المظلمه ، والثقب الأسود في روحنا التي يمكن بسهوله الوقوع فيها، ولكن من الصعب الخروج منها. هنا بعض الأشياء للقيام بهاعندما تسمع نفسك تقول أشياء مثل، أنا أكره نفسي، ؟؟ أنا لست جيد، ؟؟ أنا أحمق جدا،؟؟ أو أنا لا قيمة لى. ؟؟ والحقيقة هي أنك لا شيء من تلك الأشياء. ولكن من السهل أن تفكر أنك كذلك، وخاصة إذا كنت قد تصدق كل هذه الأفكار السلبية عن نفسك.
لذلك ماذا تفعل للخروج من هذه الحفرة المظلمة في روحك؟
1.   قرر أنك تريد تغيير نفسك :
لا أحد يمكن أن يجعلك تحب نفسك غيرك انت! انها مسؤوليتك لإعادة ترتيب تفكيرك بعيدا عن كل الأفكار السلبية التي تفكر فيها، وركز على أفكار أكثر إيجابية عن نفسك. انه كثيرا ما يقال، إذا فكرت أفضل، سوف تعمل على نحو أفضل. وإذا كنت تعمل على نحو أفضل، سوف تشعر انك أفضل.
فى كثير من الأحيان يكون عدونا الأكبر هو أنفسنا. والطريقة التي نفكر بها يمكن أن تضرنا أسوأ من أي كلمات. عندما تكون بمفردك مع أفكارك ، وإذا تصدق تلك الأفكار سلبية، تولد كراهية النفس. ؟؟و قد يستغرق جهدا حقيقيا لتحويل الأفكار السلبية الانهزامية إلى إيجابية تغير حياتك و نظرتك لنفسك. ولكن حاول ذلك! وإذا التزمت بذلك التغيير، قريبا سوف ترى انك تشعر بالرضا عن نفسك.إذا كنت لا تحب شيئا عن نفسك يمكنك بالفعل ان تغيره، ابدأ في فعل ذلك اليوم و ليس غدا، والآن وليس فيما بعد.
2.   اعرف ما يمكنك تغييره و افعل ذلك!
إذا كنت لا تحب شيئا عن نفسك أنه يمكنك تغيير الواقع، ابدأ في فعل ذلك اليوم. ربما كنت لا تحب وزنك يمكن البدء في تناول الطعام بشكل صحيح، وممارسة التمارين الرياضية ؟؟ اليوم! انغمس فى الرياضة أو هواية مفضلة لديك. سوف تندهش كيف يجعلك شعورك بأنك تعتني بنفسك ان تحب حياتك ونفسك.
لا تجعل أكثر ما تظن أنها عيوبك تستحوذ على تفكيرك. ركز على ما يمكن أن تغييره، واسأل الله أن يساعدك على قبول البقية والتعايش معها. اخلق الحياة الصحية  التى تريدها و تستحقها! بعض الناس يعيشون حياة بائسة محاصرين بافكارهم ، دون أن يدركوا أن لديهم القدرة على تغيير وضعهم. اياك والوقوع فى هذا الفخ!
3.   بناء احترام الذات :
اكتب قائمة لافضل 10 صفات لديك. لا يمكن التفكير في 10؟ هناك أكثر مما كنت تعتقد. يمكنك البدأ بواحدة. على سبيل المثال، أنا صديق مخلص ، اهتم بالآخرين، أو لدي الكثير لاقدمه لأصدقائي،  أو أنا مستمع جيد، ... إلخ. ثم أضف إلى القائمه ، ما الذى أصدقائك و افراد أسرتك يقدروه فيك. قد تفاجأ لمعرفة ما يراه الناس الذين يحبونك فيك! عندما تبدأ في التركيز على الأشياء الجيدة التي تقدمها، ستنمو ثقتك بنفسك. سيرى الآخرين هذا التغير لأنك جعلت نفسك أكثر جاذبية. لا يمكنك إرضاء الجميع، لذلك ركز على جعل نفسك فخورا بها قبل أن تتوقع أي شخص آخر ان يفتخر بك.
كل يوم، افعل شيئا يجعلك تشعر بالفخر من نفسك. اعرف الأشياء التي تحبها، جرب أشياء جديدة، واذهب إلى أماكن جديدة.حدد بعض الأهداف على قصيره وطويله المدى.قرر أنك لن تقول عبارة: أنا أكره نفسي مرةأخرى. هذه الكلمات سامة. لماذا تكره نفسك؟ بينما في الحقيقة هناك الكثير فيك يستحق المحبة.
4.   استخدم الامتنان كسلاح ضد كراهية الذات:
سوف تجد اشخاص يركزون على الأشياء الإيجابية في حياتهم، أشياء يمتنون لها مهما كانت بسيطه، وعادة ما يكونوا أكثر سعادة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
الأفكار السلبية، مخلوطه بالقلق، تجعل حياه اى شخص بائسة للعيش مع هذا الخليط. لذلك إذا كنت تعبت من سماع نفس الأفكار السلبية القديمة ، ضع فى قائمة يومية الأشياء التي تشعر بالامتنان لها، ستندهش كيف بسرعة يبدأ موقفك فى التغيير.
تحدي نفسك كل يوم لمدة دقيقة واحدة فقط أو اثنين، وفكر في ما كنت تشعر بالامتنان له فى هذا اليوم ، مثل الفطائر اللذيذة للفطور، وابتسامة من أحد الأصدقاء، والطقس لطيف، يمكن أن يكون شيء بسيط مثل لون العشب، أو حصلت على تقدير فى مسابقة، او وجود اخوه يحبوك ويساندوك. فإنه ليس من الضروري أن يكون ما انت تريد يجب أن نكون شاكرين لوجود هذه الاشياء فى حياتك قد لا تكون لدى غيرك. أشعر بالامتنان لما لديك.
5.   الاشخاص الذين تقارن نفسك بهم هم ايضا يقارنوا أنفسهم بآخرين:
نحن جميعا نقارن أنفسنا بأشخاص آخرين، وأستطيع أن أؤكد لكم أن الناس التي تبدو أن لديها كل شيء ليست كذلك.عندما تنظر إلى الآخرين من خلال عدسة الرحمة والتفاهم بدلا من الحكم والغيرة، أنت أقدر على رؤيتهم على حقيقتهم كاشخاص مثلك لديهم ما ينقصهم او يمروا بلحظات فشل. هم بشر غيركاملين يمروا بنفس التحديات الحياتيه ذاتها التى نمر بها جميعا.
6.   عقلك يمكن أن يكون كاذبا مقنعا جدا.
هناك قول مؤكد نتناقله جميعا هو: "لا تصدق كل ما تظنه." تذكر هذه المقوله لانها ستساعدك ان تغير تماما الطريقة التي تتفاعل بهاعندما تمر بعقلك أفكار قاسية أو غير مشجعة عن نفسك. الأفكار هي أفكار فقط، وانها غير صحية ومرهقة لإعطاء المزيد من القوة لتلك الافكار السلبية.
7.   هناك ما هو أكثر من جيد فيك اكثر من الخطأ.
كشخص يميل أحيانا ان ينظر في جميع عيوبه ، فإنه يساعدك على تذكر أن هناك الكثير من الأشياء تعجبك فى نفسك ، مثل حقيقة أنك على قيد الحياة و تتنفس وقادر على تمهيد مسارات جديدة لنفسك اذا اخترت.
8.   عليك أن تقبل بشكل كامل صنع السلام مع "الآن" قبل أن تتمكن من الوصول إلي الغد، وتشعر بالارتياح معه لاحقا.
لتجرى اى تغييرات وتفكر في اى خطوه تالية ،لا يمكن أن تشعر بالرضا عن أين أنت ذاهب الا اذا أمكنك أن تقبل، وتقدر قدراتك، وتقدر و تحب أين أنت الآن. احتضان وصنع السلام مع مكانك الآن وان تحب صفاتك ، سوف تكون رحلتك نحو شيء جديد و تغيير ما لا تحبه ،أكثر هدوءا ، ورضي.
9.   التركيز على التقدم بدلا من السعى وراء الكمال :
واحدة من أكبر أسباب كراهية الذات هو الاصرار على " الحصول علي الكمال فى كل شىء حتى نفسك." قد تسعى جاهدا لتحقيق الكمال والنجاح، وعندما لا يحدث، تشعر انك عديم القيمة وتكره نفسك. ما لا يبدو أنك تدركه أن السعي لتحقيق النجاح و السعى لتحقيقه واخذ خطوات نحوه هو إنجاز في حد ذاته، بغض النظر عن عدد المرات التي فشلت فيها.بدلا من توجيه اللوم لنفسك للعثرة ، كافأ نفسك لمحاولتك. إعرف إن إحراز تقدم، يأتي بقدر حجم ثقتك فى نفسك وقدراتك.
10.      قل لنفسك ان الفشل هو طريقك للنجاح واحب نفسك بعد الدرس الذى استفدته.
قل لنفسك وكررها ان الفشل يجعلك أكثر نجاحا بمعرفتك الخطأ الذى ادى للفشل و تتجنبه. وتقول لنفسك أنك لا تعطى قدراتك الكاملة مما لا يساعدك في الوصول إلى قدرة أعلى. ولكنك تقول لنفسك أنك لا قيمة لك و لست محبوبا ، هذا الكلام لا يجعلك تشعر بأنك جدير بشىء أو محبوب مما يجعلك تكره نفسك. الفشل لا يعنى النهايه .هو عثره على طريق النجاح ولا تمثلك انت كشخص فلماذا تجلد نفسك وتكرها.لكن الطريقة الوحيدة لتحقيق حب الذات هو أن تحب نفسك، بغض النظر عن من أنت والمكان الذي تقف فيه وحتى لو كنت تعلم أنك تريد تغييره. انت كاف تماما كما انت. وحب الذات سيكون أسهل قليلا في كل مرة تذكر نفسك بذلك.
11.                 تذكر دائما ان الله يحبك :
أقوى وسيلة للتغلب على الكراهية الذاتية هي التركيز على محبة الله. بعد كل شيء، إذا كان الله يحبك، مع كل ذنوبك واحيانا اخطائك وان كثرت، ينبغي أن تجعل من السهل بالنسبة لنا أن نتقبل أنفسنا. دائما اطلب من الله ان يساعدك على سعيك للتغيير ، وسوف تشعر أنك أفضل بكثير عن حياتك.
ان الله خلقك فريد من نوعك. وان هذا التفرد هو الذي يجعلك متميز فكن ممتنا وركز على الايجابى الذى من الله به عليك.توقف عن كره شخص يحبه الله كثيرا. أنت!!
من السهل جدا العثور على أسباب للاعتقاد أنك لا قيمة لك لأي شخص، أو إلى الله. ولكن إعرف انك لك قيمة لأن الله يحبنك ، حتى لو لا احد يحبك فان الله يحبك. بمجرد أن بدأت الثقه في نفسك أكثر ، سيكون لديك أيام جيدة أكثر من السيئة. إنه من السهل أن تجد السلبي، فعليك بالبحث عن الإيجابي في كل حالة. والأهم من ذلك، ان تحافظ على إيمانك بالله هذا سوف يساعدك و يقودك إلى السعادة التي تسعى إليها. توقف عن كره شخص يحبه الله كثيرا. أنت!!    لا تظل في هذا المكان للكراهية الذاتية، فإنه سيستغرق وقتا لتغيير ما كنت تفكر فيه عن نفسك ولكنه ممكن.
المصدر: د. نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق