الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

لماذا نعتبر الفشل شىء مفيد و رائع

لماذا نعتبر الفشل شىء مفيد و رائع
 عندما كنا صغارا كان الفشل له معنى مختلف مما هو عليه اليوم.عندما تعلمت ركوب الدراجة سقطت على الارض مرارا وتكرارا. ربما جرحت ركبتك، وبكيت. ثم نهضت مرة أخرى، وبدأت تحاول مره أخرى. سرعان ما تعلمت ركوب الدراجة و كأنك تجيدها طوال حياتك. سيكون من الجميل لو استطعنا الحفاظ على هذا التفكير عن الفشل ونحن كبار. البعض ربما يفعل ذلك،و البعض الآخر لا. لماذا؟
هناك عدد قليل من الأسباب التي أستطيع ذكرها و هي:
ــ   تقسو على نفسك. عندما يفشل شخص يكون قاسيا على نفسه وكانها نهايه العالم. الفشل نادرا ما يكون نهاية العالم، ولكن من السهل الوقوع في فخ التفكير انه كذلك. تعلم ان تخفف على نفسك و تأخذ استراحة لتهدأ وتفكر فى الخطوه التاليه لتقف على قدميك مره اخرى وتٌصلح الاخطاء التى ادت للفشل و تتجنبها فى المرات التاليه.
ــ المدرسة و المجتمع يقيمنا و يعطونا درجات ضعيفه لانهم يعتبروا الفشل شى سىء.
عندما كنا نتعلم ركوب الدراجة أو المشي نحن لم نفكر في الفشل وقتها كشىء سىء. نحن فقط نستمر فى التحرك بعد أن نسقط و نقوم. ولكن في وقت لاحق، الاشخاص حولنا والمدرسه يقولون لنا أن الفشل هو شيء سيئ، وأنه والمخاطرة أشياء يجب تجنبها والا سنعاقب. وهكذا على مر السنين، من المدرسة وما يقوله الآخرين حولنا ، نحن نضخم الخوف من الفشل و اى مجازفه داخلنا.
ــ الأنا تساعد على بناء هوية الضحية. نحن نعلق أهمية أكبر وزنا للفشل حتى يصبح جزءا مهما من هويتنا. قد نفشل عدة مرات مما يصيبنا بالاحباط. ولذا فإننا ننظر لأنفسنا بأننا "فشله". الأنا تحب ان تحدد نفسها باسماء. أحيانا بالنجاح. أحيانا بالفشل. وعلى الرغم من أنك مجرد شخص فشل في مناسبات قليلة الا ان الانا (ذاتك) - الصوت الصغير الذى يهمس في رأسك ـ يكرر انك فاشل - حتى تقتنع بذلك. وبعد ذلك على مر السنين يقول لك أشياء لتعزيز وجعل تلك الهوية أكثر قوة. ولأن الناس يميلون إلى معاملتك بالصوره التى تقدمها لنفسك، فإنهم يؤكدوا هذا النمط لك. لذلك لا تأخذ أفكارك على محمل الجد. وتصدق انك فاشل. انها عثره فى الطريق تتعلم منها لتحقق النجاح الباهر الذى ينتظرك.
ــ التبرير بان الفشل سىء. إذا كنت تريد أن تجد مبررا لتقاعسك وعدم اصلاح الاخطاء التى ادت الى الفشل، فان رؤية الفشل باعتبار انه شيئا سيئا هو رهان أفضل من النظر إليه كشيء يمكن أن يكون إيجابيا ومفيدا، لتعطى لنفسك المبرر لتتوقف عن المحاوله و تكسب تعاطف من حولك.
لا يهم ان يجعل الناس من الفشل مسألة كبيرة، وربما حتى جزء من هويتهم ،و لكن هذا لا يعني أن عليهم التخلى عن الحس السليم و اتخاذ القرارات السليمه و يضعوا ، مثلا، كل مدخراتهم فى صفقة تجارية غير مدروسه فيخسروا كل شىء ثم يصرخوا انهم فشله.
الآن، ما هو جيد عن الفشل؟
1.   أنت تتعلم.
بدلا من رؤية الفشل شيء فظيع يمكنك البدء في مشاهدته أكثر بأنه تجربة للتعلم. عندما تقف في منتصف الفشل، يمكنك أن تسأل نفسك أسئلة مثل:
ما هو رائع عن هذا الوضع؟
ماذا يمكنني أن أتعلم من هذا الوضع؟
هناك دائما درس واحد أو أكثر من ذلك بكثير في ما قد ترى أنه فشل.الرائع هو الدرس الذى استفدته ، والاروع ان تتجنب الاسباب التى أدت للفشل فى المره القادمه.
2.   يمكنك الحصول على الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى.
من الناحية المثالية، ربما كنت تريد أن تتعلم من أخطاء الآخرين وما فشلوا فيه. هذا ليس دائما من السهل القيام به. في بعض الأحيان عليك أن تفشل بنفسك لتتعلم الدرس واكتساب الخبرة التى لا يمكن لأحد ان يصفها لك بمجرد كلام.
3.   يمكنك أن تصبح أكثر قوه.
في كل مرة تفشل يمكنك أن تصبح أكثر اعتيادا على ذلك. و تدرك أكثر وأكثر أنها ليست نهاية العالم. الفشل في الواقع لم يعد المنحدر الخطير كما كنت تنظر اليه - تماما مثل عند الوصول بنجاح إلى هدف تشعر انه لم يكن بعيد المنال كما كنت تظن - بعد أن كنت قد أمضيت الكثير من الوقت في بناء صورة مصطنعه ضخمه عن الفشل في رأسك.تصبح اكثر تحملا وقدره على المواجهه. يمكنك التعامل مع الأشياء التي كانت بالنسبه لك صعبه جدا لتتعامل معها قبل بضع سنوات. الفشل يمكن أيضا ان يكون عنصر مخفف لأنه حتى وإن كنت لم تحقق شىء ، الا انك أخذت على الأقل فرصة و تعلمت درس، كنت لن تاخذ هذه الفرصه بمجرد ان تجلس و لا تفعل أي شيء. انك اكتسبت قدرا كبيرا من الشجاعة والتصميم على النجاح.قم وحقق النجاح الذى تتمناه ولا تتحجج بانك فشلت مره او اثنين.
4.   فرصك للنجاح تزيد.
في كل مرة تفشل يمكنك أن تتعلم و تزداد قوتك الداخلية. لذلك كل فشل يمكن أن يجعلك أكثر وأكثر احتمالا وقدره على النجاح. وربما لا توجد وسيلة أخرى للنجاح الذى تحلم به بدون مجموعة من الفشل على طول الطريق.تعلم من الفشل كيف تحقق النجاح.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق