الاثنين، 22 أغسطس، 2016

هل من الصعب أن تكون مالك مشروع صغير؟

هل من الصعب أن تكون مالك مشروع صغير؟
هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عن كونك صاحب أعمال تجارية صغيرة.
ــ الناس غالبا ما يعتقدون أن الأعمال الصغيرة سهله لانك ستكون رئيس نفسك وتحدد ساعات العمل التى تخصك.
الحقيقه: معظم أصحاب الأعمال الصغيرة تعمل بجديه أصعب مما كانت تعمل عندما كان موظف لدي الشركات.
ــ قد يعتقد الناس بأن صاحب شركة صغيرة شىء لامع - تتخذ قرارات كبيرة، وتحصل على المال الوفير، وتعيش حياة هانئة بلا هموم.
الحقيقه: معظم أصحاب الأعمال الصغيرة عليهم ارتداء قبعات كثيرة - يجب أن يكون لديهم رؤية استراتيجية، وفى مرة أخرى يجب ان يكون على خط المواجهة لخدمة العملاء، و أحيانا معالج نفسى للتعامل مع العميل الغاضب ، أو حتى ساعى المكتب.
ــ ولكن واحدة من أكبر المفاهيم الخاطئة عن كونك صاحب شركة صغيرة هو أنه شىء        "صعب". ولكن من يريد أن يكون رجل أعمال؟ بشكل جاد. إذا كان من الممكن أن تعمل وتحتفظ بوظيفة وتستقر فيها و لا تمانع في العمل مع رئيس وزملائك في العمل، انها صفقة أفضل بكثير من تشغيل مشروعك الخاص. في منشأه كبيره، يمكن لمندوب مبيعات جيد ما يقوم به أساسا هو المبيعات، بالإضافة إلى السياسة الداخلية والمهام البيروقراطية التى لا مفر منها. المحاسب المهمه التى يقوم بها أساسا هى الحسابات، وهلم جرا.
الحقيقه : على النقيض من ذلك، بدء عمل تجاري يتطلب الكثير من المهارات، بما في ذلك البيع والتفاوض، الحس السليم حول الأولويات، و ان تكون قادرا على اداره المساعدين والموظفين المحتملين، والقدرة على  وضع الميزانية وإدارة الأموال. إذا كنت جيدا في شيء واحد بعينه عليك أن تفعل كل الأشياء الأخرى، حتى لو لم تكن قادرا عليها.
ولكن على نطاق أوسع، أنا لا أتفق مع فرضية أنه من "الصعب جدا" أن تكون مالك أعمال صغيرة لأنك لا تحصل على التخصص في ما تجيده.
صحيح أن في الشركة الكبيرة، هناك بعض "وفورات الحجم" التي تمكنها أن تفعل الاعمال أسرع وأرخص، وربما أفضل من شركة صغيرة. هذا هو المبدأ الأساسي للاقتصاد. ومع ذلك، لأصحاب الأعمال الصغيرة اليوم، في عصر الإنترنت، هناك العديد من الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد المشروع الصغير أن يكون أكثر إنتاجية!
صاحب شركة صغيرة اليوم، في العمل "من اجل" نفسه، ولكن ليس "من" نفسه. يمكنه الحصول على المساعدة لتقريبا لكل شىء فى الأعمال على الانترنت. يمكنك التواصل مع أصحاب المشاريع الأخرى على LinkedIn للحصول على المشورة والأفكار. يمكنك الحصول على التوجيه فى العمل الحر من  SCORE، برنامج التوجيه وإدارة الأعمال الصغيرة . حتى لو كنت رجل أعمال منفرد أو صاحب أعمال صغيرة مع عدد قليل من الموظفين، و هناك العديد من الطرق لجعل عملك يبدو "أكبر" من دون تكاليف أكبر.
من الناحية المثالية، كصاحب شركة صغيرة، يجب أن تحصل على التخصص أكثر من أي وقت مضى في ما تفعله أفضل كل يوم. باستخدام بعض من هذه الأدوات التجارية الرخيصة (أو المجانيه) على شبكة الإنترنت وتطبيقات الجوال و الاستعانة بمصادر خارجية للمساعده فى المهام اليومية التي لم تكن جيدا فيها كما يجب حتى تجيدها . كونك مالك مشروع يساعدك على إطلاق العنان لقدراتك الإبداعية مثل أي شيء آخر!ما رأيك؟ هل هو حقا " صعب جدا" أن تكون رجل أعمال صغيرة؟
المصدر: د.نبيهه جابر
(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق