الأحد، 21 أغسطس، 2016

ما يقوله مالك مشروع ناجح لموظفيه كل يوم

ما يقوله مالك مشروع ناجح لموظفيه كل يوم
كلماتك هي من بين أهم أدواتك لاداره ناجحه لموظفيك. إذا كنت تقوم بتشغيل منشأه كبيره أو مجرد محاولة لتوجيه العاملين نحو نتيجة معينة، الناس تحكم عليك من خلال ما تقوله.
هنا العبارات التي يجب أن تخرج من شفتيك كل يوم:
1.   هذا هو الوضع.
الناس تريد أن تعرف ما يحدث. عند إبقاء الأمور الهامة مغلقه بشكل مفرط، أنت تستنزف الروح المعنوية، وتحرم نفسك من أفكار فريقك، و تجعل العاملين يشعرون بانهم يقيموا بأقل من قيمتهم. حافظ على الموظفين في الدائره.
2.   هذه هي الخطة.
من المفترض أن يقود رجل الاعمال. عليك أن تكون قادرا على اتخاذ قرارات استراتيجية و تقف وراءها. يحتاج فريقك ليعرف أين تحاول أن تأخذهم ، وكيف. أيضا، عليك أن تكون قادرا على قول "لا"، خصوصا مع التحركات التي من شأنها أن تكون غير متناسقة مع خطتك.
3.   ماذا تحتاج؟
موظفينك بحاجة إلى معرفة أنك تهتم بهم على المستويين الشخصي والمهني، وانك تريد لهم أن ينجحوا. أيضا، إذا كنت قد وضعت معهم خطة عظيمة، تحتاج إلى تفعيل قدرات كل شخص إلى أقصى حد ممكن. إذا لم تكن قادرا على تحفيز كل ما لديهم، لن تعرف كيف تخرج منهم بعمل جيد.
4.   قل لي أكثر من ذلك.
اجعل موظفيك يعرفون انك أكثر اهتماما في العثور على أجوبة جيدة عن سماع نفسك تتكلم. إعطاء الآخرين إذن ضمني لتبادل آرائهم أو دعوتهم صراحة للتكلم. بقائك هادئا يسمح للآخرين بالتكلم و تقديم الأفكار والرؤى.
 5.   تذكر قيمنا.
أنت لا يمكن أن تحملق من على كتف كل شخص لترى كيف يتخذ القرارات التي تؤثر فى مؤسستك، ولكن يمكن أن تذكر هم باتخاذ القرارات من شأنها أن تجعل بقية فريقهم فخورين فى حدود شروط مؤسستك. بالطبع، يجب أولا توضيح القيم المشتركة لمنشأتك.
6.   أنا أثق فيك.
إذا كنت لا يمكنك أن تثق في أفراد فريقك، لا ينبغي أن يكونوا في فريقك. تحتاج إلى الثقة فى نزاهتهم ، و حكمهم، وشغفهم، وضمان أنهم يفهمون كم انت تعتمد عليهم ليشعروا بأهمتهم ويتفانوا فى عملم.
7.   يمكنك الاعتماد علي.
فريقك يجب أن يكون قادرا على الثقة فيك. لذلك طمأنهم بانك تقف فى ظهرهم تساندهم ، ثم اعمل بجديه لتحقيق الوعود التي تعدهم بها.
8.   يمكننا أن نفعل ما هو أفضل.
واحدة من أصعب،و أكثر الأجزاء الحاسمة للقيادة هو دفع فريقك إلى مستوى أعلى مما كانت قد حددتها لنفسها. وهذا يعني مدحهم عندما يحسنوا فى ما يفعلوه ، وقل لهم أيضا عندما لا يرقى أدائهم إلى مستوى إمكاناتهم. هذا يعني أيضا توجيههم عندما يفشلوا في الارتقاء إلى مستوى المعايير التى وضعتها مؤسستك.
9.   دعونا نحتفل!
لا تخلق ثقافة ان المكافأة الوحيدة للعمل العظيم هو المزيد من العمل. بدلا من ذلك، اجعلها المدح و المكافأه للعمل الممتاز، كبيره وصغيره. هذا سيعني ان يسود شعور عام بالرضا، و الحافز لبذل المزيد من العمل الجيد والتحسين.
المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أوالاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق