الأربعاء، 10 أغسطس، 2016

خصائص أصحاب المشاريع الناجحة

خصائص أصحاب المشاريع الناجحة

هل لديك صفات رجل أعمال ناجح؟
على الرغم من عدم وجود "مقاس واحد، يناسب الجميع" كما تنص نظرية رياده الاعمال، فان بضعة مبادئ توجيهية تساعد أولئك الذين لديهم فكرة جيدة ان يصبحوا رجال أعمال ناجحين. يمكن للرؤى التالية أن تساعدك على الشروع في بدأ مشروعك المقبل مع بذل العناية الواجبة.
1.   العاطفة والدافع :
كلمة واحدة تصف الشرط الأساسي لمشروع ريادة الأعمال هي "العاطفة".
  •       هل هناك شيء يمكنك أن تعمله مرارا و تكرارا، دون ملل؟
  •       هل هناك شيء يبقيك مستيقظا لأنك لم تنته منه حتى الآن؟
  •       هل هناك شيء ما بنيته وترغب في الاستمرار في تحسينه، مرارا وتكرارا؟
  •       هل هناك شيء ما تستمتع به أكثر وترغب في مواصلة القيام به لبقية حياتك؟

اظهار العاطفة والدافع تحدد نجاحك في أي مشروع تقوم بانشائه. بدأ من بناء وتنفيذ النموذج الأولي، إلى عرض فكرتك على أصحاب رؤوس الأموال، حتى تحقق النجاح هو نتيجه العاطفة والعزيمة.
2. المخاطر :
أصحاب المشاريع يتحملوا المخاطر و على استعداد للغوص في أعماق المستقبل من عدم اليقين. ولكن ليس كل المتقدمين للخطر هم أصحاب المشاريع الناجحة. ما يميز رجل الأعمال الناجح عن البقية هى تحمل المخاطر؟ أصحاب المشاريع الناجحة لديهم الرغبة في المخاطرة بالوقت والمال على المجهول، ولكنهم أيضا يحافظوا على الموارد والخطط والاستعداد للتعامل مع المجهول. عند تقييم المخاطر، رجل الأعمال الناجح يسأل نفسه، هل هذه المخاطره تستحق هذه التكلفة في مسيرتي،من الوقت والمال؟ و ما الذي يمكنني القيام به إذا كان هذا المشروع لن يؤتي ثماره؟
3.   الثقه فى النفس ، والعمل الشاق والتفاني المنضبط :
رجل الأعمال يتمتع بما يفعله. هو يثق في نفسه ووقته وجهده مكرس لمشروعه. في بعض الأحيان، قد يظهر العناد في تركيزه الشديد على والإيمان بفكرته. على الجانب الآخر هو يتحلى بالانضباط  والتفاني.
4.   القدرة على التكيف والمرونة :
أنه من الجيد أن تكون عاطفي أو حتى عنيد حول ما تفعله. ولكن ان تكون غير مرن حول احتياجات العميل أو السوق سوف يؤدي إلى الفشل. تذكر، انشاء المشاريع ليس مجرد فعل ما تعتقد أنه جيد، ولكن أيضا ان تخرج من ذلك بعمل تجارى ناجح. احتياجات السوق حيوية: التغييرات هي ظاهرة متكررة. أصحاب المشاريع الناجحة ترحب بكل الاقتراحات لتحسين أو التخصيص الذى يعزز عروضها ويرضى احتياجات العملاء و يلبى متطلبات السوق. المنتج الذى تقوم بانتاجه لنفسك وحدك يمكن وصفه بأنه هواية، ولكن المنتج للسوق يجب أن يلبى متطلبات السوق و يشبع حاجه العملاء.
5.   فهم منتجك – وسوقه :
رجال الأعمال يعرفون منتجاتهم التى يطرحوها جيدا. وهم يعرفون أيضا السوق وحركته من الداخل والخارج.ان  تبقى غير مدرك لاحتياجات السوق المتغيرة، وتحركات المنافسه وغيرها من العوامل الخارجية يمكن أن تفشل حتى بمنتجات رائعة.
6.   إدارة المال :
يستغرق وقتا طويلا للوصول إلى الربحية لأي مشروع جديد. حتى ذلك الحين، رأس المال المحدود يحتاج استخدامه الى الحكمة. أصحاب المشاريع الناجحة عليهم تحقيق هذا الشرط الإلزامي لإدارة الأموال والتخطيط  للالتزامات المالية الحالية والمستقبلية (مع بعض التوفير إضافي). حتى بعد تأمين التمويل أو الوصول للتشغيل الكامل، رجل الأعمال الناجح يحافظ على قبضته بحكمه على التدفقات النقدية، وهذا هو الجانب الأكثر أهمية في أي عمل تجاري.
7.   التخطيط (ولكن ليس المبالغه فى التخطيط) :
رجل الاعمال يبادر لبناء الأعمال التجارية من الصفر في حين عليه إدارة الموارد المحدودة التى لديه(بما في ذلك الوقت والمال والعلاقات الشخصية). بناء مشروع هو التزام طويل الأجل، و ان تحاول وضع أكبر قدر ممكن من الاستعداد في بدايتة هو الدافع النبيل. في الواقع، ومع ذلك، ان تخطط لكل شيء وايجاد حل جاهز لجميع المخاطر المحتملة قد تمنعك حتى من اتخاذ الخطوة الأولى. أصحاب المشاريع الناجحة تبقي بعض المال كاحتياطي، ولكن الأهم من ذلك هو الحفاظ على عقلية وشخصيه قادرة على التعامل مع الاحتمالات غير المتوقعة.
قم بدراسه الجدوى، لتحديد الوقت ورأس المال المتاح؛ حلل بدقه مواردك المحدودة. إذا انتهيت من ذلك، ابحث عن بدائل تدعمك و كن مستعدا لاتخاذ الخطوه المقبله.
8.   قدرات شبكه العلاقات المحيطه بك :
كيف يمكنك الاستفادة من الشبكة الدافئه حولك للحصول على الحلول؟ كثير من الناس حولك تسعد بالشكوى اليك: الأصدقاء والزملاء والجيران يشتكون حول "التباطؤ الاقتصادي العالمي،" ضعف الطلب، أو المنافسة غير المشروعة، ولكن ذلك لن يحسن الوضع .ماذا يفعل أصحاب المشاريع الناجحة؟ انهم يتوجهوا للاشخاص الذى لديهم المزيد من الخبرة وشبكات واسعة من رجال المتخصصين للحصول على النصائح القيمة.وجود مثل هذه القدرات من الاتصالات الايجابيه، بما في ذلك المزيد من المرشدين ذوي الخبرة، هي الخصائص الرئيسية لأصحاب المشاريع الناجحة.
9.   استعد للخروج :
ليست كل محاولة تؤدي إلى النجاح. معدل الفشل في المشاريع الريادية مرتفع جدا. في بعض الأحيان، مقبول تماما اتخاذ الخطوه "العمليه" للخروج وتجربة شيء جديد، بدلا من الاستمرار في القيام باستثمارات تهدر في نفس المشروع الفاشل. العديد من رجال الأعمال الشهيرة لم تنجح من المرة الاولى. ولكن كان لديهم الهدوء والبصيره لمعرفة متى يخفضوا خسائرهم ويعالجوا اخطائهم.
10.                  رجال الأعمال تشك فى أنفسهم - ولكن ليس كثيرا :
قد تسأل نفسك، هل أنا رجل أعمال؟ والسؤال نفسه قد تجعلك إجابتة تشك فى نفسك. إذا كان لديك الشجاعة أن تسأل نفسك هذه الأسئلة المخيفه - هل يمكنني أن أفعل هذا؟ هل أريد أن أفعل هذا؟ - فأن لديك ما يلزم لتكون رجل اعمال. بدلا من القلق حول صنع صورة رجل الأعمال الكامل، تحقق من حدسك. هل شعورك الداخلى يؤيدك فى ما تريد؟
  خلاصه القول
الصفات الشخصية واظهارها بالصوره الصحيحة للجهات المعنية الصحيحة هي العوامل المحددة للنجاح أو الفشل كصاحب عمل. قائمة التقييم الذاتي الواقعية التى تتماشى مع هذه المبادئ التوجيهية المقترحة تضمن لك اتخاذ الخطوات الصحيحة في الاتجاه الصحيح لتحقيق النجاح.
المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدروالرابط عند النقل والارتباط)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق