الأربعاء، 3 أبريل، 2013

كيف تزرع عاده ايجابيه وتتمسك بها


كيف تزرع عاده ايجابيه وتتمسك بها
مع كمية صغيرة من الانضباط ، يمكنك بناء عاده جديدة, و التي تتطلب القليل من الجهد للمحافظة عليها. هنا بعض النصائح لخلق عادات جديدة وجعلها تلتصق بشخصيتك:
1. التزم بثلاثين يوما - من ثلاثة إلى أربعة أسابيع هو كل الوقت الذى تحتاج إليه لغرس عادة بشكل تلقائي. إذا امكنك التكيف مع ذلك من خلال المرحلة الأولي ، يصبح من الأسهل بكثير أن تستمر. الشهر هو كتلة زمنيه من الوقت لحدوث التغيير تناسب بسهولة مع جدولك الخاص.
2. اجعله يومي - المثابره أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن تزرع هذه العادة. إذا كنت تريد أن تبدأ ممارسة الرياضه، انتقل إلى الصالة الرياضية ,او مارسها فى مكان ثابت بالمنزل كل يوم لمدة 31 يوم متصله. التمرين بضع مرات في الأسبوع يجعل من الصعب تشكيل العادة. الأنشطة التى تمارسها مرة واحدة كل بضعة أيام لا تكون عادات.
3. ابدأ ببساطه - لا تحاول تغيير حياتك تماما في يوم واحد. من السهل ان تتحمس فى البدايه و تعمل أكثر من اللازم ولكنك ستفقد الاهتمام بعد ذلك. إذا أردت الدراسة ساعتين يوميا، تأكد أولا من ان تبدا فى تكوين العادة لمدة ثلاثين دقيقة يوميا، ثم ساعه, ثم البناء على ذلك.
4. ذكر نفسك - مع مرور حوالي أسبوعين على التزامك بهذه العاده التى تريد التمسك بها ,يمكن أن يكون من السهل أن تنسى يوما. ضع شىء يذكرك لتنفيذ عادتك كل يوم و الا ستقطع تواصل الفتره الزمنيه المطلوبه. إذا اضعت التسلسل الزمنى ستهزم الغرض لبدأ بناء هذه العادة.
5. الحفاظ على المثابره - كلما كنت أكثر مثابره , سيكون من الأسهل زرعها داخلك. إذا كنت تريد أن تبدأ الممارسة، حاول تكون في نفس الوقت، فى نفس المكان لأيامك الثلاثين. عندما تحافظ على الوقت و المكان، والظروف هي نفسها في كل حالة, يصبح من الأسهل زرع العاده.
6. دعم الأصدقاء - وجود شخص يتابعك و يشجعك ويبقي لك دافعا, كمثال إذا كنت تريد أن تقلع عن التدخين اعلن عن ذلك لاقرب اصدقائك حتى يشجعك و يذكر ويحفزك.
7. اوجد باعث - الباعث هو أحد الطقوس الصحيحه التى تفيد جدا فى استخدامها قبل تنفيذ عادتك. إذا كنت تريد أن تستيقظ في وقت مبكر، هذا يعني الاستيقاظ بنفس الطريقة تماما كل صباح. إذا أردت الإقلاع عن التدخين يمكن أن تعض أصابعك في كل مرة تشعر بالحاجة لالتقاط سيجاره.
8. استبدل الحاجه التى فقدتها - إذا كنت تتخلي عن شيء كنت معتادا عليه ، تأكد من أنك تقوم باستبداله بما يحل محله. إذا كنت تعتبر مشاهده التلفزيون وسيلة للاسترخاء، يمكن أن تستبدلها بالاستغراق فترة فى التأمل أو القراءة او الاستماع الى الموسيقى او حتى تنظر من النافذه . هذه الاشياء يمكن اعتبارها وسيلة لاستبدال تلك الحاجة لمشاهده التلفزيون.
9. تقبل ان تكون غير كامل - لا تتوقع ان كل ما تبذله من محاولات لتغيير عاده ما ان تنجح على الفور. قد يستغرق الأمر أربع محاولات مستقلة قبل أن تبدأ ممارسة الرياضة مثلا بشكل منتظم. الآن أحب ذلك. ابذل افضل ما لديك، ولكن توقع بعض المطبات على طول الطريق.
10. استخدم "لكن" - هذه التقنية مهمه لتغيير أنماط التفكير السيئة. عند البدء في تذكر الأفكار السلبية، استخدم كلمة "ولكن" لوقف ذلك وابعاد هذه الافكار. "أنا  لا اجيد هذا، ولكن، إذا ركزت فى العمل بالضروره سأتحسن في وقت لاحق."
11. إزالة الاغراء - إعادة هيكلة البيئة الخاصة بك حتى لا يكون هناك اى احتمال لوجود شىء يغريك في الثلاثين يوما الأولى. إزالة الوجبات السريعة من المنزل، ابعاد التليفزيون عن غرفتك، والتخلص من اى سجائر فى البيت , أنك بذلك لن تحتاج إلى النضال مع قوة الإرادة في اى وقت لاحق.
12. اختلط مع من تعتبره قدوه طيبه - اقضى المزيد من الوقت مع الناس الذين يمثلوا العادات التى تريد ان تكتسبها. وٌجدت دراسة حديثة أن وجود صديق سمين من المرجح أن تصبح مثله لانه يشجعك على الاكل الدسم بكميات اكبر مما تعودت. الشخص يصبح نسخه ممن يقضى معظم وقته معهم.
13. ابدأ كتجربة - امتنع عن الحكم علي الموقف بعد مرور الشهر وتفحص الوضع على انه تجربه لتغيير سلوكك. التجارب لا تفشل،ولكن قد يكون لديها فقط نتائج مختلفة , لذلك سوف تعطيك وجهة نظر مختلفة حول تغيير عادتك.
14. تصور ما يحدث - تصور نفسك تؤدى هذه العادة السيئة. تصور نفسك بعد ذلك تدفع جانبا العادة السيئة وتؤدى البديل. أخيرا، في نهاية هذا التسلسل تصور نفسك في حالة ايجابية للغاية. الحاله هى ,ترى نفسك تلتقط السجائر، ثم تتصور نفسك تلقيها من النافذه، ثم فى النهايه تصور نفسك تجرى وتتنفس بحريه و راحه. افعل ذلك عدة مرات حتى تتصرف تلقائيا من خلال النمط  الذى تريده بدلا من تنفيذ العادة السيئه القديمة.
15. اكتبها – على قطعة من الورق مع قرار بشأن أهمية هذه العاده الجديده. الكتابة تجعل أفكارك أكثر وضوحا لانك تراها بعينيك و تركز لك على النتيجة النهائية التى تبتغيها و بقرارك ان تكتسب هذه العاده الجديده واهميتها لك.
16. معرفة الفوائد - تعرف على فوائد إجراء تغيير فى عاداتك التى لا ترضى عنها. الحصول على الكتب التي توضح فوائد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. لاحظ أي تغيرات في مستويات الطاقة بعد أن تلتزم بنظام غذائي جديد. تخيل الحصول على أفضل الدرجات بعد تحسين عادات الدراسة.
17. تعرف على الاضرار - يجب أيضا أن تكون على بينة من العواقب. معرفه معلومات واقعية عن سلبيات عدم تغير العادات السيئه واكتساب العادات الصحيحه المناسبه, تعطيك الدافع وتقوى عزيمتك على التغيير.
18. افعلها بنفسك - لا تقلق حول كل الأشياء التي "ينبغي" عملها. سخر عاداتك نحو تحقيق أهدافك والأشياء التي تحفزك و تدفعك لعمل ذلك. الشعور بالذنب من عمل شىء سىء والقرارات الفارغة التى تتخذها للتخلص منها ليس كافيا. العمل و المثابره والانتظام هم مفاتيحك لتغيير العادات السيئه.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق