الأحد، 14 أبريل، 2013

كيف تبدأ شركة للخدمات اللوجستيه


كيف تبدأ شركة للخدمات اللوجستيه
 تساعد شركة الخدمات اللوجستية الشركات المتعاملة لاستيراد وتصدير بضائعهم. شركة الخدمات اللوجستية هي الشركة التي تخزن و تسلم منتجات الشركات الأخرى . وهي تتخصص في استيراد وتصدير البضائع داخل وخارج البلاد، او تركز على النقل البري داخل البلاد. سواء قمت بالشحن،من خلال النقل بالشاحنات أو الشحن الجوي، فان شركة الخدمات اللوجستية الناجحة بحاجة إلى بعض الوسائل لنقل البضائع موجودة تحت تصرفها، مما يجعل البدء فى مشروع شركه خدمات لوجستية استثمار مكلف.استعد قبل ان تبدأ بقراءه وفهم الآتى:
  • اكتسب الخبرة والمصداقية في الصناعة :
قبل بدء شركة الخدمات اللوجستية الخاصة بك، من الحكمة اكتساب الخبرة في هذه الصناعة من خلال العمل في مجال الخدمات اللوجستية. مثل هذه التجربة سوف تساعدك على فهم خصوصيات وعموميات العمل. بالإضافة إلى ذلك، العمل في هذه الصناعة تسمح لك لإنشاء شبكات تعارف مع الشركات التي قد تمثل العملاء في المستقبل. أن إنشاء المصداقية في الصناعة هو أمر حاسم عند البدء لأن العملاء تحتاج إلى ثقة ان منشأتك ستقوم بتخزين وتسليم منتجاتها بسلاسة وكفاءة.
  • استغل تجربتك واتصالاتك:
قم بانشاء شركتك في زاوية من السوق التي تتعلق بعلاقاتك والمعرفة ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا كان الجزء الأكبر من اتصالاتك أو خبرتك في العمل في صناعة واحدة، ركز للوصول الى الزبائن في تلك الصناعة. إذا كان لديك اتصالات أو معرفة في منطقة معينة من العالم، افتح شركة متخصصة في التصدير إلى تلك المنطقة.
  • الحصول على التمويل :
الخطوة الاساسيه الأولى فى بدء شركة للخدمات اللوجستية هو الحصول على رأس المال. من أجل القيام بذلك، سوف تحتاج لوضع خطة عمل لإقناع المستثمرين المحتملين انك يمكن أن تجعل الشركة تحقق الأرباح. وتشمل أية اتصالات لديك بالفعل في صناعة الخدمات اللوجستية الذين هم على استعداد لإعطائك بضائعهم. البنوك التجارية هي احد المصادر المهمه لرأس مال البدء. يوجد ايضا الصندوق  الاجتماعى للتنميه وبعض الجمعيات الاهليه تقدم ايضا التمويل الذى تحتاج اليه المنشآت الصغيره.
  • الحصول على معدات :
بعد أن تحصل على رأس المال اللازم لبدء شركة الخدمات اللوجستية الخاصة بك، سوف تحتاج لشراء او تأجير معدات التحميل ومركبات قادرة على نقل كميات كبيرة من البضائع. بسبب المبالغ العاليه المرتبطة بهذه الأنواع من المشتريات، عليك استئجار المعدات حتى يبدأ عملك فى جني الارباح.
  • الحصول على ترخيص :
يجب الحصول على التراخيص اللازمه للشحن داخل البلاد و خارجها مع التصاريح الضروريه للحمولات و تسيير الشاحنات المحمله بالبضائع.
أهمية الأعمال اللوجستية :
الأعمال اللوجستية تساعد على توفير ميزة تنافسية على الشركات الأخرى.الأعمال اللوجستية هي عملية التخطيط وكذلك تنفيذ التخزين الكفء والفعال للمواد الخام، والمخزون للسلع تامه الصنع والخدمات. فإنه يشير أيضا إلى تدفق ونقل المنتج من المستودع للمستهلك. المنشأت الخدمية أيضا تقدر اهميه الأعمال اللوجستية. العاملين على اللوجيستيات عليهم ان يتأكدوا من تقديم المواد والمعلومات اللازمه عند تقديم الخدمة.
  • الحفاظ على ميزة تنافسية:
شركه خدمات اللوجستيات الناجحه توفر ميزة تنافسية فى مواجهه المنشآت الأخرى. و هى ايضا توفر نظام أو اسلوب من خلاله تحقق احتياجات العملاء بطريقة أكثر كفاءة. ينبغي أن تسعى شركه اللوجيستيات على ان تكون شحنات البضائع على نحو أكثر دقة و اسرع من المنافسين. وقد جعل الإنترنت من الممكن للعديد من الشركات للقيام بذلك.
  • بناء علاقات جيده مع المستهلك :
تسليم المنتج بطريقة فعالة، يساعد على تحقيقه شركه الأعمال اللوجستية ، مما يساعد أيضا على بناء علاقات جيدة مع المستهلك. هذا أمر مهم ليس فقط لتحقيق مكاسب نقدية فورية، ولكن أيضا بسبب ان العلاقات الجيده مع العملاء يعني المزيد من الأعمال التجارية. واحدة من أفضل الطرق للإعلان لينمو عملك هو التسليم الصحيح، ونوعية الخدمة الفعاله ستشجع العملاء ان ينصحوا معارفهم بالتعامل مع منشأتك مما يزيد من اعمالك.
  • خلق المنتج النهائي :
تحتاج المنشآت ضمان وجود ما يكفي من المواد الخام المتاحة لصنع المنتجات النهائية. دون جودة الخامات، لا يمكن لرجال الأعمال ان تصنع منتجات ذات جودة. وجود ما يكفي من المنتجات مخزنة ضروري أيضا لأغراض العرض والطلب وتحقيق أقصى قدر من رضا العملاء وهنا تبرز اهميه الخدمات اللوجيستيه.
  • تقديم المنشأه :
في كل مرة يتم تصنيع المنتج، يمكن أن تساعد الأعمال اللوجستية فى ضمان سيرالعملية بكفاءة. من المهم أن يتم تعقب المخزون، ونقله وتخزينه وتصنيعه بطريقة تستوعب جميع الإدارات في المؤسسة. السيطرة على هذا التدفق بحيث أن كل قسم يعرف ما يجب القيام به وما هو متوقع سوف تساعد على ضمان أن خطط الشركة وأهدافها  تبقى على المسار الصحيح.
خطة التسويق لقطاع الأعمال اللوجستية :
شركات الخدمات اللوجستية تضمن وصول السلع الى حيث تكون هناك حاجة إليها. شركات الخدمات اللوجستية هي المسؤولة عن نقل البضائع من النقطة إلى اخرى ، وغالبا ما تتحمل إدارة سير المنتج من الوقت الذي يغادر موقع التصنيع، حتى وصوله للمستهلك. لإنجاز هذه المهمة بكفاءة، شركات الخدمات اللوجستية تستخدم التكنولوجيا لإرسال وتتبع الطرود في جميع أنحاء رحلاتهم. وضع خطة تسويق واضحه لشركة الخدمات اللوجستية اساس نجاحها.
الخطوة 1
حدد الخدمات التي تقدمها شركتك. هل تسلم المواد الخام للمصانع، أم تسلم المنتجات النهائيه للمستهلكين؟ هل تنقل البضائع عن طريق السفن إلى أماكن في الخارج، أو التركيز على السلع التي يتم شحنها داخل البلاد عن طريق الشاحنات؟ هل يستخدم العملاء أدوات الإنترنت لشحن المنتجات بنفسهم، أو العمل مع موظفيك للحجز لتوصيل المنتجات عن طريق الهاتف؟ بوضع تعريف واضح للخدمات التى تقدمها منشأتك، يمكنك تطوير تكتيكات لتسويق العروض الخاصة بك بنجاح..
الخطوة 2
حدد السوق التي تستهدفها. ربما كنت تركز على شحن البضائع لصناعة الالكترونيات، او  نقل شحنات لتجار التجزئة على الانترنت أو المواد الغذائية المبردة لمحلات السوبر ماركت. هل تسعى لجذب عدد قليل من الزبائن الكبيرة أو العديد من المنشآت الصغيره؟ حاول تحديد السوق الأولي الذى تستهدفه، ثم الأسواق الثانوية التى تليها فى الاهميه بالنسبه لك.
الخطوة 3
حدد من هم منافسيك. من الذي يقدم خدمات مماثلة أو يستهدف العملاء الذين تستهدفهم انت نفسك ؟ تأكد أن تلقي نظره واسعة عند دراستك لمنافسيك. قد تجد أنه عندما يتعلق الأمر بمجموعة مثل تجار التجزئة على الانترنت، المنافس لك ليس شركة لوجيستيات أخرى ، إنما الخدمة البريدية. عملائك المحتملين الآخرين قد يستخدموا قسم الشحن لديهم أو النقل التجاري. تحديد منافسيك يساعدك على تطوير تكتيكات لرفع قدره شركتك على التنافس معهم وايجاد مكان لك فى السوق.
الخطوة 4
حدد الميزة التنافسية الخاصة بك. لماذا ياتى الزبائن اليك بدلا من منافسيك؟ ربما لانك تقدم أسعار أقل اوالشاحنات لديك جديدة،او تقدم خدمه مميزه افضل أو أدوات تتبع تكنولوجيه افضل. خطط لاختيار الخدمات اللوجستية الأفضل من منافسيك للسوق التي تستهدفها.
الخطوة 5
وضع ميزانية التسويق. كم من المال سوف يخصص نحو تسويق عملك؟ بعض الشركات تخصص مبلغ ثابت من المال لمدة عام، في حين أن آخرين يخصصون نسبة من الإيرادات التي يتم حسابها كل ربع سنة. هل سيتم تخصيص أموال التسويق إلى أسواق مستهدفة محددة, أو توجه لبعض العروض أو سيتم إنفاق  ميزانية الترويج للشركة ككل؟ عليك أن تعرف كم من المال لديك للاستثمار قبل أن تتمكن من النظر في تكتيكات محددة.
الخطوة 6
استخدم ميزانية التسويق كدليل. حدد الكيفية التي سوف تتواصل بها مع السوق التي تستهدفها. انظر للمكان الذي سوف تعلن فيه، ما هى المعارض التى ستشارك فيها، أو ما المجموعات الصناعية التي ستنضم اليها لتوصل رسالتك من خلالها. انظر أيضا في الكيفية الذى يسلم منافسيك رسالتهم , وعما إذا كنت ترغب في محاولة نفس وسائل الاعلام المماثلة أو ان تتبع اسلوب وشكل مختلف.
 كيفية تكون كفء فى بيع خدماتك الوجيستيه :
الشحن هو واحدة من العديد من الخدمات اللوجستية التي يمكن بيعها بكفاءة.الخدمات اللوجستية تنقل المواد لداخل وخارج الشركة. هذا يمكن أن يشتمل على وسائل النقل والتعبئة والتخزين والأمن. عندما تبيع هذه الخدمات، قد تربك العملاء المحتملين  بالكثير من الخيارات. بالإضافة إلى ذلك، ان العميل قد لا يكون لديه معنى واضح عن أي نوع من الفائده التى يمكن أن يحققها كل نوع من الخدمات. وضع اسلوب منهجي منظم فى العروض التى تقدمها بحيث يمكنك أن تكون أكثر كفاءة في بيع خدماتك اللوجستية واظهار فوائدها.
  • الفرق بين اللوجستية للداخل وإلى الخارج :
الخدمات اللوجستية الواردة توفر المواد الخام , والمنتجات لإعادة بيعها ,ومكونات التصنيع للشركات. هذا المجال للخدمات اللوجستية يمكن  تجاهله لصالح الخدمات اللوجستية الصادرة، والتي تغطي نقل السلع تامة الصنع إلى السوق. سوف تكون أكثر كفاءة في بيع الخدمات اللوجستية إذا شرحت مزايا كل نوع من أنواع الخدمة. يمكن للخدمات اللوجستية الواردة ان تحقق وفورات، على الرغم من أن الخدمة لا تحقق بيع بالشكل التى تحققه الخدمات اللوجستية الصادرة. على سبيل المثال، يمكن لشركة ان تشترى المواد الخام و تدفع لجلب تلك المواد و شحنها بواسطة الشاحنات إلى المصنع. يمكنك تقديم عرض لإدارة المشتريات بسعر اقل لنقلها بالشاحنات.
  • إدارة الأهمية المدركة :
سوف تنمو المبيعات الخاص بك بمجرد ان يدرك الزبائن أهمية الخدمات اللوجستية الخاصة بك. يجب اطلاع العملاء حول كيفية اداره الخدمات اللوجيستيه يمكن ان تضبط الموعد النهائى للتسليم لدى الشركة. ادرس عمليات التوزيع الحاليه للعملاء المحتملين للعثور على المناطق التي يمكن للخدمات اللوجستية الخاص بك ان تبسط العملية والحد من اهدار الوقت بين التوزيع والمبيعات. استخدم حساب الأرقام بالجنيه لتوضيح مدى الفائده الذى يمكن للشركه الحصول عليها من وصول السلع إلى السوق بشكل أسرع. هذا سيجعل عملية البيع لخدماتك أكثر كفاءة بكثير ,لأنه بمجرد ان يفهم العميل أهمية الخدمة التى تقدمها، سيتم اتخاذ قرار الشراء. كل ما تبقى هو التفاوض على السعر.
  •  اعرض اداره كافه العمليه :
إذا كان يمكنك أن تعرض إدارة عملية النقل والإمداد بأكملها بدلا من تحويلها الى طرف ثالث، سوف تبيع بكفاءة أكثر. كل ما على العميل القيام به هو التعاقد مع شركتك، ليس تسليم السلع والمنتجات فقط، ولكن لتدير العملية برمتها، والاهتمام بأي مشاكل قد تنشأ. هذا يخفف من مسؤولية العميل فى متابعه كل خطوة من عملية الشحن و التخزين والتأمين حتى الوصول الى جهه الوصول.
  • حزمة الخدمات :
هل يمكن أن تصبح أكثر كفاءة في بيع الخدمات اللوجستية إذا قدمت عروضك عن حزمة الخدمات. على سبيل المثال، يمكنك القيام ، بالشحن وإدارة المخزون وكأنها مجموعة منطقيه مرتبطه للعميل. واحد من الأسباب للتعاقد مع الخدمات اللوجستية هو تجنب اهدار الجهد والوقت فى إعداد كل مرحلة من مراحل العملية. حزمة الخدمات التي تتناسق بشكل طبيعي معا، سوف تجعل مبيعاتك أكثر كفاءة.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك 6 تعليقات: