الأحد، 7 أبريل، 2013

كيف تبدأ مشروع نادى صحى



كيف تبدأ مشروع نادى صحى
هناك الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الذين يذهبوا لصالة رياضية كل يوم لممارسة الرياضة والحفاظ على لياقتهم البدنية. هذا الاتجاه المتزايد يمكن أن يعتبر ميزة إذا كنت تنظر في فكرة البدء في الأنشطه الصحية واللياقة البدنية.
مع عدد من الناس على بينة واعية أنهم بحاجة إلى ليونه الجسم وتقويه العضلات بشكل منتظم، فان الاستثمار لبدء عمل تجاري فى مجال اللياقة الصحيه و البدنية هو بالتأكيد فكرة جيدة. إذا لم يكن لديك فكرة عن خطط الأعمال لصالة رياضية، هنا بعض الأفكار لمساعدتك على عمل ذلك.
ما هو النادى الصحى؟
النادي الصحي (المعروف أيضا باسم ناد للياقة البدنية، ومركز اللياقة البدنية، ويشار إليه بالصالة الرياضية) هو المكان الذي يضم الادوات و المعدات لغرض ممارسة الرياضة البدنية للمحافظه على صحه ولياقه الانسان.
اقسام النادى :ــ
-       الصاله الرئيسيه
 و يشمل العديد من أنواع معدات التدريب ذات الصلة مثل آلات التجديف الثابته والدراجات الثابتة ..الخ. وغالبا ما تشمل هذه المناطق عددا من العروض السمعية والبصرية (إما متكاملة في المعدات، أو وضعها على الجدران في جميع أنحاء المنطقة نفسها).
-       صاله التمارين الجماعيه
 معظم النوادي الصحية تقدم دروسا فى التمرينات الجماعيه من قبل المدربين المعتمدين للياقة البدنية. وتشمل هذه التدريبات على أساس التمارين الرياضية، وركوب الدراجات (، وفنون الدفاع عن النفس  و اليوغا وتدريب العضلات. النوادي الصحية مع حمامات السباحة غالبا ما تقدم فصول التمارين الرياضية المائية. المدربين غالبا ما يكونوا حاصلون على شهادة  متخصصه لتعليم هذه الفئات وضمان سلامتهم. بعض النوادي الصحية توفر المرافق الرياضية مثل حمامات السباحة وملاعب الاسكواش. في بعض الحالات، يتوجب دفع رسوم إضافية لاستخدام هذه المرافق.

صاله التدريب الشخصي :ــ
 النوادي الصحية توظف مدربين شخصيين في متناول الأعضاء للتدريب / اللياقة البدنية / التغذية / المشوره الصحية. يمكن ان يضع المدربين الشخصية روتين اللياقة البدنية المتخصصة، وأحيانا بما في ذلك خطة التغذية، لمساعدة العملاء في تحقيق أهدافهم. في أكثر الأحيان، الحصول على مدربين شخصيين ينطوي على رسوم إضافية للساعة.
خدمات أخرى :
النوادي الصحية عاده تشمل مكان يقدم وجبات خفيفة و مشروبات، و اماكن لرعاية الأطفال وصالات ترفيه للأعضاء تقدم المشروبات. كثير من النوادى الصحيه، لها اماكن للسونا و دش البخار. النوادي الصحية عموما تسمح لغير المشتركين بالاستفاده من امكانيات النادى مقابل رسم محدد لاستخدام المعدات والدورات، وغيرها من الخدمات المقدمة. وهناك اتجاه جديد إلى حد ما هو ظهور بيئة النوادي الصحية الصديقة التي تتضمن مبادئ "الحياة الخضراء" في نظامها.
تذكر: ليست كل الصالات تشمل كل هذه الانشطه بل قد تتخصص فى نشاط او اثنين فقط.

الاستعداد لبدأ النادى الصحى:ــ
  •       ادرس السوق :ــ

تعرف على عمل الآخرين في المجال الذي اخترته. يجب معرفة ما يفعلونه، و ما لا يفعلونه كذلك، وماذا يعملوا تحديدا في هذا المجال. انظر في حجم السوق وكم عدد الأشخاص الآخرين الذين يحترفوا ما تريد القيام به. إذا كان السوق صغير وفيه الكثير من النوادى الصحيه موجوده بالفعل و تقوم تماما بما تريد أن تفعله انت، قد لا تحصل على الكثير من الأعمال بسبب انها اٌخذت بالفعل من النوادى القائمه. اذا كان السوق كبير ويتسع لك , قم بانشاء المشروع إذا كان هناك ما يكفي من العملاء بالنسبة لك و احصل على قطعة من الكعكة.
  •        ضع خطه :ــ

-         فكر في الصالة الرياضية التى تحلم  بها بمزيد من التفاصيل و المواصفات. تخيل أي نوع من الصالات الرياضية التي تريدها. صغيره ام متوسطه ام كبيرة؟ أي نوع من المعدات؟ هل تتطلع ان تنمو لتصبح نادى صحى من الدرجة العالية مزود بمعدات على أعلى مستوى، بما في ذلك ساونا , وعاملين فنيين على درجه كبيره من الخبره و المهاره؟
-         ضع خطة عمل شامله ,توضح تكاليف بدء التشغيل المتوقع لك، والجدول الزمني الذى  تستطيع من خلاله تحقيق ربح و تنفيذ استراتيجيه التسويق للعملاء. حدد ما هى الخدمات التى سوف تقدم فى الصالة. على سبيل المثال، حدد ما إذا كنت ستقدم فقط معدات للتدريب أو ستقدم خدمات أخرى مثل العلاج الطبيعي أو علاج السمنه او المكملات الغذائية.
-         أكتب الخطة. قسم خطة العمل للنادى الصحى إلى أقسام أكثر تحديدا مثل: ملخص تنفيذي، وصف الأعمال، خطه التسويق، تحليل المنافسة، ومخطط العمل والتنفيذ , والإدارة , والعمليات , والمالية. ضع جدول محتويات فى بدايه الخطه، وصفحة العنوان ثم ضعها فى غطاء لتحافظ عليها.
  •       التمويل :ــ

هناك العديد من الأشياء التى يجب ان توضع في الاعتبار عند فتح نادى صحى جديد. يجب أن تقرر أولا كيف سيتم تمويله. يمكنك تمويل الصالة الرياضية الخاصة بك من مدخراتك، أو التقدم بطلب للحصول على قرض مصرفي. تحديد حجم ما هو الأفضل بالنسبة الصالة الرياضية التى تتمناها. ليس بالضرورى أنك ستحتاج صالة رياضية كبيرة مثل بعض مراكز اللياقة البدنية المعروفة. هناك أيضا العديد من العوامل الرئيسية الأخرى للنظر فيها مثل المصاريف الجاريه والثابته مثل الاجور والكهرباء ..الخ.
 يجب أن يكون جميع الهياكل الأساسية للمشروع في مكانها قبل الافتتاح. يجب أن يكون النادى الصحى الخاص بك في منطقة تجذب الزبائن. لجذب هؤلاء العملاء، تحتاج معدات حديثه. يجب عليك أيضا تسويقه والاعلان عنه لجذب الزبائن. كل تلك البنود تأخذ قدرا كبيرا من نفقات رأس المال حتى قبل فتح الأبواب للعملاء. دون وجود خطة عمل جيدة تتضمن التخطيط المالي مفصلا، ​​قد تكون في خطر فقدان الاستثمار إذا لم تجد وتحافظ على العملاء. بالإضافة إلى خطة العمل، يجب ان يكون لديك أيضا خطة لإدارة المخاطر في المكان و توضيح الخطوات التي تنوي اتخاذها لتقليل المخاطر.
  •         اختيار الموقع :ــ

الموقع هو واحد من أهم الاعتبارات في فتح الصالة الرياضية الجديدة. العثور على موقع في منطقة مزدحمة مثل الحي التجاري أو في مركز التسوق, يمكنك توليد الاهتمام من السكان المحليين الذين يقودون سياراتهم بالقرب من الصالة الرياضية. تأكد أن لديك الكثير من مواقف السيارات المتاحة لراحة عملائك. ومن الضروري أيضا أن تقوم بدراسة منافسيك. حاول تجنب منافسة مباشرة ضد مراكز اللياقة البدنية الكبيرة الأخرى, حيث يمكن أن تخرجك بسهولة عن العمل عن طريق خفض أسعار العضوية التي لا يمكنك ان تفعل مثلها. ثمة خيار آخر هو اختيار موقع النادى الصحى في بلدة صغيرة أو مدينة لا يوجد بها بالفعل مركزا للياقة البدنيه.
  •        المساحه المطلوبه :ــ

قبل فتح النادى الصحى، سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن مساحه الموقع الذي يستوعب الخطط الخاصة بك. خذ بعين الاعتبار أي احتياجات خاصة قد تتطلب مساحات. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لتقديم مساج، اواليوغا ، ينبغي أن تشمل المساحة عدة غرف مغلقة. اسال عن الحمامات و الساونا وغرف خلع الملابس و مساحات للاستخدامات الاخرى. وينبغي النظر في تلك التمارين الرياضية المائية و التأكد من أن المساحه يمكن أن تستوعب تركيب حمام سباحة مغطى. حافظ على خطط التوسع في الاعتبار عند اختيار الموقع.
  •     ايجاد مكانتك فى السوق :ــ

حدد أنواع الأعضاء الذين ترغب في جذبهم. على سبيل المثال، فتح نادى صحى للنساء فقط إذا كنت تريد أن تركز في المقام الأول على اللياقة البدنية للمرأة. تقدم برامج مثل تدريبات انقاص الوزن، او المساج, و ممارسة برنامج يهدف إلى بناء القدرة على التحمل والقوة مع أو بدون معدات. يمكنك أيضا تقديم دروس الدفاع عن النفس لزياده أعداد عملائك.
  •        التوظيف :ــ

قد تكون قادرا على تشغيل النادى الصحى بنفسك. يمكن الاستعانه بالزوج أو الأسرة لمساعدتك في تغطية الاعباء الأخرى، خاصة إذا كان النادى سيفتح ستة أو سبعة أيام في الأسبوع ولفتره 12 ساعه. يمكنك أيضا التفكير في التعاقد مع سكرتيره لمساعدتك في الإجابة على الهاتف. أضف المدربين والمعلمين للتمارين الرياضية او الايروبك إذا كنت ستقدم هذه الخدمات. توظيف هؤلاء المعلمين على أساس تعاقدي، تدفع لهم الأجر بالساعة لقاء خدماتهم. العديد من هؤلاء المهنيين يعملون لحسابهم الخاص على أي حال.
  •        المدربين :ــ

يجب ان يكون المدربين والموظفين أيضا على دراية بالتشغيل السليم للمعدات. تقليل فرصة وقوع حوادث خلال تدريب زبائنك إلزاميا قبل استخدام أي من المعدات التى لديك. عند قيام المدربين بتعليم العميل كيفية استخدام المعدات بشكل صحيح يخفض ليس فقط المخاطر فى النادى، ولكن غالبا ما يتيح للعميل استخدام الجهاز بكفاءة اكثر مما يزيد من الإستفاده. إذا لاحظ المدرب شخص ما يستخدم قطعة من المعدات بشكل غير صحيح، فإنه يجب مراجعة إرشادات الاستخدام السليم مع العميل مرة أخرى.
  •      خطة الترويج :ــ

يعلن النادي الصحى الجديد عن نفسه في كل من المطبوعات و دليل التليفونات و على الانترنت. يجد كثير من الناس النوادى الصحيه من خلال هذه المصادر. استخدم كوبونات المجلات لتشجيع العملاء على استغلال هذه العروض فى تجربه النادى لمده اسبوع بنصف التكلفه. هذه المجلات عادة ما تحتوي على كوبونات من بائعين متعددين، بما في ذلك المطاعم وتجار التجزئة الصغيرة بانواعهم المختلفه. ويتم توزيع الكوبون من خلال الصحف والمجلات أو عن طريق البريد في منطقتك فوري او مع فواتير الغاز والكهرباء. بعض نوادي اللياقة البدنية تستخدم الاعلان على وسائل المواصلات وفى اماكن خدمه السيارات و على محطات الاتوبيسات والقطارات. الهدف هو تقديم عضوية "أسبوع واحد" بسعر مخفض لحامل الكوبون كتجربه لتشجيه على الالتحاق بالنادى.
  • المستندات الضروريه :ــ

المتطلبات الأساسية للانطلاق لمعظم الشركات، هو الحصول على الرخصة التجارية، وتحديد نوع هيكل الأعمال، وطلب رقم البطاقه الضريبة وتسجيل الاسم التجاري، وتنطبق هذه الشروط ايضا عند البدء في النوادى الصحيه. بعض الخطوات، مع ذلك، سوف تحتاج إلى أن تكون مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات المحددة للنادى الصحى المقترح. نظم سجلاتك الورقية. وهذا يشمل أي شهادات تحتاج إليها، رخصتك تجارية، اسم الشركة (إذا اخترت واحد)، وأي شيء آخر تطلبه الدوله منك. يمكن بسهولة العثور على هذه المعلومات من خلال النظر في موقع الحكومة فى مدينتك المحلية
  • الاحتياجات من المعدات :ــ

الاحتياجات من المعدات يعتمد إلى حد كبير على نوع الخدمات التى اخترت أن تقدمها. هناك بالفعل مجموعة من مراكز اللياقة البدنية الموجودة تقدم نفس الخدمة التي تقدمها انت. ولذلك فمن صالحك أن تبرز عنهم من خلال تقديم أحدث وأفضل المعدات الرياضية والمرافق فى ناديك الصحى لزبائنك. بعض من المعدات التي قد تريد تضمينها في الصالة الرياضية الخاصة بك هي الدراجة الثابته، المشايه الكهربائيه، النطاطه, السلالم المثبته على الحوائط ..الخ. ويمكنك الرجوع للإنترنت للتعرف على أحدث المعدات الرياضية لمعرفة ما إذا كانت متوافقة مع متطلبات واحتياجات العملاء.
اختيار الاسم المناسب للنادى الصحى :ــ
اختيار اسم المشروع المناسب هو من أهم جوانب خلق العلامة التجارية لرجال الأعمال فى مجال النوادى الصحيه. سوف تستخدم اسم شركتك لتعزيز الخدمات التى تقدمها عن طريق كلمة الفم ( كلمه من شخص اللى آخر)، من خلال الإعلانات التجارية، في شكل مطبوع اوعلى شبكة الإنترنت. ولهذا السبب، فإنه من المهم اختيار اسم قانوني، متميز، لا ينسى، ذات صلة، ومصمم خصيصا لاستهداف العملاء المحتملين.
1. ذات صلة :
انظر في نوع العمل التجاري للياقة البدنية الذى تخطط لبدئه. هناك اختلافات كبيرة بين الخدمات المقدمة في النادى الصحى و بين مراكز التغذية. يجب أن يعكس اسم العمل بطريقة أو بأخرى قلب عملك، و يميزه عن الآخرين. خذ بعض الوقت لكتابة بيان مهمة مشروعك. اوصف فى 3-5 جمل عملك وماذا تريد لعملاء تجربته أثناء وبعد استخدامهم الخدمات التى يقدمها النادى.
2. الجمهور :
انظر للعملاء المحتملين. هل تريد أن تصل إلى الشباب أو كبار السن او النوعين؟ أو هل عملك يركز على المرأة ام الرجل ؟ بمجرد ن اصبح لديك فكرة عامة عن العميل المثالي التى تهدف اليه، اعمل ملف بالعملاء و سلط الضوء على خصائص كل نوع من العملاء الذين تخطط لاستهدافهم. ابقى على بيان مهمة عملك فى النادى امام عينيك أثناء القيام بذلك. يجب ان تشمل المعلومات التركيبة السكانية، التركيبه النفسيه والسلوكيات و الخلفيات الثقافيه. حاول ان تقسم المعلومات فى اكثر من ملف، حتى تسهل الحصول على المعلومات التى تريدها. هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت ، ولكن سوف تكون بالتأكيد نموذج تبنى عليه لعملك في المستقبل.
3. مميز:
مع وجود تعريف واضح لناديك الصحى وملامح عميلك في متناول يدك، حان الوقت للإبداع. فكر في عروض ببيع فريدة من نوعها. ما هي الخدمات التي يقدمها عملك و لا يقدمها الآخرين ؟ هل التسعير الخاص بك أفضل؟ هل السعر متماشى مع جوده الخدمه التى تقدمها ؟ فكر فى أي شيء يجعل ناديك الصحى يبرز عن بقية النوادى المنافسه لك ويتميز.
4. طرح الأفكار:
خذ بعض الوقت لمراجعة جميع المعلومات التي وضعتها معا عن مشروعك الصحى. اطرح الأفكار حول عروضك المميزه، وملامح العملاء المحتملين وبيان مهمتك. حتى أنت قد تريد أن تأخذ بعض الوقت في تصفح مجلات اللياقة البدنية، والصور والمواد المنشوره للحصول على أفكار متدفقة. من المهم أن تكتب العديد من الأفكار على قدر ما تستطيع، حتى تتمكن من عرضها على الدائره الدافئه حولك حتى تحصل على بعض ردود الفعل من الأصدقاء الموثوق بهم والأسرة.
5. ردود الفعل :
ضع قائمة لسبعة إلى عشره على الأقل من الأسماء المحتملة يمكنك مناقشتها مع الأصدقاء المقربين والعائلة. اختار الأشخاص الذين تنطبق عليهم المواصفات من العملاء المحتملين. اطلب من كل شخص اختيار ثلاثة أسماء. خذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار و ضيق الخيارات لاسم شركتك وصولا الى ثلاثة على الأقل لتختار من بينهم انت بنفسك.
6. قانوني :
تحقق من المكاتب المحلية الخاصة فى مجال تسجيل الأسماء التجاريه لتحديد ان اسمك لا يوجد مثله و تستطيع تسجيل اسم قانونى للنادى الصحى الذى تريده. سيكون عليك تحديد الهيكل القانوني لمشروعك. هل انت المالك الوحيد، شراكة، شركة، أو شركه ذات مسئوليه محدوده؟ بمجرد ان قررت هيكل الأعمال، يمكنك من خلال المكاتب التجارية للدوله المسئوله عن تسجيل واشهار المنشاه ان تسجل الاسم التجاري و المنشأه وتصبح قانونيه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا لكِ دكتورة نبيهة استفدت جدا من هذه التدوينة :)

    ردحذف
  2. افضل الخدمات والاسعار الرائعه في مجال اشهار المواقع من شركة سوقني ..

    ردحذف
  3. د.جابر
    جزاك الله خيراً وجعلها في ميزان حسناتك.

    ردحذف
  4. د.جابر
    جزاك الله خيراً وجعلها في ميزان حسناتك.

    ردحذف
  5. جزاك الله خير علي المعلومات القيمه

    ردحذف
  6. ونحن نقدم القروض لجميع المحتاجين في معدل فائدة منخفض جدا 3٪ أي ضمانات تضمن أننا سوف
    أن تكون قادرة على إعطائك أي مبلغ يتراوح بين 2،000- $ $ 5،000،000.00 سعر الفائدة قابل للتداول، مع سداد يسمح 1-40 سنوات اذا كانت مهتمة الاتصال بنا الآن

    رقم الهاتف: + 91-7418483326
    ما سوب: + 91-7418483326
    البريد الإلكتروني: lendingplc@gmail.com

    ردحذف