الأربعاء، 16 مايو، 2012

خمسه أخطاء فى التفاوض



خمسه أخطاء فى التفاوض

تعريف التفاوض هو التوصل إلى اتفاق أو حل وسط من خلال المناقشات. ويمكن تطبيق التفاوض على كل جانب تقريبا من حياتنا. مرات عديدة لا نعرف حتى إننا نفعل ذلك. ولكن هناك بعض المبادئ الأساسية التى اذا لم نفعلها بطريقه غير صحيحه، سوف تسفر عن نتائج غير مرغوب فيها. لا تقع في خطأ التفاوض من خلال هذه العادات السيئة.
  •        عدم الاستعداد : إذا كنت فى طريقك إلى الدخول في مفاوضات محدده مسبقا، عليك أن تكون مستعدا. وإلا سوف ترتبك بسهولة، و يمكن أن تحيد عن هدفك و يمكن أن تٌخدع بسهولة. خذ من الوقت ما يكفيك لكتابة ما تريد،و لماذا تريد و الى اى مدى انت على استعداد لتقديم تنازلات. تدرب على ذلك بصوت عال. حتى لو كان امام المرآه.  كونك مستعدا سيجعلك أكثر راحة في يوم المفاوضه.
  •         كل شيء أو لا شيء : تبنى موقف "ما أريد أنا و الا فلا " ستسفر عن نتائج سيئة. ضع نفسك في مكان الشخص الآخر. انت و الآخر هنا على حد سواء للتوصل الى اتفاق يكون مقبولا لكل منكما. ومربح للجانبين. وأحيانا هذا يعني حل وسط. يجب أن يكون ان تكتب ما الذى انت على استعداد لتقديم تنازلات عنه.
  •         الانذار النهائى : أن تقول للشخص الآخر لا يوجد سوى خيارين فقط , هو الطريق المضمون للفشل. هناك دائما الخيار الثالث، هو اغلاق الطريق، وعدم تحقيق شىء.  لديك العديد من الخيارات في رأسك، ابدأ من المرغوب فيه أكثر, واستمع إلى الشخص الآخر. لا تسقط المفاوضات قبل أن تبدأ حقا.لا تشعره إن ما تطرحه الآن هو آخر ما لديك.
  •         التركيز على "ماذا" بدلا من "لماذا": اطرح الأسئلة. اعرف ماذا يريد و لماذا حتى تعرف ما عليك تقديمه فى ما تعرض. استمع أكثر من التكلم حتى تحصل على معلومات مفصلة لتناقشها.
  •      ان تفقد هدوء أعصابك: من الممكن أن يكون من الصعب الحفاظ على المشاعر خارج المعادلة عند التفاوض . لكن لا يوجد شىء يجعلك تفقد اليد العليا في المفاوضات مثل ان تبدو منزعجا بشكل واضح (وخاصة إذا كان الشخص الآخر مفاوض ماهر) . حاول التفكير في المناقشات كعملية تجارية وليس كمسأله شخصية . اجعل رأسك اعلى من المناقشة. إذا كان هناك شيء يغضبك ، توقف واسأل نفسك لماذا. وذكر نفسك بالتزام الهدوء. وسوف تستفيد أنت بشكل هائل.

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لغه الجسد و التفاوض " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق