الثلاثاء، 8 مايو، 2012

كيف تقدم سلعتك للسوق


كيف تقدم سلعتك للسوق

ما هو التسويق؟ التعريف الذى يتعلمه العديد من المسوقين عند البدأ في هذه الصناعة هو:
وضع المنتج المناسب في المكان المناسب، بالسعر المناسب، في الوقت المناسب.
انها بسيطة! كل ما تحتاجه خلق منتج يريده مجموعة من الناس ، ووضعه في مكان لبيعه بعض من هؤلاء الأشخاص أنفسهم بزيارات منتظمة، وبسعر على المستوى الذي يناسب القيمة التى شعروا انهم خرجوا من أجلها ، وتفعل كل هذا في الوقت الذي كانوا يريدون الشراء. ثم كنت قد عندئذ تكون قد حققت النجاح!
هناك الكثير من الحقيقة في هذه الفكرة. ومع ذلك، فإنك تحتاج الكثير من العمل الشاق لمعرفة ما يريده الزبائن، وتحديد المكان الذي يقوموا بالتسوق لاحتياجاتهم. ثم أنت بحاجة الى معرفة كيفية إنتاج هذه السلعه بالثمن الذي يمثل قيمة لهم، و عليك جمع هذه العناصر للعمل معا في الوقت الحاسم.
لكن اذا كان لديك و لو عنصر واحد خاطئ، يمكن ان يسبب كارثة.  المزيج التسويقي هو مكان جيد للبدء عندما تفكر من خلال خطط للحصول على منتج أو خدمة، وأنه يساعد على تجنب الأخطاء.

فهم أداة التسويق :
"المزيج التسويقي" هو عبارة عامه تستخدم لوصف أنواع مختلفة من الخيارات تستخدمه المنشات لتقديم ما تعرضه من منتج أو خدمة إلى السوق. 
 و مكونات المزيج التسويقى هى :
• المنتج (أو الخدمة)
• المكان
• السعر
• الترويج
وهناك طريقة جيدة لفهم المزيج التسويقى هى الأسئلة التي تحتاج ان تسألها لتحديد المزيج التسويقي الذى يناسبك. وهنا بعض الأسئلة التي سوف تساعدك على فهم وتعريف كل عنصر من العناصر الأربعة:

المنتج او الخدمه
• ماذا يريد الزبون من المنتج / الخدمة؟ ما  هى الحاجه التى تلبيها ؟
• ما هي الميزات التي توجد فى المنتج أو الخدمه لتلبية هذه الاحتياجات؟
• هل هناك أي ميزات غابت؟
• هل أنت تضيف مزايا مكلفة العميل لن يستخدمها في الواقع؟
• كيف وأين سيستعمل العميل المنتج او الخدمه ؟
• ماذا ستكون هيئتها؟ كيف يمكن للعملاء تجربتها ؟
• كيف ينبغى أن يكون الحجم ، اللون ، و ما الى ذلك ؟
• ما هو الإسم المناسب لها ؟
• كيف يتم إختيار الشعار؟
• كيف يتم التمييز بين ما تبيعه مقابل ما يقدمه منافسيك؟
• ما هو أقصى ما يمكن أن يكلفه انتاج المنتج، ويظل من الممكن بيعه بصوره مربحة بما فيه الكفاية؟ 

المـــــكـان :
• أين يبحث المشترون عن المنتج أو الخدمة؟
• إذا كانت  في متجر، أي نوع؟ بوتيك متخصص أم في سوبر ماركت ، أو كلاهما ؟ أو عبر الإنترنت؟ أو مباشرة، عن طريق الكتالوج؟
• كيف يمكنك الوصول إلى قنوات التوزيع  المناسبه ؟
• هل تسخدم فريق مبيعات؟ أو تحضر معارض تجارية؟ أو تقديم عروض على الانترنت؟ أو إرسال عينات لشركات قائمة؟
• ماذا فعل المنافسين، وكيف يمكنك ان تتعلم من ذلك / أو تتميز عنهم ؟

السـعـر :
• ما هي قيمة المنتج أو الخدمة للمشتري؟
• هل هناك أسعار معروضه بالفعل لهذا المنتج فى السوق  ؟
• هل السعر له حساسيه ؟ و اى انخفاض طفيف في السعر يكسبك المزيد من حصة السوق لمنتجك؟  أو زيادة صغيرة غير ظاهره، ترفع من هامش الربح؟
• ما قيمه الخصومات التى يمكنك تقديمها للزبزن التجارى، أو لقطاعات أخرى محددة من السوق الخاصة بك؟
• كم يمكنك مقارنه سعر الشراء لديك مع منافسيك؟

الترويج :
• أين ومتى يمكن أن تصل عبر رسائل التسويق الخاصة بك اللى السوق التي تستهدفها؟
• هل يمكنك الوصول إلى جمهورك عن طريق الإعلان في الصحف، أو على شاشة التلفزيون، أو الراديو، أو على لوحات الإعلانات؟ باستخدام شبكة الإنترنت؟
• ما هو أفضل وقت للترويج؟ هل هناك موسمية للمنتج فى السوق؟ هل هناك أي عوامل بيئية  تملي توقيت إطلاق  الترويج فى السوق الخاصة بك، أو توقيت لاحق للترويج ؟
• كيف يقوم منافسيك بعمل الترويج لمنتجاتهم ؟ وكيف يمكن أن يؤثروا على اختيارك للنشاط الترويجي؟

إستخدام المزيج التسويقى :
استخدامك نموذج المزيج التسويقي يساعدك في تحديد كيفية
تقديم سلعه جديده إلى السوق. ويمكن أيضا استخدامه لاختبار استراتيجية التسويق الحاليه لديك. إذا كنت تفكر في تقديم سلعه جديده ، اتبع الخطوات التالية تساعدك على تحديد وتحسين مزيج التسويق المناسب لك.
1. تبدأ من خلال تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد تحليلها.
2.  الآن
اجب على الأسئلة أعلاه - بالتفصيل.
3. 
حاول ان تسأل "لماذا" و "ماذا لو" على سبيل المثال، اسأل: لماذا جمهورك المستهدف يحتاج إلى خاصيه معينه فى السلعه. ماذا لو قمت بتخفيض سعر العرض بنسبة 5٪؟ ماذا لو قدمت المزيد من الألوان؟ لماذا تبيع من خلال تجار الجملة بدلا من القنوات المباشرة؟ ماذا لو إعتمدت على العلاقات العامة بدلا من الاعتماد على الاعلانات التلفزيونية؟
 
نصائح :
تحقق من
ان إجاباتك تقوم على المعرفة السليمة والحقائق. إذا كانت هناك شكوك حول دقتها إبحث، وإقرا أبحاث السوق الموجوده، أو الحقائق والأرقام المتاحه فى الغرف التجاريه .

4. بمجرد الانتهاء من
وضع مزيج تسويقي واضح المعالم، حاول "اختبار" العرض الكلي من وجهة نظر الزبون، من خلال طرح أسئلة تركز على العملاء:
1. 
هل تلبي احتياجاتهم؟ (المنتج)
2. 
أين يجدوه فى السوق؟ (مكان)
3. 
هل ينظروا للسعر بإيجابيه؟ (السعر)
4. 
هل الاتصالات التسويقية تصل إليهم؟ (الترويج)
5. الاستمرار في طرح الأسئلة وإجراء تغييرات على المزيج الخاص بك حتى
تكون راضيا إنك و ضعت المزيج التسويقى الأمثل بالنسبه لك، في ضوء المعلومات والحقائق والارقام المتاحة لديك.
6. 
استعرض المزيج التسويقي بانتظام، فقد تحتاج بعض العناصر إلى التغيير مثل المنتج أو الخدمة، وسوقها، ل
لتكيف في بيئة تنافسية دائمة التغير.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق