الخميس، 3 مايو، 2012

المشاكل الشائعه فى مجال المبيعات


المشاكل الشائعه فى مجال المبيعات
لقد لاحظت خمسه مشاكل كبرى تواجه فرق المبيعات. هذه المشاكل، تقلل من أداء المبيعات.

كثير من المنشآت تفهم هذه المشاكل المحتملة بشكل جيد وتعمل على تفاديها. إذا كانت واحده من تلك المشاكل موجودة و تواجه فريق المبيعات لديك، يمكن ان تسبب ضررا ، خاصة إذا تركت دون حل. إذا وجدت أكثر من واحدة من تلك المشاكل في منشأتك، يمكن أن تكون مدمره للغاية لحجم المبيعات.

هنا المشاكل الرئيسية فى مجال المبيعات :


  •  شغل وقت مندوبي المبيعات بالمهام الغير الضرورية: إذا كان هناك شيء واحد يكرهه البائع الناجح هو ان يضطر الى إهدار جزء من وقته على المهام التي يمكن ان يقوم بها شخص آخر أفضل منه. ومثال على هذه المهام الأعمال الورقيه و كتابه التقارير - هذه الأشياء لا تحقق المزيد من المبيعات. حتى لو احتلت هذه الأعمال نسبة ضئيلة من وقت البائع ، سوف تقلل كثيرا من فاعليته فى المبيعات .
  •  إجتماعات مبيعات بدون تركيز: ينبغي أن يكون لكل اجتماع مبيعات هدف واضح خاص به والذى ينبغي أن يكون اساسا لزيادة المبيعات. سوف ينظر البائع الفعال لهذه الاجتماعات الغير واضحه الهدف على أنها شيء يأخذ من وقته، الذى يمكن إنفاقه على الحصول لمزيد من المبيعات. أفضل طريقة لتجنب ذلك هو اتخاذ قرار بشأن هدف واضح مسبقا قبل الإجتماع. هذا الهدف يجب أن يكون محددا للغاية و لفترة زمنية معقولة. إذا فعلت ذلك، سوف تكون قادرا على إجتماعات مبيعات قوية تزيد من حجم المبيعات بشكل كبير و تحفز أفراد المبيعات.
  •  عدم وجود استراتيجية مناسبة : عادة الاستراتيجية السيئه أفضل من عدم وجود استراتيجية .أنك على الأقل تعرف ما لا يفيد، ويمكنك اصلاحه. هذا صحيح لا سيما إذا كنت تتعامل مع منتجات أو خدمات معينة. سوف يلاحظ موظفيك بسرعة انك ليس لديك استراتيجية وتفتقر إلى خطة واضحة، سيفقدوا الثقه فيك ولن يؤدوا المهام بالطريقه التى تطلبها منهم. إذا كانت منشأتك تفتقر إلى استراتيجية ملائمة، ستسبب فى إنخفاض كبير فى  المبيعات.يجب أن يعرف فريق المبيعات الهدف و طريقه تنفيذه. 
  •  محاوله الحد من دخل أفراد المبيعات : أنجح الأعمال يوجد لديها مديرين قد يغيروا من دخل البائعين المهره. العمل فى مجال المبيعات كثيرا ما يؤدي إلى مثل هذه الحالات، لأنه من المألوف بالنسبة للبائعين الأكفاء أن يدروا أكثر من 50٪ من إجمالى المبيعات. في كثير من الأحيان، في محاولة من المنشاه أن يحصلوا على الجزء الأكبر من  الأرباح ، يضعوا حد للعمولات التى يحصل عليها البائعون أو يضعوا قيود على المناطق الذي يسمح للبائع ان يعمل فيها. ينبغي تجنب هذا، لأنه سوف يقلل في نهاية المطاف من المبيعات. إذا كنت إذا وضعت حد للمناطق او العمولات، تأكد  أن موظفيك يمكن أن يذهبوا لمنشاه بسرعة أخرى.
  •  إظهار التحيز فى إجتماع المبيعات : عدم الموضوعيه عندما يتعلق الأمر بالموظفين، واظهار من هم المفضلين لديك هى أفضل وسيلة لخلق حالة من الفوضى والمشاكل بين موظفى المبيعات في المنشأه. من المهم أن لا تعطي حوافز إضافية أو مكافآت لمندوبي المبيعات التي لا يستحقونها. إذا فعلت ذلك، فإنه سرعان ما تصبح واضحة لباقى الموظفين إنك تفرق فى المعامله مما يثير الأحقاد وينخفض مستوى الموظف المضطهد لشعوره إنه مهما حقق من مبيعات لن ياخذ ما يستحق و يمنح لغيره.

المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " لتظهر ذكائك فى الحديث " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):