الأربعاء، 28 سبتمبر، 2016

أساسيات التعامل الاخلاقى فى البيع

أساسيات التعامل الاخلاقى فى البيع
أعمال المبيعات تنطوي على تبادل سلعة أو خدمة مقابل المال أو أي نوع آخر من وسائل الدفع. يمكن ان تكون المبيعات خاصة، مثال شخص يبيع سيارته الخاصة، أو تجارية، مثل شراء سلعه من المتجر. عندما يسعى المستهلكون للحصول على المعلومات عن أو شراء سلعه ما، فانهم يتوقعون ان الطرف البائع يضع مصالحهم في الاعتبار.
المعايير:
الأفراد في صناعة المبيعات، تتحمل المسؤوليات تجاه عملائها نظرا للطبيعة الشخصية فى التفاعلات معهم فى عمليه البيع. كما عليهم احترام معايير السلوك المحدده فى مدونه السلوك بالشركه و التى يجب أن تحترم لأن المجتمع وغيره من الهيئات يتوقعوا هذا، لان مدونة قواعد السلوك للمبيعات تعكس المثل الأخلاقية ، وهى بمثابة دليل يتماشى مع المتطلبات القانونية التى يقيس بها العاملين في فريق المبيعات أنفسهم والآخرين.
السلوك :
لا ينبغي أبدا أن يكون سلوك العاملين في فريق المبيعات خبيث بصوره متعمده، اوخادع أو غير قانوني. وعلى الشخص فى فريق المبيعات ان يطرح، في جميع الأوقات، حقائق صادقة حول الخدمة أو السعر والجودة والأداء والقيمة للمنتج ومدى توافرها. يجب أن يعطى للعملاء ورقه خطية بشروط البيع في نفس وقت البيع، ويجب أن يكون طلب الشراء من العميل مكتوب بشكل واضح ومقروء حتى يتم تنفيذه بدقه.
القيم :
وتشمل القيم الممثلة في مدونة قواعد السلوك للبيع، الصدق والمسؤولية والنزاهة والاحترام والشفافية، وفقا لما ورد فى المدونه. يجب على العاملين في المبيعات ان يكونوا دائما صادقين عن المنتجات والخدمات التي يقدموها، فضلا عن التمسك بالوعود والالتزامات التي تعهدوا بها للعملاء. على البائع مسؤولية تلبية احتياجات العملاء، وحماية المعلومات الخاصة بهم والاعتراف بالتزامات أصحاب المصلحة. يجب على العاملين في المبيعات ان يعرضوا منتجاتهم وخدماتهم بطريقة واضحة وغير مضللة وخالية من تضارب المصالح. يجب عليهم فهم معامله العملاء دون النظر إلى العرق والجنس والدين وهلم جرا. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على العاملين في المبيعات دائما الكشف عن المخاطر المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات وأسعارها.
المسؤوليات :
عندما يقدم المستهلك شكوى، يجب على العاملين في المبيعات التحقيق فيها بجديه. إذا كانت الشكوى حول شخص البائع، ينبغي للشركة أن تخضعه على الفور للتحقيق للتأكد من جديتها. ينبغي أن يكون العاملين في فريق المبيعات دائما على علم بالقوانين التي تطبق على منطقتهم من المبيعات، ويجب أن تخطر هذه القوانين للعملاء عند الضروره. الأفراد الذين يعملون في المبيعات يجب دائما يحافظوا على سرية العميل وحماية خصوصيتة في جميع الأوقات وفقا للمبادئ التوجيهية التي وضعتها الشركة التي يمثلونها والقانون.
العلاقات التنظيمية
مندوب المبيعات يجب ان تكون لديه القدرة على التأثير في الآخرين في العلاقات التنظيمية. نتيجة لذلك، من المهم أن العاملين في فريق المبيعات يقوموا بتنفيذ جميع الالتزامات الواردة في العقود أو الاتفاقات مع العملاء. البائع المهني يجب ألا يسبب ضررا لزملائه عن طريق التلاعب أو استغلال الوضع لمصلحته الخاصة، ولا ينبغي أن ينسب لنفسه عمل لم يقم به او حتى شارك فيه.

المصدر: د.نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق