الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2016

كيفية نزع فتيل مجادله

كيفية نزع فتيل مجادله
في مرحلة ما، شارك معظم الناس في مجادله ساخنة: كل طرف مقتنع ان الآخر هو المخطىء، ولا يريد ان يتراجع. قد يحاول كل منهم استخدام المنطق ليبرر موقفه ويظهر الآخر هو المخطىء ، يتلاعب بالدموع، يصرخ احدهما بصوت أعلى من الشخص الآخر، وأيا من الطرفين لا يتزحزح عن رأيه. لذا، ما الذي يمكن أن نفعله لنزع فتيل هذا الجدال؟ سهل جدا: ابدأ من خلال التهدئة والاستماع.
الخطوات
1.   سيطر على اعصابك وإهدأ :
قدرات التفكير العليا للشخص تغلق عندما يكون غاضبا. إذا كنت أنت أو الشخص الآخر ثائر و فى حاله غضب عارم ، خذ بضع دقائق من السكون للتهدئة او نصف ساعة أو أكثر إذا لزم الأمر.
  •     قل "أنا مستاء جدا لمناقشة هذا الموضوع الآن. دعونا نجتمع مرة أخرى بعد نصف ساعة."
  •      خلال ذلك الوقت، حاول الاسترخاء. تنفس بعمق. لا تفكر فى الكلمات التى اثارت غضبك. أفضل ان تمشي حتى تتضح الافكار فى عقلك. إذا كان يجب أن نفكر في الاستعداد للمحادثة،  فكر في كيف يمكن أن تختارالكلمات التى تحتاج أن تقولها في الجلسه التالية بهدوء.

2.   استمع. إعرف ما يريدك الشخص الآخر أن تسمعه. ليس بالضروره ان توافق عليه. العديد من المجادلات تسير دون إحراز تقدم لأن كل طرف يحاول من الطرف الآخر ان يسمعه ، ولكن أيا من الجانبين لا يستمعا. من خلال الاستماع، ينكسر الجمود ويفتح الطريق للتفاهم.
3.   أكد تفهمك. لخص ما فهمته لموقف الشخص الآخر، بان تعيد ما قاله بكلماتك ، وإسأله اذا كان ما فهمته دقيق ام لا. "دعونا نرى ما اذا كنت فهمتك بشكل صحيح. هل تقول ...؟" عن طريق التحول من محاوله اثبات أي جانب هو الذى على حق، لفهم بدقة ما يدور فى رأس الجانب الآخر، يمكنك نزع فتيل الصراع من أجل "اقامه الدليل على صحه موقفك انت". لقد خلقت فرصة لتصحيح سوء الفهم، وإذا كنت فهمت بشكل صحيح،الآن الشخص الآخر يرى ذلك.
  •    ابذل جهدا صادقا لفهم يدل على حسن النية. سخونه المجادله غالبا ما تنشأ من شك كل طرف أن الطرف الآخر يتصرف بدون حسن نية.

4.   تأكد من أنك قد فٌهمت. الآن، أطلب من الشخص الآخر إذا كان على استعداد لتلخيص ما قلته. إذا لم يستطع، أو لم يسمعه حتى الآن، إسأله اذا كان على استعداد للاستماع إلى ما لديك لتقوله الآن.
  •      ضع طلبك بالطريقة التي تتجنب إلقاء اللوم أو الاسائه للشخص الآخر بسبب سوء فهمه لك. يمكنك القيام بذلك عن طريق صياغة انك انت المسئول عن عدم توصيل وجهة نظرك، بدلا من جعل الشخص الآخر المسئول عن فهمك. على سبيل المثال، قل "أود أن أتأكد من أننى قد أوصلت وجهة نظري اليك" بدلا من "أود أن أتأكد من أنك لم تسىء فهم وجهه نظرى".

5.   حدد النقاط التي تتفقون عليها بالفعل. بعد الاستماع وتأكيد التفاهم ،معظم المجادلات تذوب فى حينها: ستكتشف انه لم يكن هناك خلاف فعلي. إذا كان لا يزال هناك خلاف، توقف لحظة لسرد النقاط الرئيسية التي تتفقون عليها بالفعل. ستجد ان ما تبقى لا يستحق الجدال المتشنج ويمكن تسويته بحلول وسط ترضى الطرفين.
  •     إذا أجزاء من ما قاله الشخص الآخر غيرت فكرك، الآن هو الوقت المناسب لتقول ذلك. إذا كان وضح لك شىء غامض أو صحح خطأ لك، اشكره.
  •      لا تستخدم هذه النقاط الأخرى التى توافقتوا عليها كتكتيك لمنطق "كش ملك" للشخص الآخر حتى يعترف أنه كان على خطأ. هذا هو نوع من التكتيك الذي يبعث على اشتعال الجدل من جديد و يظهرك كمخادع. الاتفاق الحقيقي يأتي بالتراضى وليس بالتلاعب و الاجبار.

6.   اذكر نقاط الخلاف. الآن بعد ان اصبح هناك وضوح حول موقف كل منكما و عرفت أين أنت توافق بالفعل، توقف لحظة لوضع صياغه لنقاط الاختلاف في كلمات واضحه. العديد من المجادلات تستمر دون جدوى لأن أيا من الطرفين لا يعرف عن ماذا يدور الجدال!
  •     عند وضع الخلاف في كلمات، إما أنكم سوف تتفقوا بسرعة على ما هو الخلاف، أو أنكم لن تفعلوا ذلك. إذا كان الحال هو الثانى ، ستفتح فرصة لسماع شيء مهم لم تكن قد سمعته من قبل. أو ربما سوف تكتشف أنه لا يوجد خلاف فعلي اصلا.

7.   انظر في الخيارات المتاحة أمامك. ما يمكنك القيام به لتسوية الخلاف؟ بعض الخيارات التى غالبا ما تكون قابلة للتطبيق هي:
  •      إذا كان الأمر خلاف حول تقسيم العمل بينكما. قد تجدوا وسيلة لتخصيص الوظائف التي يجدها كل منكما اكثر متعة. يمكنكم ببساطة التفاوض والوصول لتسوية.
  •      اذا كان الخلاف حول من يحصل على استخدام الموارد المحدودة ، قد تشمل الخيارات: استخدام جدولة الموارد بحيث يمكنكما تقسيمها طبقا للمهام.
  •     اذا كان خلاف حول ما إذا كانت الخطة ستنجح (على سبيل المثال، إذا كانت فكرة العمل تستحق الاستثمار فيها)، بعض الخيارات هي: استكشاف الطرق الصغيرة لمحاولة الخروج بخطة لمعرفة ما اذا كان من الممكن تطبيقها،اطلب مساعده الشخص الذي يؤمن بهذه الخطة وانها يمكن تنفيذها ،ولكن بدون مساعدة من شخص لا يؤمن بها(و ستجني جميع المكافآت اذا كانت الخطة ناجحة).

8.    قرر كيفية اتخاذ قرار. الآن، ربما يكون قد حٌل الخلاف. إذا لم يكن كذلك، اتفقا على خطة لكيفية حلها. قد تذهب إلى طرف ثالث،او تجتمعا مرة أخرى في اليوم التالي بعد تفكير، والتحقق من بعض الحقائق التي تعتقد أنها قد تسوي هذه المسألة. الاتفاق على طريقة البت في كثير من الأحيان أسهل من حل الخلاف مباشرة. يمكنك الان انت والطرف الآخر التوافق على طريقة البت العادلة.
9.   احتفل! لقد بدأتما غاضبين بسبب ما بدا وكأنه طريق مسدود غير قابل للذوبان، سمعتما بعضكما البعض، و كسرتما الجمود. هذا يدعو إلى الاحتفال بمناسبة النجاح المشترك لكما: اضحك، إلا إذا كان سوء فهم سخيف نتج عن الجدال، ربما المصافحة أهم.
المصدر: د. د. نبيهه جابر

(يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق