الاثنين، 5 سبتمبر، 2016

ما يفعله الاشخاص المنتجة قبل النوم

ما يفعله الاشخاص المنتجة قبل النوم
الاشخاص الأكثر إنتاجا جميعا لديهم بعض العادات في روتين حياتهم اليومية التي تساهم في نجاحهم. فهم يدركون أن نجاحهم يبدأ وينتهي مع صحتهم النفسية والجسدية، التي تعتمد اعتمادا كليا تقريبا على عاداتهم قبل وقت النوم.
1.   مراجعة ما تم فى اليوم :
هناك مقوله معروفه : "كونك أغنى رجل في القبر لا يهم. لكن الذهاب إلى الفراش ليلا قائلا لقد فعلت شيئا رائعا، هذا ما يهم  ".
كل شخص ناجح وثري، قبل الذهاب إلى النوم، يفكر إذا كان ما فعله له معنى. في نهاية كل يوم، يفكر ويراجع نفسه كيف ساهم بشكل إيجابي في العالم ، كما يراجع إذا كانت الاهداف التي تحققت تتماشى مع رؤيته الشاملة. وبالتالي، فإنه يضع خطط لتتبع التقدم المحرز، وتدوين الملاحظات لوضع الأفضل في كل شىء يفعله.
فى هذا اليوم، قبل الذهاب إلى النوم، استعرض يومك لأن هذا سوف يجبرك على توضيح ما تريد، ويدفعك إلى اتخاذ الإجراء المطلوب بشأن أهدافك.
2.   كتابة أفكارهم :
الناس المنتجة و الناجحة تكتب أفكارهم و أحاسيسهم ومشاعرهم وعواطفهم. أنها محاولة لتحليل متى ولماذا ذهبت الأمور في نصابها الصحيح اوالخطأ. يكتبون لتحسين مهارات التواصل والتفكير ليكون قائدا أفضل. لذلك، من خلال كتابة الأمور يمكن أن تساعد نفسك لشحذ التفكير، تمهد عقلك، وتزيل الكلام الذاتي السلبي من قاموسك وتعطى الاهتمام للمشاعر التى سيطرت عليك خلال اليوم. تسجيل يومياتك قد يقول لك شيئا عن ما لم تعطيه اهتمام كافى عن نفسك أو عن حياتك لتنتبه.
3.   قراءه الكثير من الكتب :
كثير من الاشخاص الاكثر نجاحا في العالم هم قراء نهمين. يقرأون على الأقل لمدة 10-20 دقيقة قبل النوم كل يوم ويتعلمون من ما يتحدث عنه الآخرون. انهم يوسعوا خبراتهم ليكونوا أفضل استعدادا لقيادة وتحفيز فريقهم وبناء الأعمال الاكثر ثراءا.فائدة كبيرة أخرى من المواظبه على قراءه الكتب كل ليلة أن القراءة تحسن صحة العقل على المدى الطويل.
4.   تحديد الأولويات لصباح اليوم التالي :
مع حدوث أشياء كثيرة بشكل يومي يمكن أن يكون من السهل أن تفقد التركيز على ما تحاول تحقيقه. لهذا السبب، قبل وقت النوم، الناس المنتجه تراجع الجدول الزمني و خطة العمل لليوم التالي. انهم يضعوا فى القائمة كل ما عليهم القيام به ،وقبل أن يبدؤا العمل يحددوا الأولويات على القائمة. هذا يسمح لهم بالذهاب إلى يوم العمل وهم يشعروا انهم أفضل استعدادا، أكثر ثقة، وأقل توترا. يجب كتابه اهم 3:5 مهمات عليك القيام بها في اليوم التالي. إذا لأي سبب من الأسباب لم تفعل ذلك، ينبغي أن يكون أول شيء تفعله الصباح التالى. وتذكر، كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر 10 دقائق في التنفيذ.
5.   قضاء وقت ممتع مع الأسرة :
 اى شخص منتج يجب ان يقضى وقت ممتع مع عائلته من أجل التواصل معهم والمحافظه الدائمه على التواصل. الحياة سريعه، ومهما كنت رجل أعمال أو موظف ستشعر دائما ان هناك ملايين الأشياء للقيام بها والساعات لا تكفيك. ولكن من المهم حقا ان تخصص بعض الوقت لتقضيه مع عائلتك كأولوية. اقضى المزيد من الوقت لاجراء محادثات هادفة مع أطفالك، والأشقاء أو الوالدين، وتناول العشاء مع عائلتك والتحدث اليهم. ان الوقت الذي تقضيه معهم، فرصة لمشاركه أفضل الخبرات والمشاعر الانسانيه.
6.   انجاز الامور :
الناس المنتجه  تجيد استخدام مهاراتهم ومواهبهم وطاقاتهم، ومعرفتهم لأقصى حد ممكن. يفعلون الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها، وليس فقط الأشياء التي ترغب في القيام به. هم على استعداد للعمل بجد و يلتزموا بانجاز ما عليهم قبل نهاية اليوم.
لدينا 24 ساعة، تحتاج استخدام الوقت بحكمة، لهذا السبب الناس الناجحة تضغط لأقصى درجه لتحقيق اقصى استفاده فى وسعهم من هذه 24 ساعة.
7.   السكون لفتره :
كل ليلة قبل النوم، يضعوا الهاتف في غرفة أخرى، يوقفوا التلفزيون ويقضوا بعض الوقت في سكون. سوف تشعر بأن طاقتك تتجدد و التعب يذهب عن جسدك . وبالإضافة إلى ذلك، سيكون لديك المزيد من الوقت للأنشطة الأخرى التي تستمتع بها فى ما بعد.
8.   قضاء بعض الوقت في الطبيعة :
مهما كانت حياتك محمومة بالعمل ، لا يعني ان تقاطع الأشياء التي تستمتع بها في الحياة. ، عليك أن تجد الوقت للذهاب الى الطبيعة والمتعة. إذا كنت لا تعرف السباحة ، المشي يمكن أن يكون وسيلة مثالية لإيقاف أفكارك عن العمل بعد يوم مجهد والتفكير في الأشياء المختلفة التي تهمك أو حتى مجرد تفريغ عقلك و الاستمتاع بالهدوء.
9.   التأمل :
التأمل في الصباح وقبل النوم يساعدك على تنشيط إمكاناتك الكاملة طوال اليوم. في الواقع، عندما تكون أذهاننا أكثر استرخاء تجعلنا أكثر تقبلا للأفكار و أسهل للتركيز على المهام المعقده. لذلك اقضى 10 دقائق كل يوم قبل الذهاب إلى النوم فى التأمل والسماح لأفكارك ان تتدفق بشكل طبيعي. في اليوم التالي سوف تكون أكثر نشاطا وتركيزا وإنتاجية.
10.             تصور المستقبل :
كثير من الناس الناجحون لبضع دقائق قبل النوم تتصور النتيجة الإيجابية التي تتكشف عن المشاريع التي تعمل عليها. كثير من المشاهير يستخدمون تقنيات التصور لنجاح الغد والحصول على صوره للتحديات والعقبات. لذلك، قضاء بضع دقائق كل ليلة لتخيل نفسك ناجحا. هذا سوف يحفزك لتحقيق ذلك لأنك قد رأيت بالفعل بعين عقلك. إذا امكنك أن تطور هذه العادات كالأشخاص الناجحين سوف تزيد إنتاجيتك وحياتك ستكون أفضل كثيرا. لذلك، ما هى عادات النجاح التى تمارسها قبل الذهاب إلى النوم؟
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل اوالاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق