الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2015

مهاره التواصل بالعين

مهاره التواصل بالعين
حوالي 93٪ من التواصل الإنساني يعتمد على لغة الجسد. معظم الناس، مع ذلك، تركز على 7٪ الباقيه فى تحديد ما إذا كان يتم التواصل بشكل فعال أم لا. لا يعتمد التواصل عن ما تقوله، وانما اكثر حول كيف تقوله.
عندما تعمل في متجر، سوبر ماركت أو في أي مكان آخر حيث تتعامل مع العملاء وجها لوجه من المهم حقا أن يكون التواصل البصري قوي. لماذا؟ لأنه أقوى أداة اتصال لديك.
ما اهميه التواصل بالعين ؟
عندما تنظر مباشرة في عيني شخص ما يبين له إنك تعترف بوجوده. هل سبق لك أن سألت سؤال لشخص غريب و لم ينظر إليك؟ انها وقاحه تجعلك تشك حتى إذا كان يعرف انك موجود من اصله. النظر في عيون الشخص ترسل برقيات احترام.
التواصل بالعين يظهر انك شخصية واثقة. عندما تظهر انك لست خائفا من الناس بالنظر لاعينهم يبدأوا في احترامك أكثر. سيأخذونك بجدية أكثر ويستمعوا إلى ما لديك لتقوله.
يظهر الكفاءة. هذه تسير جنبا إلى جنب مع إظهار الثقة. إذا كانت نظرتك ثابته وقويه تعكس انك تعرف سلعتك جيدا. يمكن ان يسالك او يطلب منك العميل أي شيء وسوف تعطيه الإجابة الصحيحه الصلبة.
يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات. عندما كنت لا تنظر الى الناس عندما يتحدثون فانت كثيرا ما تفوت عليك اشارات خفية. قد لا ترى غضب العملاء، اوالخوف أو اليأس. الحصول على قصة كاملة عن مشكلة الزبائن أمر ضروري إذا كنت ترغب في مساعدتهم بشكل صحيح.
التواصل بالعين يبني الثقة. أنه من السهل جدا معرفة ما إذا كان شخص يخدعك عند النظر في عينيه. إذا لاحظ العملاء من عينيك انك صادق ومحاولتك حقيقية لمساعدتهم سوف يثقوا فيك.
كيف تتواصل بشكل جيد بالعين ؟
الاتصال الجيد بالعين يجب أن يكون مرحبا بالاشخاص الآخرين في عالمك الذي تعيشه. لا تحاول فرض ارادتك عليهم.
قف على مسافة. لا تقف فى مواجه من تكلمه وتنظر له مباشره في عينيه. عند بدا الحديث احعل هناك مسافة معقوله بينك وبين العميل. بهذه الطريقة انت تتواصل بالعين معه ولكنه لا يشعر بأنها مهددا. عندما تتقدم المحادثة يمكنك الاقتراب قليلا.
اقطع التواصل بالعين من وقت لآخر. الاتصال بالعين جيد، ولكنك لا تريد أن تحملق في وجه العميل. هذا سيجعله غير مستريح بسرعة كبيرة. حاول كسر التواصل بالعين كل 5-7 ثانية أو نحو ذلك.
ابدا في الاتصال بالعين وستحصل على اتصال بالعين. الناس يشعروا عندما يقوم شخص ما بالنظر إليهم وأول رد فعل هو أن يبادلك النظر. معظم الناس يخافوا من بدء الاتصال بالعين بسبب الخوف من الرفض.
كيف يمكنك ممارسة الاتصال بالعين؟
الطريقة الوحيدة لممارسة الاتصال بالعين هو أن تفعل ذلك. الامر بهذه البساطة. سواء كنت تمشي فى الخارج أو كنت تعمل في المكتب لديك دائما فرصة لممارسة التواصل بالعين مع الناس .
في المرة القادمة اذا كنت فى فتره راحه او تدردش مع زملائك ركز على الاتصال بالعين. إذا كنت خجولا مجرد إلقاء نظرة على الخص لثانية واحدة ثم حاول ان تطيلها قليلا مع تواصل الحديث.
تذكر :
التواصل بالعين يزيد من جودة التواصل في أي تفاعل وجها لوجه. يمكنك استخدام هذا في المنزل مع أسرتك،او عندما تكون فى دردشة مع الأصدقاء أو عند مساعدة أحد العملاء. استطيع ان اؤكد لك نوعية علاقاتك ستتحسن بشكل كبير عند إجراء هذه الممارسة اليومية.
المصدر: د. نبيهه جابر

(يجب ذك المصدر والرابط عند النقل والاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق