الاثنين، 19 أكتوبر، 2015

توقع الطلب على ما تبيعه

توقع الطلب على ما تبيعه
عمل توقعات ناجحه للطلب يضمن أن لديك ما يكفي من المخزون لفترة المبيعات القادمة. توقعات الطلب تنظر في بيانات المبيعات فى الماضي لتحديد الطلب على السلع في المستقبل. مع توقعات دقيقه للطلب ، سيكون لديك عمليات أكثر كفاءة، وتحسن فى خدمة العملاء، و تخفيض فتره تجهيز وانتاج المنتجات. توقعات الطلب الدقيقة تساعدك على تجنب عمليات عالية التكلفة، وسوء خدمة العملاء، ونقص في المنتج.
تجميع المعلومات :
1.   استهداف منتجات محددة.
بدلا من التركيز على اسم العلامة التجارية الأكبر لشركتك أو خط الانتاج الكلي، حدد المنتجات التي تريد تتبعها. القيام بذلك يجعل من الاسهل تنظيم البيانات السابقة وتوقعات الطلب. على سبيل المثال، إذا كان لديك خط موجود من الملابس الشتوية، ركز بشكل خاص على السويترات بدلا من كل المنتجات كامله.
2.   انظر في الأشهر السابقة.
انظر في كل الأشهر الأخيرة، و فروق المبيعات السنوية. هذا سيساعدك على تحديد التقلبات السنوية والموسمية. عندما تبحث في الأشهر الماضية، حلل الأنماط الدافعة وراء الطلب. انظر إلى أي تعديلات فى الأسعار، الحملات التسويقية الناجحة، أو ارتفاع عدد عملاء جدد. إذا اخترت تكرار هذه العوامل، ضع هذا فى الاعتبار في توقعاتك.
3.   حدد فتره التجهيز والانتاج.
و هو الفترة الزمنية بين بدء والانتهاء من المنتجات. وهذا يساعدك  فى التوقعات للطلب. هذا سيساعدك على تحديد مدى السرعة التي يمكن أن تصنع المنتج فيها وتلبية الطلب عليه.
4.   احسب المواد الخام والمكونات.
فتره الإنتاج سوف تساعدك على عمل توقعات الطلب أكثر دقة . مع التركيز على عنصر معين يساعد على التنبؤ و هو عدد المواد التي سوف تحتاج إليها فى فتره الإنتاج لعمل المنتج . عندما يكون لديك تقييم بكميات الإنتاج ، انظر في الطلب لمكونات كل بند.
5.   انظر في التخطيط  لسوقك.
 أي حملات تسويق أو ترويج للمبيعات تساعد فى زيادة الطلب على منتجك. انظر على البيانات السابقة لترى ما الذى كان ناجحا في الماضي. اعرف ما إذا كانت هناك خصومات خاصة أو عطلات وراء زياده المبيعات للمنتج . عليك أن تأخذ كل هذا بعين الاعتبار عند التنبؤ بالطلب، وخاصة إذا كنت تخطط لتكرار استراتيجيات مبيعات مماثلة.
6.   استعراض المؤشرات الرئيسية.
اعرف ما وراء تذبذب طلب عملائك. وتشمل المؤشرات الرئيسية التركيبة السكانية ( الديموغرافيه) والعوامل البيئية. وتشمل العوامل الديموغرافية العمر والجنس، والموقع، وأي مجموعة خصائص اخرى ذات صله. تحديد الطلب من التركيبة السكانية الأساسية يساعد على تضييق تجميع البيانات للتوقعات. تؤثر العوامل البيئية على الطلب كذلك. على سبيل المثال، شتاء معتدل من المحتمل أن يسبب انخفاض الطلب على الملابس الثقيله او الطاقة.
7.   انظر لسوقك.
حلل المنافسين والعملاء والمصرفيين، وغيرهم من الناس في السوق الخاص بك ماذا يقولوا وماذا يفعلوا. اعرف ما إذا كان منافسيك يحققوا مبيعات كبيرة أو يقوموا بحملات ترويج واسعه.

8.   حدد منهجك فى التوقع.
هناك أربعة أساليب عامة للتنبؤ بالطلب. وتشمل الحكمية، التجريبية، العلائقية / السببية، والسلاسل الزمنية. اختيار أفضل نهج يستند إلى التاريخ من المنتج الخاص بك. المنهج التجريبي، على سبيل المثال، يستخدم في الغالب للمنتجات الجديدة التي ليس لها تاريخ بيانات في السوق. هذه الطرق هي الطريقة التي سوف تجمع معظم البيانات الخاصة بك. الجمع بين المناهج لخلق توقعات للطلب أكثر دقة.
التعامل مع حصيله تجميع المعلومات :
9.   تجميع النتائج.
بمجرد الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بك، اعمل تخطيط أو رسم بياني يوضح توقعات الطلب. القيام بذلك عن طريق تقاطع كمية الطلب على المنتج مع الأشهر القادمة. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء خط الرسم البياني، وضعت الأشهر على محور أفقي و كميه الطلب للمنتج على المحور الرأسي. إذا كان المتوقع الذى سوف تحتاجه 600 وحدة في أكتوبر و فى نوفمبر 800، ضع هذه النقاط على الرسم البياني. ارسم خط  يوصل بين النقط. يمكنك أيضا رسم البيانات السابقة على الرسم البياني لمقارنة البيانات الحاليه مع البيانات التاريخية.
10.                     عرض ومناقشة التوقعات الخاصة بك.
اعرض هذه التوقعات لبقية افراد الشركة ومناقشة الأمر معهم. إذا كان الجميع يعرف التوقعات، فإنهم يمكن أن يضعوا خطة استراتيجية أفضل للأعمال. اجمع مدخلات من المبيعات والتسويق والتمويل والإنتاج، وجميع المديرين الآخرين.كون مجموعة للمبيعات وتخطيط العمليات التي تضم ممثلين من كل قسم و كلفهم بإعداد توقعات الطلب.
11.                     مراقبة وتعديل التوقعات.
عندما تقوم بجمع بيانات جديدة، عدل توقعاتك لتعكس هذا. احذر من استخدام كافة المعلومات كما تأتي اليك. إذا لم يكن هناك رصد مستمر وتحديث للتوقعات الخاصة بك، يمكنك ارتكاب أخطاء مكلفة تؤثر على الاستدامة المالية للمنشاه.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل اوالاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق