الأربعاء، 14 أكتوبر، 2015

أشياء يجب التخلي عنها إذا اردت أن تكون سعيدا

أشياء يجب التخلي عنها إذا اردت أن تكون سعيدا 
الشيء الوحيد الذي يقف في طريقك نحو السعادة هو أنت. لا أحد يسمح له باقامة حدود لك الا انت، ولا ينبغي أن يكون هناك. بغض النظر عن نوع المشاكل التي تتعامل معها، كم عمرك أو المنطقة التي تعيش فيها، أنت تستحق أن تكون سعيدا - انها بسيطة على هذا النحو. حان الوقت لمواجهة حقيقة أنك انت المسيطر على مستقبلك، و عليك أخيرا ان تفعل شيئا حيال ذلك!
1.   التخلي عن الأعذار :
أسهل طريقة لتجنب شىء هو ايجاد ذريعة لذلك، الكثيرين يفعلوا ذلك في بعض الأحيان، مثل ليس هناك ما يكفي من الوقت فى اليوم للانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية، أو فات الأوان الآن للبدء في تعلم لغة جديدة لأننا كبار فى السن. وأنا أعلم أن هناك صوت صامت في رأسك يقول ان هذه الأشياء ليست صحيحة، ولكن يمكنك دائما العثور على وسيله لتجاهله بطريقة ما، أليس كذلك؟ ومع ذلك، إذا كنت ترغب في العمل على سعادتك، حان الوقت لتتوقف عن كونك كسولا! فإنه لم يفت الاوان بعد، الانسان لا يكبر سننا عن تعلم الاشياء و بدأ شيء جديد ومثير.
2.   التخلي عن العلاقات التي لم تحل :
كل شخص في العالم لديه ماضيه، وهذا شيء لا يمكن تغييره. ولكن، انها ليست شىء لا يمكن التعامل معه والابتعاد عنه، أليس كذلك؟ جزء كبير من الماضي ـ وهذا ما يجرنا إلى أسفل ـ هو عادة ذات صلة بعلاقات عاطفية. من الصعب على كل منا أن نقبل حقيقة معينة، والتوقف عن التساؤل كيف ذهب كل ذلك سدى. من أجل إفساح المجال لتحقيق السعادة في حياتك، عليك أن تتخلى عن الخوض في الماضي، و ان تبدأ في التفكير في مستقبل مشرق أمامك.
3.   التخلي عن الضغط النفسى :
من المؤكد ان الضغط النفسىى لا يفيد فى شيء. أنه لا يساعد في حل المشكلة التى تزعجك، فإنه يقلل الإنتاجية وأنه ينتهك صحتك. الخطوة الأولى نحو التخلص من التوتر مرة وإلى الأبد هو ان تعترف انك مضغوط نفسيا. انها ليست بهذه الصعوبة مواجهة هذه المشكلة - تحتاج فقط لايجاد وسيلة مثالية لتوجيه أفكارك، مثل التأمل على سبيل المثال. فإن عملية التأمل تسمح لك بتنظيف رأسك وتطهير أفكارك، وانها جيدة لجسمك أيضا، فلماذا لا تعطيها فرصه؟
4.   التخلي عن العادات السيئة :
لا يمكنك التمتع حقا بالحياة إذا كان لديك مشاكل مع أي نوع من الإدمان، و لا يهم أي نوع من الإدمان هو - السجائر أو المخدرات او القمار- لأن كلا منهم يكون لها تأثير سلبي على نجاحك. كما هو الحال مع سابقتها، العادات السيئة تتطلب أيضا منك أن تعترف بها أولا. أيضا، يجب أن لا تتردد فى طلب المساعدة، لأن هناك اشخاص مدربون ليبينوا لك كيف تتوقف عن العادات السيئة وشرح الطريقه بدقة.
5.   التخلي عن الخيارات المتسرعه :
لماذا العجله !!. هناك ما يكفي من الوقت لكل شيء، ولن يفوتك شيئا إذا توقفت للتفكير للحظة واحدة. بالتأكيد، من المهم أن تسمح لنفسك أن تكون احياناعفويا او مجنون بين الحين والآخر، ولكن معظم القرارات الخاصة بك ينبغي أن يكون هناك عملية واضحة للتفكير تقف وراءها، حتى تعرف دائما لماذا قررت أن تفعل شيئا و ما هى العواقب التى قد تتوقعها. في كل مرة تواجه خيارا، تذكر أن تتنفس بعمق و تاخذ بعض الوقت للدراسه والتحليل لمعرفة ما هو الخيار الانسب بالنسبة لك.
6.   التخلي عن الندم :
كلما تقدم بنا العمر،كلما اصبحنا أكثر ذكاء وخبره، أليس كذلك؟ التجارب التى جمعناها، في كثير من الأحيان تظهر لتبين لنا مدى سوء بعض القرارات التى اخذناها في ماضينا. ومن الواضح ان هذا الثمن الذي ندفعه للمعرفة، وانها ليست لطيفه حقا، ولكن الامر يستحق ذلك. تحتاج إلى مواجهة حقيقة أن لا أحد على هذا الكوكب على ما يرام، وأننا جميعا نخطئ. الجزء الأكثر أهمية حول التعامل مع الندم هو العثور على طريقة لتغفر لنفسك أولا، ثم تعتذر للآخرين. لا تعذب نفسك لفترة طويله مع أمور ببساطة لا يمكن تغيرها او محوها – اذا تمسكت بازالتها انتظر حتى اختراع آلة السفر عبر الزمن.كن منطقيا وسامح نفسك وانسى التجربه لكن استفد من الدرس.
7.   التخلي عن الاستياء :
هذا هو حقا طريق ذو اتجاهين، كما تعلمون - إذا كنت تريد من الآخرين أن يغفروا لك للخيارات السيئه في الماضي، تحتاج أن تفعل انت الشيء نفسه معهم. ليس هناك شيء جيد يمكن أن يخرج من لوم الناس والحكم عليهم عن شيء حدث قبل سنوات. ان ترك الاستياء والتخلص منه، يفسح المجال في حياتك للأشياء الجيدة التي لا تأكلك من الداخل. الى جانب ذلك، فإن هذه الأفكار مجرد عبء اضافى على عقلك بالإضافة إلى ذلك، التخلص منها يمكنك من الشعور بالحريه وانفتاح الأفق مرة أخرى.
8.   التخلي عن محاولة السيطرة على المستقبل :
اتخاذ القرارات الذكية وو ضع الخطط المعقولة هو شيء ، ولكن محاولة السيطرة على نتائج كل شيء هو شيء آخر. للأسف، لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل، مهما بذلنا من جهد ونحن نحاول، هناك أسباب وجيهة لماذا هذه هي الحقيقة. شيء غير متوقع لا بد أن يحدث وأنت لا تستطيع أن تفعل شيئا لمنعه. تقبل ان هذه حقيقة لا يمكن إنكارها تجعل حياتك أسهل كثيرا. وجود توقعات عالية يعنى ان لديك عادة سيئة تتمثل في تخريب حتى الأشياء الجيدة فى حياتك، لذلك تخلي عن تصور ان فى امكانك السيطره على المستقبل، واستمتع بالرحلة بخطوات مدروسه.
9.   التخلي عن كونك غير مسؤولا :
من ناحية أخرى، فإن الأمور يجوز انها لا تعمل لأنك لا تأخذها على محمل الجد. سواء  كنا نتحدث عن العمل أو الأسرة أو الحب، فان وصفه النجاح هي نفسها الى حد كبير في كل جانب من جوانب حياتك - إذا كنت تريد الأمور ان تنجح في حياتك، فمن المهم أن تستثمر بعض العمل الشاق والتفاني فيها. لا تستطيع أن تدرك أنك  تشعر بعدم الانجاز الآن، ولكن يمكن أن لهذا الشعور ان ينمو سريعا ، وتتطور بسرعة جدا وتشع انك فاشل لا تستطيع النجاح فى عمل شىء. لذلك، تحرك الان وكن مسئولا و اجعل الأمور تتحقق بالنسبة لك!
10.    التخلي عن مطاردة الأشخاص الخطأ :
لا يهم حقا إذا كنت تطارد شخص لأنك تريد أن تكون صديقا له، أو كنت ترغب في الحصول على علاقة عاطفية معها، ولكنك تحتاج إلى التوقف عن ذلك الآن. إذا كان الشخص لا يقدر لك محاولاتك و يعطيك فرصة، ينبغي أن تكون الأمور واضحه - أنه لا يستحق  اهتمامك! المؤكد أن الوضع صعب على الفهم وأنه من الطبيعي تماما أن تشعر بخيبة أمل، ولكن بما انك قد فعلت افضل ما لديك، وإذا كان هذا لا يكفي الشخص الاخر او يرفضه، ببساطة لا يجب أن تتمسك به وعليك ان تعرف كيفية التعامل مع الموقف دون زعل او حزن.هذا الشخص لم يكن لك فى اى وقت ولن يكون.
11.     التخلي عن محاولة ارضاء الجميع :
جعل الآخرين سعداء لفتة كبيرة حقا، وليس هناك شعور مثل ذلك الاحساس الذي تحصل عليه عندما تعرف أنك مسؤول عن الابتسامة فى وجه شخص ما. ومع ذلك، إذا كان ذلك في مرحلة ما اصبح من جانب واحد، وإذا كان الجهد الوحيد المستثمر في علاقة معينة هو لك انت وحدك، الشيء الذكي الذى عليك عمله هو النقر على زر التوقف و رؤيه ما سيحدث. العلاقات الجيدة تبقى على قيد الحياة لان كلا الجانبين على استعداد لتعزيز الرابط بينهم وليس طرف واحد ، لذلك لا يمكن ولا ينبغي حتى ان تحاول القيام بكمية العمل الذي يجب ان يقوم به شخصين.افعل الصح ولا تنتظر رضا احد.
12.    التخلي عن القيود التي وضعتها لنفسك :
إقناع نفسك بأن هناك شيئا لا تستطيع أو لا تعرف كيف تفعله ، يخلق الوهم بأن الجدران تحيط من حولك وانك غير قادر على الخروج منها، والذي هو بالتأكيد ليس صحيحا. أنت لا تعرف أبدا ما انت قادرا على القيام به بدون محاولة. أنا متأكده من أن هناك ما لا يقل عن بضعة أشياء تريد القيام بها طوال حياتك ولكنك كنت تخاف القيام بها، الآن هو الوقت المثالي لكسر هذه الحدود التى ظلمت نفسك بها و وضعتها لنفسك، وأخيرا افعل شيئا مثيرا يجعلك تشعر انك على قيد الحياة!
13.   التخلي عن خيبات الأمل :
الاشخاص السعيدة المثابره، في الواقع ليس لديه الوقت لتشعر بالاحباط. الشعور بخيبة أمل في كل وقت لا طائل منه و لن تفعل لك الكثير من الخير، كما تعلم. انه سوف يجعلك فقط تشعر بالسوء عن نفسك وتضيع وقتك، الوقت الذى كان من الافضل أن تقضيه على فعل شيء يسعدك. لذا، في المرة القادمة عندما يحدث شيء مخيب للآمال، ركز بعض الوقت لمعرفة ما حدث من خطأ، وتحليل الوضع حتى تعرف كيف تتعامل معه الان وأفضل في المستقبل وتتوقف عند هذا الحد. اعلم ان حتى هذا النوع من التحول المؤسف للأحداث يمكن أن يؤدي إلى شيء جيد – ودرس يفيدك فى المستقبل .التفكير البناء يمكن ان يقودك الى النجاح، لأن القدرة على تقييم الظروف أفضل و بايجابيه يجعل عدد المواقف التي كانت تجعلك تشعر بخيبة أمل تأخذ في الانخفاض.
14.   التخلي عن الشعور بعدم فهمك :
هناك الكثير من الناس لديهم مشاكل عندما يتعلق الأمر بالعثور على بقعة لهم في العالم. ليس كل واحد منا محظوظ ليولد ولديه مهارات مذهلة ، تجعل ليس لدينا أي مشكلة في العثور على مجموعة من الناس التي تقبل بنا على الفور. عليك أن تعرف أن هذا ليس أمرا سيئا. حقيقة أن إيجاد مكانك في المجتمع يأخذ المزيد من الوقت يعني فقط انك لست مثل معظم الناس من حولك - أنت فريد من نوعك. الى جانب ذلك، الأمور التي تحتاج إلى وقت وجهد للعثور عليها تجعلنا نقدرها أكثر، ولا نعتبرها قضية مسلم بها. عندما تجد البقعة الصغيرة المريحة فقط لك، سوف تعتبرها تستحق كل المتاعب التى تحملتها اثناء ما كنت تشعر بانك غريب .

15.     التخلي عن محاوله أن تكون شخص غير نفسك :
قد تشعر احيانا بالضيق لانك محاط بأشخاص تعتقد أنك شخص غير حقيقتك. قد تكون هذه المشكلة لأنك قررت، في وقت ما في الماضي، أنه من الأسهل ان تكون مقبول اجتماعيا بدلا من التعرض للمتاعب حين تظهر للناس من أنت حقا. أنك لا يمكن أن تتوقع ان ذلك سيبقى داخل خزانتك إلى الأبد، لا يعرفه احد؟ هذا صعب وسوف تشعر بانك دائما معرضا للخطر، ولكن إذا كنت تريد الناس ان تحبك حب حقيقي ، تحتاج إلى السماح لهم ان يعرفوك على حقيقتك. خذ خطوات صغيره، لا تستسلم و ستكون على ما يرام ويمكن ان يحب الناس شخصيتك الحقيقيه عن تلك التى كنت تتظاهر بها. الذى لا يحبك كما انت لا يلزمك!
16.      التخلي عن محاولة العثور على مخرج سهل :
هل تعرف ذلك الشعور الرائع من الارتياح الذى يأتي بعد ساعات طويلة وعمل جاد الذي أثمر في نهاية المطاف؟ لم تعرفه؟ إذا كنت لا تكرس نفسك حقا وتبذل جهد حقيقي لتنجز شيء، لن تفهم أبدا. هناك احتمالات أنك لن ترث ثروة من ابن عم كنت لا تعرف بوجودة، وأنك لن تفوز في اليانصيب التي سوف يغير مجرى حياتك ، لذلك حان الوقت لمواجهة الحقيقة التي تحتاج إلى ان تشمر عن أكمامك وتجتهد وتعمل بجد لتستحق الأشياء الجيدة. السعى لايجاد الطريق السهل لكل شيء لا يجعلك تقدر نفسك ومهاراتك، ولكن العمل الشاق والاصرار هو الذى سيفعل.
17.    التخلي عن الملابس القديمة :
العواطف لدينا وسيلة لربطنا إلى اشياء عشوائية، والملابس في الغالب – هى من اهم الاشياء التى نحتفظ بها لتذكرنا بمواقف او اماكن او اشخاص. كل الذكريات الجدير بالتذكر تظل في عقلك، واذا واصلت جمع الملابس والاكسسوارات بهذه الطريقة، سوف تصبح خزانتك متحف لماضيك، الذي هو وسيلة أسوأ من وجود هياكل عظمية بالفعل. ليس من الضروري أن تنفق ثروة على سلع ذات العلامات التجارية، كما تعلم. الملابس التي نرتديها يجب أن تكون كل شيء عن النوعية وليس الكمية - هذه هي الطريقة الوحيدة التي سوف تشعر أنك بحالة جيدة فيها.
18.   التخلي عن الوجبات السريعة :
هذا ليس الغذاء الحقيقي وأنت تعرف ذلك. وسوف يبدأ مظهرك الخارجي ليعكس الأطعمة التي تناولتها اللحظة الى يبدأ جهازك الهضمى فى الخمول ، والذي سيحدث بالتأكيد، انها مجرد مسألة وقت. تتمتع بوجبات لذيذة و لها قيمة حيوية والتي لن تجعلك تكتسب الوزن ، والطريقة الوحيدة للحصول عليه هو أن تتعلم كيفية الطبخ! الحقيقة هي أن أي شخص يمكن أن يفعل ذلك ، كل ما يمنعك من إعداد وجبات صحية هو بعض الممارسات. هناك مجموعة من الدروس المفيدة جدا وصفات مكتوبة بالتفصيل على الانترنت، لذلك لا تحتاج حتى إلى مغادرة المنزل.
19.   التخلي عن الشعور بعدم الرضى عن جسمك :
ان عالمنا سيكون ممل لو كان كل الناس يبدون  وكأنهم صنعوا بقالب واحد وفقا لنمط واحد؟ الطريقة التي تبدو بها هي فريدة من نوعها مما يجعلها جميلة بطريقتها الخاصة، ويجب أن لا تنفق ثانية واحدة قلقا بشأن ما يراه العالم فيك. من المهم أن تعتنى بجسمك بممارسة الرياضة وتغذيته - والباقي هو ما يتصل الى الطبيعة. ويستند جزء كبير من السعادة على قبول نفسك بالضبط بالطريقة التى أنت عليها. إذا لم تقم بذلك، فلماذا أي شخص آخر يفعل ذلك نيابه عن؟
20.     التخلي عن القلق بشأن المال :
الناس قلقون جدا حول وجود ما يكفي من المال ليمكنهم أن يقتنوا أشياء جميلة، ولكن بينما هم يفعلون ذلك، حياتهم تمر دون الشراء. بدءا من الآن، يجب أن تنظر في المال مثل لو كانت مهمة تحتاج إلى استكمال في مكتبك - افعل ما يجب القيام به، و اترك الأمر خلفك. إدارة المال هو شيء أنت تعلم، انه عمليا مهارة تقوم بتطويرها، لذلك يجب أن تقرأ المزيد عن هذا الموضوع. حياتك ستكون أسهل بكثير وأكثر سعادة بكثير عندما تتعلم كيفية التعامل مع المال وادخار بعض منه للمستقبل و الازمات.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق