الأحد، 8 فبراير، 2015

حافظ على حلمك حيا لتحققه

حافظ على حلمك حيا لتحققه
واحد من اصعب القرارات التي سوف تتخذها في حياتك هو قرار التركيز بنسبة 100 % لجعل حلمك حقيقة واقعة.
الآن لنذهب معا لتبدأ الرحلة الحقيقية:
سوف تحتاج إلى التغلب على العقبات التي تأتي حتما فى طريقك خارجيا وداخليا. عاجلا أم آجلا، سيكون داخلك تردد حول قدرتك على النجاح، أو سيكون هناك اشخاص يقولون لك أن فكرتك ليست جيدة. وقد تشك في نفسك في رحلتك لتحقيق حلمك. كل هذا شىء عادى لا تنزعج.
كل قائد مبدع، شعر بهذا الغموض بشكل أو آخر من خلال حياته المهنية. الفرق بين أولئك الذين ثابروا واصروا وأولئك الذين انسحبوا وتخلوا ،هو ان تكون مستعد عقليا لما يلزم لعبور خط النجاح. بعبارة أخرى، إنهم يحتضنوا أسوأ ما سيأتي فى طريقهم، ويتمسكوا بالامل والصبر لمواصلة طريقهم ، مصدقين أن الله سياتيهم بالأفضل حتما بعد ذلك.
يمكن لأي شخص اتخاذ القرار للبدء. لكن من يفوز هو الاجرأ بما فيه الكفايه لاتخاذ القرار لمتابعة الحلم و الاستمرار فى الطريق الذى رسمه.
هنا سبع قواعد مهمة يجب أن نتذكرها لإبقاء الحلم على قيد الحياة:
1. سيكون لديك دائما المزيد من الفرص:
سواء كنت 20 أو 30 أو 40 سنة، لديك الحياة امامك لتحقيق النجاح. هناك الكثيرين بدأوا فى الخمسين ومع ذلك نجحوا وحققوا حلمهم واليوم نجد كثيرين منهم من مشاهير العالم. السن ليس عائق ،كل شيء ممكن اذا كانت هناك العزيمه و الاصرار على تحقيق الحلم.
2. كن صبورا:
تحقيق النجاح على المدى الطويل يستغرق وقتا. هكذا ببساطه . لا تقع ضحيه وهم انك سوف تحققه ثانى شهر او سنه. النجاح يحتاج وقت و صبر ومثابره.
3. لاتبخس قدر نفسك.
عندما تصعب الامور عليك فى طريق تحقيق حلمك، من الطبيعي أن تبدأ فى الشعور بفقدان الثقة في نفسك. اعرف أنك أقوى بكثير، عقليا وجسديا، مما تظن. استجمع قواك وانهض واكمل الطريق مستفيدا من الدرس.
4. التجربة، التجربة، التجربة.
انظر إلى الفشل كوسيله لايجاد طريقة أخرى للنجاح، وليس مؤديا الى طريق مسدود. هناك عدد لا نهاية له من الطرق للعثور على حل للمعضلات التى تواجهها، ومهمتك هي تجربة هذه الفرضيات في اقصر وقت ممكن لتحل المعضلات.
5. احلم بحلمك.
الناس غالبا ما تستخدم عبارة "تخيلها حتى تحققها" البعض يظنوا ذلك مضللا. أنا شخصيا اتبني هذا المنطق و نجح فى كثير من الاحيان، بأن ما نتخيله هو صوره لما يمكن أن نصبح عليه فى يوم ما، بدلا من الحواجز التى نضعها حول أنفسنا اليوم ولا نحلم بيوم افضل تخيل حلمك.
6. قارن نفسك بنفسك فقط :
الشخص الوحيد الذي ينبغي أن يصبح أفضل من كل يوم هو انت نفسك. لا أحد آخر.انظر لما تحققه وحاول ان تتفوق عليه . لا تقارن نفسك باحد. قارن ما انجزته فى يوم بانجاز اليوم التالى و ليس بما حققه غيرك.
7. احتضن أسوا اللحظات:
تأكد أنه عندما تكون الأشياء في أسوأ حالاتها، سيكون هناك دائما ضوء في نهاية هذا النفق. أعظم الاختراعات وقصص النجاح تحققت بعد السقوط فى الحفر على الطريق قبل أن يقفوا مره اخرى و يتحقق الازدهار. الليل هو أحلك وقت قبل ظهور الفجر.الغى كلمه اليأس من قاموسك.
و الآن كيف تحقق الحلم :
     1.   كرر حلمك مرات عديده:
اعرف بالضبط ما هو الذى تريده. هل هى فكرة عامة، مثل المعرفة، أم هو شيء معين، مثل فتح محل للهدايا؟ افهم ما تريد، ربما قد تدرك أنك لا تريد هذا الحلم، أو حتى أسوأ من ذلك، تدرك أنك لا ترغب في ذلك بعد أن تكون قد افتتحت المحل ونجحت فيه.هذا لا يعيبك اعرف ما تريد وواصل حلمك.
      2.    اخلق ما يذكرك:
تذكر دائما الدافع الأصلي لك دائما، وإلى جانب الاشياء الواضحة التى ستأتي عند تحقيق حلمك، فكر في أسباب أخرى لسعيك وراء هذا الحلم. لمن احقق هذا الحلم ؟ ذكر نفسك دائما بخطتك لتحقيق الحلم.الرموز المادية تساعد دائما – ضع حولك صور للنتيجة النهائية، اشترى الأشياء التي ترمز لأهدافك.
     3.   التعبير عن حلمك في كل الاوقات.
 اهمس بحلمك فى ضوء القمر. اصرخ به على طريق سريع مزدحم. اكتبه على بالون واطلقه فى الفضاء. ابحث عن طرق مختلفة من ثقافات مختلفة لتحقيق الاهداف، صغيرة أو كبيرة. أخبر الاشخاص المفضلين لديك. قل لجميع الناس المهمين في حياتك حتى يتابعوك فلا تفتر همتك.
     4.   حدد لنفسك المواعيد النهائية.
 لكل خطوة حقيقيه على طول الطريق، فكر في موعد نهائي واقعي لها. إذا كانت الخطوه صغيرة جدا، سوف يتراكم العمل ولن تنجز شىء لتحقيق حلمك. إذا كانت خطوه كبيره جدا، ربما تعجز عن اتمامها. حدد ميعاد للانتهاء من كل خطوه مناسب لحجم الخطوه حتى لا تحبط ويكون دافعك للانجاز.
 5.   حافظ على حياتك العاديه.
لا تنسى الأصدقاء والعائلة والعمل، وخصوصا نفسك! حافظ على الاتصال مع الأهل والأصدقاء: عبر شبكة الانترنت، في زيارة لهم، والكتابة لهم. حاول أن لا تبدأ فى إهمال عملك، بسبب العمل على تحقيق حلمك. تذكر انه ما زال حلم ولن ينفق عليك وعلى عائلتك الان. انت تحتاج عملك انتبه له. المحافظه على الدماغ والجسم والروح في حالة جيدة في جميع الأوقات ضروره انتبه لها. النوم ضرورى، و القراءة ايضا لاكتشاف انسب الطرق لتحقيق حلمك، و لا تنسى الاستمتاع بالحياة.
6.            لا نغفل أفراح الحياة الصغيرة أثناء البحث عن الكبيرة منها.
خذ بعض الوقت للسفر،او التنزه، اوالتمتع ببعض الهوايات. هذه الاشياء الصغيره تساعدك على الترويح عن نفسك اثناء نضالك لتحقيق حلمك . اسأل نفسك دائما: هل أنت سعيد؟احساسك بالسعاده هو الوقود نحو تحقيق حلمك الذى سياتى بالسعاده الكبيره.
      7.   ابحث عن ما يلهمك.
اقرأ، اقرأ، اقرأ عن أي شيء وكل شيء عن حلمك. اذهب إلى المكتبة كل أسبوع. اذهب إلى المناسبات المتعلقة بحلمك. التحدث الى الناس الذين قد أنجزوا احلام قريبه او مشابهه لحلمك، لتستفيد من خبرتهم وتلهم ببعض الافكار المفيده فى تحقيق حلمك.اكتشف منهم سلبيات وايجابيات هذا الحلم، و ابحث عن طرق جديدة للنظر إلى الطريق تحقيق حلمك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق