الجمعة، 20 فبراير، 2015

خطوات سهلة و مربحة لرفع كفاءة المخزن

خطوات سهلة و مربحة لرفع كفاءة المخزن
تنظيف المكان :
ستندهش مما سوف تجده في المخزن عند تنظيفه على أساس أسبوعي. جرد الاشياء الغامضه مثل: البضائع المرتجعه، البضائع التالفة وبعض المشتريات التى ليس لها مكان للاخفاء. بجانب القدرة على التحرك بسرعة أكبر في المكان، سوف يشعر فريقك بالفخر من مكان عملهم. تذكر، ان هذا هو المكان الذي يتم تخزين كل النقديه. هنا يتم تطوير الفريق الذي يحمي هذه النقدية من التهديدات الخارجية - مندوبي المبيعات وسائقي الشاحنات، وممثلين المصنع.
لبس مميز لموظفي المخزن :
هؤلاء هم الاشخاص الذين يعملون كل يوم مع نقدية المنشأه. امنحهم صديرى او بالطو مكتوب عليه "فريق المخزن" أو "فريق إدارة المخزن". هذا لبضعة أسباب، أولا، أنه يذكرهم بأن المخزون له قيمة. ثانيا، يساعد على تحديد الاشخاص المسئولون عن المخزن. ويعتبر هذا الاجراء عنصرا رئيسيا في الحفاظ على المخزن آمن وذلك بمنع الاشخاص الذين ليس لهم عمل فيه من الدخول.
توسعه منطقة استقبال المخزون:
عندما يصمم كثير من التجار المستودعات الخاصة بهم، فإنهم يميلون إلى حشر أكبر عدد ممكن من رفوف المخزون في المساحة المتاحه. وعادة ما يحددوا مساحة كافية لمكتب صغير بالقرب من باب المخزن، وجزء صغير امامه، والذي يطلق عليه قسم الاستقبال. هنا المشكلة. معظم أخطاء المخزون تبدأ في قسم الاستقبال هذا. إذا حدث خطأ هنا، سوف يخلق 10 مشاكل إضافية في الشركة. منح هذا القسم مساحة كافية للعمل، سترى حركه سليمه للمخزون على الفور ويمنع الارتباك فى التسليم والتسلم.
وضع العاملين ذو الخبره في الاستلام:
لماذا نحن دائما نضع الناشئين في الاستلام؟ كما ذكرت سابقا،ان أخطاء الاستلام هى سبب مشاكل متعددة. نحن بحاجة للتأكد من أن الاستلام يتم بطريقه صحيحه ومن اشخاص يعتمد عليهم. يجب تشجيع العاملين المهره على البقاء في هذا الوظيفه. تذكر دائما سيكون لديك المزيد من المنتجات الوارده اكثر من الخارجه. الاستلام بطريقه صحيحه من الاول لن تضطر لإعادة الطلبيات في وقت لاحق بسبب أخطاء الاستلام.
عمل لافتات ارشاديه في المخزن :
لا تفترض أن الموظفين الجدد يمكن أن يتنقلوا بين الممرات بمجرد ان توصف لهم مكان شىء. ساعدهم بوضع علامات ملونة لتوجيههم إلى الممرات أو الصناديق. خرائط المخزن هي طريقة رائعة لزيادة الإنتاجية على الفور.ضع اسماء واضحه المعالم للارشاد.
تحقق من الطلبيه مرتين قبل خروجها من الباب :
ان تكلفه اعاده بضائع مرتجعه تكلف ضعف ارسالها اول مره.لذلك يجب التأكد ان البضاعه الصح والتعبئه الصح هى التى تخرج من المخزن للعملاء. يجب مراجعه الطلبيه مرتين بشخصين مختلفين ومراجعتها بامر الشراء للتأكد من تنفيذ كل ما طلب فيه.
عمل كود بالوان زاهيه للتسليم :
بعد التأكد من مطابقه الشحنه للشروط المنصوص عليها فى طلب الشراء، ضع عليها كود ملون يحمل اسم العميل ليسهل على العاملين التسليم . تأكد من أن كل ما تم مراجعته يحمل هذه الملصقه، لتمنع اى اخطاء فى التسليم.
الانضباط :
هذا المفهوم ينص ببساطة، "العمل الذى يبدأ فى اليوم يجب أن يتم فى نفس اليوم." بعد الانتهاء من الاعداد والتعبئه والتغليف، يجب وضعهم بعيدا عن ساحه الاعداد. فى الموعد المحدد يجب شحنها حتى تنتهى كل عمليه فى موعدها احتراما لميعاد التسليم والحفاظ على العملاء.
تذكر : ان خدمة العملاء الجيدة تبدأ من المخزن. إجراءات سيئه ومخزن فى حاله فوضي يسىء لسمعه المنشأه خارج حدود الجدران الأربعة الخاصة به.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق