الجمعة، 13 فبراير، 2015

إدارة التدفقات النقدية لمشروع منزلى

إدارة  التدفقات النقدية لمشروع منزلى
هناك شيء لا يمكنك اغفاله عندما تدير مشروعك من المنزل، هو ان النقود هى الملك. في اقتصاد اليوم غير مؤكد على الإطلاق مع ارتفاع أسعار الفائدة، العديد من الشركات الصغيرة مع عدم او قله التدريب المالي حتى لو محدود تواجه مشاكل البقاء على قيد الحياة، فما بالك بالازدهار. في الواقع و طبقا للاحصاءات، 63٪ من الشركات الجديدة لا تبقى ست سنوات - ويفشل معظم الناس العاملين من المنزل في غضون 6 أشهر!
السبب الرئيسي هو إدارة النقد بطريقه سيئة. الكثير من الناس الذين يعملوا من المنزل لحسابهم الخاص يهملوا تدفق أموالهم حتى يفوت الأوان لاستردادها .  لذا فإن السؤال الكبير هو: 
كيف سيتم إدارة التدفق النقدي الخاص بك على نحو فعال؟ إذا لم تكن متأكدا من الاجابه، فأنت على أرضيه غير ثابته. 
دعونا نتبع هذه النصائح :
في عملك، يجب عليك جمع المال بأسرع ما يمكن. للقيام بذلك، حاول هذه الأمور الآتيه:
• حاول تسريع طلبيات العملاء من خلال تشجيعهم على ارسالها بالفاكس اليك .
• ارسل الفواتير فى نفس اليوم الذى يتم فيه شحن البضاعه للعميل ، وليس اليوم التالى.
• اذكر على الفاتورة موعد الاستحقاق للدفع ، وتحديد فائدة عقوبة التأخير في السداد. 
1.           لديك نظام حسابات حازم للتحصيل:
كثير من الناس يعتقدون أنها ليس من المهم التأكد من حسابات العميل حتى  ميعاد تحصيل الفواتير . هذه سياسة سيئة لاداره التدفق النقدي لديك. 
هنا بعض النصائح للتعامل مع الحسابات المدينة:
• التحقق من الصحة المالية للعميل الجديد (اى من مركزه المالى) قبل منحه الائتمان. 
 • اطلب من العميل الجديد على الاقل خمسه مراجع للأعمال، لا تنسى أن تطلبهم للتأكد منهم عن مدى التزام العميل بالسداد.
• لا تقدم خصومات سخية جدا، مثل 3٪ للدفع في 10 يوما. أفضل سعر هو 1.5٪ خصم النقدي.فهو يكلفك أقل .
• افرض "رسم تاخير" بنسبة 2٪ في الشهر للعملاء الذين يدفعون في متأخرا.
• متابعة المتأخر بالمكالمات الهاتفية والرسائل. قد يبدو هذا قليلا متطرفا، ولكن يجب ان تكون تانى يوم لميعاد الاستحقاق ! بعد 30 يوما من التأخير ابدأ هذه الخطوه القانونيه:
ـ ارسل رسالة من المحامي الخاص بك 
ـ اذا لم يحاول ايجاد حل مناسب ارسل القضيه للمحكمه
• لا ترسل بضائع جديدة إذا ظلت الفواتير غير مسددة. نتذكر أن الديون المعدومة تضر دوره النقديه لديك وتعجزها!توخي الحذر و حاول الاتفاق للحصول على دفعات من المبلغ المستحق، من المتعثرين فى السداد.
هذه الخطوات صعبة ، لكنها قد تشكل الفرق بين التدفق النقدي الإيجابي والسلبى لعملك. دائما ذكر نفسك، انه عمل تجارى اذا لم تجمع مالك لن تستطيع سداد ما عليك من التزامات ماليه ويفشل مشروعك. 
2.                إصرف أموالك ببطء :
العكس تماما للتحصيل في أقرب وقت ممكن، يجب أن لا تدفع الا فى تاريخ الدفع، الا اذا كنت ستحصل على خصم للقيام بذلك. هناك الكثير من الناس يعتقدون انه الافضل الدفع متقدما على الفواتير ودفعها في أقرب وقت ممكن، ولكن هذا مجرد سوء إدارة النقد. حاول الابقاء على أموالك في يديك طالما يمكنك ، لكن احرص ان لا تتأخر عن موعد السداد. 
هنا بعض الاقتراحات لإبطاء المدفوعات الخاصة بك:
• دفع الفواتير في ميعاد الاستحقاق، ليس قبل او بعد ذلك.
• استخدم بطاقات الائتمان للأعمال التجارية من أجل السفر، والسكن، وجبات الطعام، والمصاريف النثريه لنفسك وموظفيك. مع بطاقات الائتمان التي عادة يتم تسديد المبالغ المستحقة حتى 25 يوما بعد استلام البيان من البنك.
3.                المخزون ليس النقدية :
اى مخزون على الرف فى المخزن يجب أن يتحول إلى نقد في حسابك المصرفي، و كلما كان اسرع كان افضل. طالما انه مخزون، فهو في الاساس وزن ساكن. إذا لم يتم تحريكه،لن يوجد تدفق نقدي.
وهنا بعض التوصيات للحد من تكلفة المخزون الخاص بك:
• حاول التنبؤ بدقه على قدر ما تستطيع كم في اليوم والأسبوع والشهر ما تتوقع بيعه.
• إذا كنت تتعامل في أكثر من عنصر واحد، حدد العنصر الذي يمثل 80٪ من المبيعات الخاص بك. ثم خفض الطلب على البنود الأخرى التي يتم بيعها بشكل سيئ أو بشكل غير منتظم.
• حدد مدى السرعة التى يمكنك بها الحصول على المخزون. يمكن لبعض الشركات ان تستخدم اسلوب "فقط في وقته " فى شراء المخزون اذا كنت متاكد ان المورد سيلبى الطلب فى حينه دون تأخير.
• حدد كمية الطلب بطريقه اقتصادية ، و لا تشترى اكثر من اللازم لمجرد انك تطمع فى خصم كميه لتوفر بضعه جنيهات.
• تسوق وادرس الاسعار لتتأكد من أنك تحصل على أسعار تنافسية.
• وضع سياسة لتحديد ما هو المخزون الذى تقادم، وكيف يمكنك التخلص منه. أفضل طريقة للتخلص من المخزون الميت هي لبيعه اذا امكنك ذلك، حتى إذا كان هذا الثمن هو سعر التكلفه او اقل من مادفعته لذلك. على الأقل سيولد التدفق النقدي ،افضل من لا شىء.
4. لا تنسى استمرارية المبيعات :
الاهم لضمان تدفق النقديه هو استمراريه البيع. لا معنى من وجود مخزون لا يباع ويدر عائدات نقديه للمشروع تغطى مصاريف التشغيل وتعطى ارباح لمالك المشروع.التقديه هى دم الحياه للمشروع والمبيعات هى المصدر الاساسى له.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق