الأحد، 7 ديسمبر، 2014

أخطاء تدفع بمشروعك للافلاس وكيف تتجنبها

أخطاء تدفع بمشروعك للافلاس وكيف تتجنبها
من السهل للشركات الصغيرة ان تفلس و تتوقف عن العمل بسبب نقص المال. لا تقع فى الأخطاء الماليه الشائعه التي يمكن أن تٌغرق بسرعة مشروعك انت ايضا فى الديون.
يمكن لصاحب المشروع الصغير بسهوله ان يرتكب اخطاء ماليه تربكه ماليا. عند بدأ المشروع، الحماس الغير محدود لمالك المشروع يمكن أن يؤدي إلى الإنفاق باندفاع. عدم الالتزام بالميزانية فى الوقت الذى لا توجد مبيعات كافيه كمصدر للعائدات يدعم الإنفاق، هي واحدة من أكثر الطرق شيوعا لتفقد مشروعك.
للأسف، هذا ليس الطريق الوحيد للفشل. سنلقي نظرة على الأخطاء الماليه التاليه التي يمكن أن تتسبب فى افلاس مشروعك:
1. عدم مراقبه التدفق النقدي بحزم :  العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة يعتقدون أنهم بحاجة فقط لتتبع المبيعات، و لا ينظروا فى أي وقت في البيانات الشهرية للتدفق النقدي للمنشأه او مراقبه المصروفات. أنهم لا يستطيعون الإجابة على سؤال بسيط: هل النقدية في البنك زادت أم نقصت عن الشهر الماضي؟ في الواقع، تظهر الأبحاث ان 5٪ فقط من أصحاب الأعمال الصغيرة يمكنهم قراءه كشف التدفقات النقدية. وهذه المشكلة تسبب فى خروج كثير من المشروعات الصغيرة من الأعمال بسبب نفاذ النقدية.
لتجنب هذا الخطأ: اسأل محاسب ليعلمك كيفية قراءة كشف التدفق النقدي الخاص بك، على أقل تقدير، ومراجعة كشف حسابك المصرفي لمعرفة ما إذا كان لدى شركتك نقدية أكثر أو أقل في نهاية الشهر مما كانت عليه في الشهر السابق.اعرف عائداتك حتى لا تنفق اكثر منها والافضل ان تنفق اقل منها.
2. الاستثمار كثيرا في المنتج أو تجهيز المكان قبل بدأ البيع: لا تحاول بناء منتج مثالى بشكل مبالغ فيه أو تاسيس المكان باثاث باهظ الثمن قبل أن يكون لديك مبيعات تدر لك عائد يغطى كل هذه المصروفات. العديد من أصحاب الأعمال تنفق الكثير من المال على المنتج، ولا تهتم بما فيه الكفاية على تسويقه أو بناء قناة توزيع له مناسبه.
لتجنب هذا الخطأ: بناء منتج قابل للتطبيق كحد أدنى ، ثم اختبر إذا كان الزبائن ستشتريه ومدى الاقبال عليه قبل المضي قدما فى الانفاق.
3. التظاهر بالنجاح الكبير : في كثير من الأحيان، أصحاب الأعمال الصغيرة التى بدأت للتو تقوم بعمليات شراء كبيرة،لاشياء مثل الأثاث المكتبي الفخم، و تاجير السيارات الفاخره ورحلات العمل باهظة الثمن، لإعطاء مظهر النجاح قبل أن يتحقق. العديد من الشركات فشلت في وقت مبكر لأنها استسلمت لهذا الأسلوب من الإنفاق .
لتجنب هذا الخطأ: استثمر فقط في ما يساعد في تطوير وبيع المنتج أو الخدمة فعلا. كل شيء آخر يمكن أن ينتظر حتى تاتى العائدات و إعادة استثمارها.
4. الوعود اكثر من التسليم : في الحماس لصاحب العمل لإعطاء العملاء ما يريدون، يقول ما يسميه البعض الكذب الأبيض حول ما يمكن ان يحققه المنتج أو الخدمة بالنسبة لهم. هذا يدفعهم للفشل وعدم رضا العملاء وفقدانهم.الكذب مهما كان لونه فهو كذب يفقدك الزبائن.
لتجنب هذا الخطأ: كن واقعيا مع العملاء حول ما يمكن أن يتوقعوه من شراء منتجك او خدمتك. قدم الدعم ،والاهم اصدقهم فى ما تعرض. تأكد من ردود فعلهم لضمان انهم راضون تماما عن التعامل معك لتضمن استمراريتهم فى الشراء منك.
5. عدم دفع الرواتب أو الضرائب او الاستحقاقات الاخرى فى موعدها : معظم أصحاب الأعمال الصغيرة ليسوا على دراية بقوانين الضرائب على الدخل أو جداولها أو مختلف القوانين و الجداول الأخرى للضرائب التجارية. هذا الخطأ قد يعرض المنشأه للاغلاق و انت للسجن.
لتجنب هذا الخطأ: استخدم موظف لمتابعه هذه المدفوعات و سدادها عنك. احتفظ بحساب منفصل لجميع ضرائب المبيعات التي تم جمعها من العملاء، وعدم مزجها مع حساب التشغيل العام الخاص بك.اقتطع جزء من عائداتك تحت حساب الضرائب حتى تسددها فى موعدها.
6. استخدام الدين لسبب خاطئ : العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة تقترض المال لتغطية الخسائر المستمرة او لسد عجز فى الميزانيه. هذا هو بالضبط الطريقة الخاطئة لاستخدام الدين على نحو فعال.هذه اسرع طريقه لزياده الديون واشهار افلاس مشروعك.
لتجنب هذا الخطأ: اقترض فقط لشراء المعدات الرأسمالية التى ستنتج وتدر المال، او تمويل المخزون أو سد احتياجات التدفق النقدي الموسمية قصيرة الأجل. راجع حسابك المصرفي في كل مرة تتقدم بطلب للحصول على تمويل إضافي.تأكد مما تتوقعه من عائدات عند التفكير فى الاقتراض.
7. عدم الادخار لمواجهه فتره هبوط المبيعات : جميع الأعمال تمر بدوره ارتفاع وهبوط. العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة تستخدم جميع عائدات مبيعاتها، خاصة عند ارتفاع المبيعات، لتمويل الاستثمارات في الشركة. و عندما يتغير الوضع و تفقد الشركة أكبر عميل لها أو أنها تواجه منافس جديد خصم من حصتها فى السوق فانخفضت مبيعاتها، عندها يدركون أنهم وضعوا كل شيء في استثماراتهم، ولا شيء في الادخار.
لتجنب هذا الخطأ: حافظ على ما يكفي من المال فى حساب الادخار لتوفيره من اجل تمويل اى انخفاض فى عائداتك الماليه حتى 35% من مستويات عائد المبيعات دائما.
8. الاحتفاظ بمخزون اكبر من اللازم : لا تقع فى هذا الخطأ. تكدس المخزون يأخذ من النقدية. و يمكن للمنشأه التي لا تراقب مستويات المخزون سرعان ما تفقد ما لديها من نقديه وتعجز عن تغطيه التزاماتها.المخزون هو رأسمال مجمد.
لتجنب هذا الخطأ: حدد مستويات المخزون بعناية.يجب دائما اتباع التفكير الاستراتيجي حول؛ مقاييس نقطه اعاده طلب المواد الخام ، نقطه التوقف عن الشراء، التدفق النقدي ، رضا العملاء. هذه البنود تاثيرها مباشر على النقديه لديك فاحرص على التركيز على متابعتها.
9. الرهان بكل ما لديك من مال على منتج واحد، شخص واحد أو بائع واحد: هناك الكثير من أصحاب الأعمال الصغيرة يعتبرون أنفسهم من المخاطرين ، و يراهنوا على منتج معين أو شخص أو بائع بأنهم سيرفعوا مشروعهم إلى اعلى مستوى.
لتجنب هذا الخطأ: خذ مخاطره صغيرة محسوبة بعناية تخلق التقدم خطوة بخطوه فى الوقت الواحد. اجعل الاستثمارات صغيرة، ثم اختبر النتائج لمعرفة ما ينبغي عمله فى الخطوه المقبله.نجاحات صغيره متتاليه افضل من الاندفاع وراء خبطه كبيره غير مضمونه النجاح.
10.      لا تطرد العميل الذي يضر عملك : معظم أصحاب الأعمال الصغيرة يتجنبوا التخلص من بعض الزبائن المشاكسين. انهم يعتقدوا أنهم بحاجة إلى كل واحد منهم لأنهم يركزوا أنظارهم فقط على حجم الإيرادات فقط.
لتجنب هذا الخطأ: ادرس الزبائن المربحة لشركتك. القي نظرة على الذى يتناسب مع مهمة وثقافة شركتك. تعرف أيضا على العملاء الذين يريد فريقك فعلا العمل معهم. اذا لم يكن لديك بائعين اسال نفسك هل الوقت الذى يضيع فى خدمته يمنعك من خدمه آخرين وتحقيق عائد اكبر؟ اذا كان هذا العميل غير مربح لك بالقدر الذى تحققه من العملاء الاخرين،أو غير "متماشى مع ثقافة منشأتك" او يثير اعصابك مما يؤثر على عملك، فانت تحتاج التخلص منه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق