الجمعة، 5 ديسمبر، 2014

كيف تبدأ مشروع تجاري على الإنترنت

كيف تبدأ مشروع تجاري على الإنترنت
إذا كنت على استعداد لتكون مسؤولا عن مشروعك الخاص، ولكن ليس لديك رأس المال لشراء أو فتح محل، انظر في بدء مشروعك على الانترنت. عندما تنشىء مشروعك، يمكنك الوصول إلى ملايين العملاء - الاهم ، ليس عليك دفع ثمن مساحات لتبدأ. لكن، ستحتاج منتج ممتاز وخطة للتسويق صلبة.
هناك سلسله من الخطوات التي يمكنك إتباعها لضمان نجاحك عندما تبدأ مشروع تجاري صغير على الانترنت.
الخطوه 1: منتج للبيع:ــ
أصحاب الأعمال الصغيرة تحتاج لشيء يمكن بيعه. الخبر السار هو أنه مع الإنترنت، يمكن أن يكون أي شيء. كان كبيرا أو صغيرا، مكلف أو رخيص، أي سلعه يمكن بيعها على الانترنت. أيضا، عند تشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت، أصحاب التجارة الإلكترونية لديهم خيار بيع سلعه " ناعمة " التي يمكن تحميلها مباشرة إلى جهاز كمبيوتر العميل، مثل برامج الكمبيوتر الحديثه. تحقق من المنافسين المحتملين من خلال زيارة مواقعهم وسجل ملاحظاتك عن اعمالهم و عن ما يفعلونه. ثم يمكنك استخدام ما تعلمته لخلق منتج لسوق موجود بالفعل – و لكن افعله بشكل أفضل من المنافسين او باضافه قيمه اخرى له.
الخطوه 2: تسجيل عملك:
يحتاج عملك أن يكون مسجلا وفقا لقوانين الدولة. اختار اسم العمل الرسمي و املأ المستندات المناسبة لجعل مشروعك رسميا ملكيه خاصه لك. قبل تسجيل عملك، يمكنك عمل خطه عمل تساعدك فى الاجراءات. يجب حساب تكاليف الإنتاج ، وتكاليف الشحن والضرائب، ورسوم استضافة الموقع على الانترنت. معرفة اللوائح التجارية تحميك من الوقوع فى الخطأ، وتأكد من الامتثال لها عند تشغيل مشروعك.
الخطوه 3 : اسم النطاق Domain name:ــ
بناء موقع للتجارة الإلكترونية، يحتاج إلى اسم المجال. هذا هو عنوان الانترنت الذي به يمكن للمتسوقين العثور على موقع مشروعك. معظم أسماء النطاقات للأعمال التجارية عبر الإنترنت تنتهي إما "com." أو " .net". اسم المجال المحدد يجب أن يتطابق، إلى حد ما، مع اسم عملك. ابحث عن اسم قصير وجذاب و يسهل على الناس تذكره. قم بزيارة موقع إلكتروني لشركة تسجيل المجال واعرف بعض الأسماء التى تعجبك لتحديد ما إذا كانت متاحه غير محجوزه لشخص آخر. بمجرد أن اخترت اسم جيد، امضي قدما وسجله لنفسك.
الخطوه 4: خدمة استضافة الموقع  Web hosting service: عليك ان تحصل على خدمة استضافة الويب لنشر موقعك على الانترنت ليراه المتسوقين. هذه الخدمات تخزن ملفات البيانات التي تشكل الموقع، ثم تحميل تلك الملفات على الويب للعرض من قبل أولئك الذين يزورون الموقع من خلال اسم النطاق الرسمي. يمكنك العثور على خدمات الاستضافة مجانية ، ولكن إذا كنت جادا في ادارة الاعمال على الانترنت على المدى الطويل، انظر في دفع ثمن الاستضافه لاحد الشركات التى توفر جميع الخدمات التي تحتاج إليها. عليك أن تكون أقل عرضة للمشاكل عند بدأ عملك. اختار خدمة استضافة تسمح بالنمو لمشروعك. هناك بعض شركات الاستضافة، تتيح لك الاختيار من بين نماذج مختلفة لإنشاء موقع على شبكة الانترنت بسهولة تامة. و هناك من تسمح لك أن تضع البرمجيات الخاصة بك، مما يتيح لك المزيد من المرونة.
الخطوه 5: الموقع Website:ــ
 إنه بمثابة المنزل للأعمال التجارية عبر الإنترنت. الموقع يمكن أن انشائه بمساعدة أي من شركات خدمات الويب أو برامج استضافه التجارة الإلكترونية . يجب أن يشجع تصميم الموقع المتسوقين على البقاء فيه وتصفحه و اتمام عمليات الشراء. لذلك يجب ان يكون جاذبا و أنيقا. سواء كان غير تقليدي، أو تقليدى أو غريب، ينبغي أن يعكس متجرك على الانترنت ما تبيعه. بغض النظر عن ما هو الشكل الذى اخترته، من المهم أن يعطي المظهر المهني. وبما انك لن تكون قادرا على كسب ثقة الناس بشخصك، سوف يقوم موقع الويب الخاص بك بالبيع نيابه عنك و كسب ثقه العملاء. يجب أن يكون موقعك جذاب، والأهم من ذلك، من السهل للعميل استخدامه عندما يكون مستعدا لإجراء عملية شراء. اجعل التنقل من خلال الموقع واضح وبسيط، والشيء نفسه في الانتقال بين الصفحات، سهل التعامل ،بحيث لا يزيد عن نقره او اثتين على الاكثر، لدخول العملاء المحتملين وخروجهم
الخطوه 6 : برمجيات عربة التسوق Shopping cart software:ــ
 من أجل بيع سلع من موقع للتجارة الإلكترونية ، تحتاج برمجيات عربة التسوق. هذه البرامج تعطي المتسوقين فرصة للبحث في مخزون الأعمال التجارية لمعرفة ما هو متاح و اختيار السلع، التى ترغب في شرائها. بالإضافة إلى المساعدة في المعاملات، وتشمل العديد من هذه البرمجيات ميزات إضافية لمراقبة المخزون، وإتمام الشحن واحتساب الضرائب.
الخطوه 7 : مزود الخدمات التجاريه Merchant services provider:ــ
بما ان شركات الانترنت لا يمكن أن تقبل الدفعات النقدية عبر الموقع الإلكتروني، فإنها تحتاج إلى مزود الخدمات التجارية للتعامل مع بطاقات الائتمان والخصم. تعمل هذه الخدمة كحلقة وصل بين صاحب العمل ، والعملاء و شركه الائتمان card company. وهى تقوم بمعالجة المدفوعات تأخذ المال من حساب بطاقة الائتمان و تضعه في حساب رجل الاعمال ، المعروفة أيضا باسم حساب التاجر. بمجرد ان تمت الموافقة على الرصيد، يقوم مزود الخدمات التجارية بتحويل المال، بعد خصم عمولته، إلى الحساب المصرفي لصاحب العمل. بدون مقدم الخدمات التجارية، الأعمال الصغيرة لن يكون لديها أي وسيلة لجمع المال من الزبائن.
الخطوة 8: التسويق لجذب المشترين المستهدفين لموقعك:ــ
جميع شركات التجارة الإلكترونية الناجحة لديها استراتيجية لجذب الزبائن إلى مواقعهم. دون خطة مدروسة بعناية، يصعب تحقيق اى ربح. وتشمل خيارات التسويق :الدفع لكل نقره للاعلان، والبريد الإلكتروني، وحملات  الاعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.الدفع لكل نقره للاعلان ، هو أسهل طريقة للحصول على حركة المرور إلى موقع العلامة التجارية. لهذه الوسيله اثنين من المزايا بدلا من الانتظار لحركة المرور أن تأتى إليك من نفسها، أولا، تظهر الإعلانات على صفحات البحث فورا، وثانيا،هذه الإعلانات تسمح لك باختبار كلمات مختلفة، فضلا عن عناوين و أسعار و عمليه البيع.
خطوة 9: إنشاء سمعة خبير لنفسك :ــ
الناس يستخدمون الإنترنت للعثور على المعلومات. قدم هذه المعلومات مختصره مجانا على مواقع أخرى، وسترى المزيد من الحركة وتحسين تصنيفات محرك البحث. السر هو أن تشمل دائما رابط موقعك مع كل مجموعه من المعلومات.
• اضف بعض المواد وأشرطة الفيديو أو أي محتوى آخر قد تجده الناس مفيدا. قم بتوزيع هذا المحتوى عبر الإنترنت أو مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية.
• ضع رابط "إرسال إلى صديق" على المحتوى الذى تشعر انه ذات قيمه على موقع الويب الخاص بك كتشجيع للقراء لارساله لمعارفهم واصدقائهم وبالتالى زوار موقعك.
• كن خبيرا فاعلا في منتديات الصناعة ومواقع الشبكات الاجتماعية حيث يتعامل السوق المستهدف لتجذبه اليك. بذلك سوف تصل لقراء جدد .
خطوه 10 : كن اجتماعيا:ــ
 أيا كان عملك، وأيا كان المكان الخاص بك، الحفاظ على اسمك في الهواء هو مفتاح النجاح على الإنترنت. إعمل حساب لك في الفيسبوك،و تويتر، ولينكدإن. كلما كان هناك أخبار من أي نوع عنك، مثل عقد جديد، صفحة جديدة، اى شىء يعبر عنك ضعه على مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية. تأكد من ان هذه المواقع تحتوي على رابط موقعك.
خطوة 11: التحفيز و متابعه من اشتروا منك:ــ
واحدة من استراتيجيات التسويق عبر الانترنت الأكثر أهمية هو تطوير تواصلك مع العملاء. لا يقل عن 36 % من الناس الذين اشتروا منك مرة واحدة سوف يشتروا منك مرة أخرى إذا كنت متابعا لهم. إتمام البيعه الأولى هى إلى حد بعيد الجزء الأكثر صعوبة – والاكثر كلفه. استخدم التحفيز لحملهم على الشراء مرة أخرى:
• اعرض منتجات تكمل الشراء الأصلي او تضيف اليه.
• ارسل كوبونات الولاء ( التى تجعله زبون دائم) الإلكترونية التي يمكن استعمالها فى زيارتهم المقبلة.مثال " اشترى مرتين تحصل على خصم دائم 5% لحامل الكوبون.
تذكر : الإنترنت يتغير بسرعة بحيث سنة واحدة على الانترنت يساوي نحو خمس سنوات في العالم الحقيقي. ولكن مبادئ كيفية بدء وتنمية الأعمال التجارية الناجحة على الانترنت لم تتغير على الإطلاق. إذا كنت بدأت للتو عملك التجاري الصغير على الانترنت، اتبع الخطوات السابقه بنفس التسلسل. إذا كنت قد بدأته من قبل على الانترنت ، قم بمراجعتة سريعا و تأكد إذا كانت هناك خطوة أهملت، أو لم تضعها اصلا. لا يمكنك الخطأ مع الأساسيات عند البدايه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك تعليق واحد: