الثلاثاء، 25 نوفمبر، 2014

كيف تجد عملاء لمشروعك الجديد

كيف تجد عملاء لمشروعك الجديد
ما هو أصعب شيء في بدء عمل تجاري؟ لكثير من أصحاب الأعمال الجديدة، فإن الجواب هو إيجاد العملاء أو الحصول على الزبائن. هذا خصوصا إذا كانت ميزانية التسويق الخاصة بك محدودة كما هو الحال مع المشروعات الصغيره. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على العملاء، انظر في استخدام بعض الاستراتيجيات التى جاءت نتيجه خبرات رجال اعمال كثيرين ونعرضها لك فى الاتى.
1. ضع خطة. انظر من هو الزبون المثالي لمشروعك. إذا كنت تبيع للشركات، انظر في ما هو القسم الأكثر احتمالا لشراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها ، وما الشخص(ما هو مستوى المسؤولية التى لديه) الذى يحدد متطلبات الشراء لهذا القسم. (اسأل إذا كنت لا تعرف!) ثم اعرف كيف يجد هذا الشخص عادة منتجات او خدمات مثل التى لديك. ما هى الدوائر التي لا ييبحث فيها عن تلك المنتجات او الخدمات؟ من الذين يستمع اليهم عندما يريد شراء منتج أو خدمة. اوجد طريقة لوضع المعلومات عن منشأتك و منتجك او خدماتك، في طريقه ( الاتصال التليفونى، المقابله،ارسال رساله بريديه او اليكترونيه، ترشيح احد لك ..الخ).
2. إعرف أنه لا يوجد مسار واحد لتحقيق النجاح. غالبا ما يسمع الزبائن المحتملين عن منتجاتك و خدماتك بعدة طرق مختلفة ومن عدة مصادر مختلفة. كلما سمعوا عنك كثيرا ، كلما بحثوا عن ما لديك لتقدمه عندما يكونوا على استعداد للشراء. احرص على نشر معلومات عنك فى محيط مشروعك و معارفك و اصدقائك و افراد اسرتك و معارفهم.
3. ابحث من خلال الصحف المحلية. الصحف اليومية والأسبوعية هي مصدر لا يصدق من المعلومات ووسائل الاتصال التى تؤدي إلى العملاء المحتملين. حدد من المحتمل ان يحتاج ما تبيعه بين أسماء الأشخاص الذين تم ترقيتهم، الذين فازوا بجوائز، الذين فتحوا شركات جديدة، أو الذين بأي شكل من الأشكال قد يكونوا العملاء المحتملين لك. إرسل لهؤلاء الناس رسائل لتهنئتهم على نجاحهم أو تقول لهم كيف ان ما كتب عنهم مثير للاهتمام ، و اكتب هذه الرسائل على ورق منشأتك توضح اسم شركتك وشعارها وأي معلومات عن المنتجات المناسبة لهم وعنوانك مع توقيعك الكامل.
4. رعاية الأحداث. اتصل بمشرفى الأحداث مثل المعارض التي قد تجلب الزبائن المحتملين معا و اعرض عليهم منح منتجك أو خدمتك كجائزة خلال الحدث في مقابل تعزيز منشاتك ومنتجاتك في مواد الترويج الخاصة ب هذا الحدث.
5. احضر الاجتماعات والندوات التي يحضرها الزبائن المحتملين. إذا كنت قد قمت بذلك ولم يأتيك اى اتصالات يمكن أن تؤدي إلى مبيعات،لا تٌحبط ، و حاول مع شبكات اجتماعيه اخرى. ابحث في الصحف لترى متى تقيم الهيئات الأخرى أحداثها التي قد تجذب سوقك الذى تستهدفه، واحضر بعض من تلك الاجتماعات.فى مرحله البدايه اكثر من حضورك، واذا امكن قدم عرض توضيحى عن مشروعك.
6. تابع بعد الاجتماعات. اتصل بالاشخاص الذين قابلتهم فى الحدث لمعرفة ما اذا كانوا يمكن ان يصبحوا عملائك. إذا قالوا انهم لا يحتاجون خدماتك الآن، اسأل ما هو الوقت المناسب لتعاود الاتصال بهم ، أو إذا كان لديهم شركاء أعمال يمكن ان يكونوا فى حاجه الى ما تبيعه الآن ويرشحوهم لك.
7. إمنح القليل لتحصل على الكثير: امنح عينات مجانية من منتجاتك و اطلب من المتلقين أن يقولوا لأصدقائهم و معارفهم إذا كانوا سعداء بالمنتج. اتبع هذا الاسلوب فى النوادى فى المسابقات التى تعقد.
8. استخدم الشبكة الشخصية. اسأل أصدقائك وافراد عائلتك وجيرانك إذا كانوا يعرفون اشخاص يمكن ان يكونوا فى حاجه الى المنتجات او الخدمات الخاصة بك. اذا كان هيكل التسعير الخاصة بك يسمح بذلك، قدم للأصدقاء وزملاء العمل نسبه عن ما ياتوا به من فرص مؤكده للعمل وتم تنفيذها.
9. ادرس المنافسين الناجحين لك. اين يعلنوا؟ ما التكتيكات التي يستخدمونها؟ ما هى المجموعات التى يوجهون اعلاناتهم لهم؟ ما يصلح لهم قد يصلح لك بعضه او كله او يبعث لراسك بافكار جديده. تابع ما ينشره المنافسون وما ينشر عنهم.
10. استخدام إعلانات متعددة صغيرة بدلا من واحدة كبيرة. إذا كان معظم الناس في محيط عملك يعلنوا في المطبوعات لجلب الزبائن، يجب أن تفعل الشيء نفسه. ولكن لا تخطط لجعلها انفجار كبير مع إعلان واحد كبير وينتهى. خطط  لإعلانات صغيرة تعرضها على مدى فترة زمنية طويلة في نفس المطبوعات التى يستخدمها منافسيك في الإعلان.
11. حدد المنطقه الجغرافيه التى تعلن فيها. للحفاظ على انخفاض التكاليف، ضع الإعلانات الخاصة بك لتظهر فقط في المناطق الجغرافية التي تخدمها. حدد الميزانيات اليومية والميزانيات الشهرية، وتحقق من حسابك بشكل متكرر خلال الأيام القليلة الأولى.وجه اعلاناتك لسوقك المستهدف ولا تطلقه فى الهواء دون هدف.
12. ضع موقع جذاب على الانترنت: عمل موقع يوضح من انت وماذا تبيع وسيله فاعله للاعلان عنك . يجب ان يكون شعارك معبرا ذات الوان جذابه يوضح هويتك باقل الكلمات.اجعل التجول داخله سهل وباقل النقرات. الكلمات التى ترشد عن موقعك اجعلها واضحه ومتعدده. تبادل مع مواقع اخرى النشر بالاتفاق معهم على الاسلوب والطريقه.
13. اسأل عن ردود الفعل عندما لا يشتري العملاء المتوقعين. هل وجدوا منتج آخر يلبى احتياجاتهم بصوره افضل؟ هل قرروا أنهم ليسوا فى حاجة إلى المنتج على الإطلاق؟ هل أنهم أجلوا قرار الشراء لفتره؟ واذا قالوا ذلك، اسال متى يريدوا منك الاتصال؟ هل إنهم وجدوا صعوبة في وضع طلبهم في موقعك على النت؟ استخدم ما حصلت عليه من معلومات من اجابات العملاء المحتملين لعمل التغييرات المطلوبة لتشاهد مبيعاتك تبدأ في النمو و الانتشار.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق