السبت، 8 نوفمبر، 2014

7 أخطاء فى خدمة العملاء وكيفية تجنبها

7 أخطاء فى خدمة العملاء وكيفية تجنبها
الشركات الذكية تدرك أهمية خدمة العملاء. وهم يعرفون أن خدمة العملاء هي اكبر محرك رئيسي للاحتفاظ بالعملاء و ولائهم للمنشأه، مما يساعد على  زيادة الربحية. الشركات الذكية تأخذ خدمة العملاء على محمل الجد.ومع ذلك، كلمه ذكية ليست هي نفسها الكمال. حتى الشركات الدقيقه والذكيه التي تركز على العملاء يخطئون فى خدمة العملاء. هذه الاخطاء تنبع من العديد من الاسباب - الجمود،الحرص على العادات، أو ببساطة الخيارات السيئة - ولكن، كل سبب يمكن معالجته مع بعض الجهد و التركيز. وفيما يلي سبعة اخطاء فى خدمة العملاء تقع فيها الشركات الذكية وكيف يمكن إصلاحها أو تجنبها تماما.
1.    استخدام نظم الأمس لزبائن اليوم :
هناك دراسة اجريت فى 2013 أن 34 % فقط من الشركات الصغيرة تستخدم التكنولوجيا لإدارة علاقاتها بالعملاء . وهذا يعني أن 66 % من المرجح يتتبعوا خدمة العملاء باستخدام الدفاتر الورقيه، وقطع الورق المنفصله، و القصاصات اللاصقة.يمكن أن يكون لديك أعظم تركيز على العملاء في مجال عملك، ولكن إذا لم يكن لديك الأدوات التي تسمح لك بتنفيذ فعال،فإن كل الرعاية في العالم لن تمنعك من الوقوع فى الخطأ.
الإصلاح: بالنسبة للمنشآت الكبيرة، تأكد من أن نظام إدارة علاقات العملاء الخاص بك يصل إلى مستوى التحديات الراهنة التى يواجهها مشروعك فى ظروف الاقتصاد الحالى. كحد ادنى، قيم احتياجاتك بشكل نصف سنوي. بالنسبه للمؤسسات الصغيرة، انتبهوا للوسائل الحديثه لتساعدك فى الحفاظ على تجربة علاقاتك بالعملاء متقدمه خطوة إلى الأمام عن منافسيك .هناك مجموعة كبيرة من أنظمة إدارة علاقات العملاء عبر الإنترنت بأسعار معقولة وفعالة.
2.    عدم فهم العائد على الاستثمار الناتج من تميز تجربة العملاء:ــ
الشركات التي تركز على تجربة العملاء هي من المرجح أن تكون شركات رابحة عن أولئك الذين لا يفعلون ذلك.المنشآت التى لا تفهم ان العميل والعميل فقط هو الذى يحقق عائدات المنشاه، فاذا فقدته فقدت عائداتها.
الإصلاح: قبل التركيز على تحسين خبرات العملاء يجب ان تسجل بيانات عوائد الخدمه الجيده. لكن لا تدع عدم امكانيه اثبات وجود العائد على الاستثمار فى تميز خدمه العملاء لديك ،تمنعك من الاستثمار في تحسين تجربة العملاء فى التعامل مع منشأتك.
3. يصعب التعامل معك :ــ
قد أظهرت الأبحاث أن العملاء الذين يجبرون على بذل جهد عال فى اجراءات التعامل مع الشركة 96٪ وأكثر لا يدينوا بالولاء لها. ببساطة، فإن كلما زاد الجهد المبذول فى اتمام الصفقات كلما قل ارتباط العميل بالمنشاه وفقد ولائه لها.
الإصلاح: راجع مجمل تجربة العملاء مع مؤسستك. ما هو الجهد و الوقت الذى يبذله العميل لاتمام عمل مع منشأتك ؟ إذا لم تتمكن من جعل العملية أسهل، ابحث عن طرق لتحسين التواصل مع عملائك و حدد التوقعات الذى ينتظرها من التعامل معك في وقت مبكر.
4.   نسيان مشاعر العميل :ــ
خدمة العملاء يجب ان تحقق شيء واحد بسيط: كيف جعلت العملاء يشعرون. يقيم العميل تجربته مع المنشأه على أساس المشاعر التى خرج بها من هذه التجربه.مثال: دخل العميل مطعم و طلب ساندويتش، أعطيته ساندويتش لذيذ شهى. هذا جيد بالنسبة لك. لكن، الارض قذرة، والخدمة بطيئه، و مقدم الخدمه وقح. التجربة الكلية غير إيجابية بالمره، وتركت العميل يشعربالاحباط وعدم التقدير الواجب.تناسيت مشاعره واكتفيت بانك قدمت ساندويتش شهى.
الإصلاح: إنشاء ثقافة تنظيمية تتفهم أن تلبية احتياجات العميل هي البداية فقط. يجب التأكد من الأشياء الصغيرة التي تشكل تجربة ممتازه للعميل تماما مثل اساليب تقديم الخدمة وسهوله اجراءات طلبها وتنفيذها.
5.   عدم متابعة بعد قضايا خدمة العملاء بعد حلها :ــ
الآن بعد أن حلت مشكلة عميلك مع خدمة العملاء ، و تلافيت كل السلبيات، إظهار  خدمة استباقية من خلال المتابعة مع العملاء و التواصل معهم لتأكيد اهتمامك بهم. المتابعة تتيح لك الفرصة لتأكيد ليس فقط أن القضية السابقة قد تم حلها بالكامل ولكن تأكيد تجنب أي قضايا أخرى محتملة. الأهم من ذلك، استبدال التجربة الماضية، حيث كان لا بد من حل قضية،مع تجربة ما هو ايجابي تماما،  وبذلك تزيل اثر التجربه السيئه.
الإصلاح: ابدأ من خلال اتخاذ الوقت الكافى لتقرر ما هي القضايا المرشحه للمتابعة والتي ليست كذلك. ينبغي تطبيق هذا المفهوم من الناحية الاستراتيجية. بمجرد ان تم وضع التعليمات، تأكد أن لديك نظام حاسم جيد لمتابعة قضايا الخدمات المستهدفة.
6.   صعوبه اجراءات المرتجعات :
بعض الشركات الصعبه فى التعاملات التجاريه قد تكون اصعب فى سياسات المرتجعات. كثره خطوات ارجاع السلعه المعيبه تؤدى الى كثير من الضرر و تثير شكوك العملاء فى ان الشركه على علم بعيب السلعه مما يعتبر نوع من الغش. العميل الذى يجد صعوبه فى استبدال او ارجاع المنتج المعيب لن يعود للمنشأه مره ثانيه.
الإصلاح: راجع أرقام عائداتك. ما متوسط عدد العائدات التى ستكون في حالة إزالة أو تخفيف السياسات الحالية المتبعه فى المنشاه؟ في كثير من الأحيان، سوف تفاجأ الشركات بحجم الجهد الذى بذلته لتفقد بتعنتها عملاء جيدة مقابل عائدات لا تستحق.سهوله الاجراءات تجذب عملاء اكثر وبالتالى عائدات اكثر.
7.   عدم تمكين موظفى المكاتب الاماميه من حل القضايا في وقتها فورا:ــ
أنت لا تحتاج إلى رزمة من البحوث الأكاديمية لتفهم ان حل مشاكل العملاءعلى الفور هو أفضل بكثير من تأخيرها انتظارا لقرار من اعلى ،أو أسوأ من ذلك، تنقل العملاء بين الادارات للحصول على القرار الذى يحتاجه.حل مشاكل العملاء في الوقت المناسب يتطلب افراد يتم تدريبها وتمكينها على حد سواء للقيام بذلك،وهنا حيث تفشل العديد من الشركات الذكية. أنهم يفهمون المسؤولية، والتنظيم، والسرقة فقط. انهم وضعوا ضوابط للحد من المخاطر والخسائر، وبمرور الوقت تبدأ هذه الضوابط فى التراكم والتعقيد فتعرضهم للخسائر. نادرا ما يتم إزالة الضوابط و لكن غالبا ما يضاف اليها، ونتائج التطور الطبيعي لهذا في المنشأة هو عدم المرونة و عدم الاستجابه لقضايا العملاء بسرعه وبالتالى فقدانهم.
الإصلاح: انظر الى  قضايا خدمة العملاء الأكثر شيوعا ، و حدد ما إذا كان موظفى خدمه العملاء يمكنهم أن يساعدوا في حل ما يظهر من قضايا أدق وأسرع. لا تتجاهل المخاوف المشروعة للمنشأه، لكن إذا نظرت الى نظامك المتبع المعقد بما فيه الكفاية، تقريبا كل مؤسسة يمكنها العثور على مناطق يمكن أن تخفف اجراءاتها.
تذكر : من الطبيعى ان نخطىء ولكن على قدر الامكان يجب الانتباه لنقلل الاخطاء على قدر الامكان حتى لا نرسل عملائنا لمنافسينا بايدينا.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق