الخميس، 21 أغسطس، 2014

كيف تعيش حياتك على الوجه الأكمل ؟


كيف تعيش حياتك على الوجه الأكمل ؟
كل واحد منا لديه طريقته الخاصة في الحياة، "الاختلافات" كما يسمونها. ولكن الواقع هو أنه مهما كنا مختلفين نحن اوالطريقة التي نعيش بها، هناك حقائق ، و قيم و مبادئ تحكم عالمنا. هذه الحقائق بسيطة وعامة ، إذا حاولت وسعيت للتعرف عليها و تطبيقها في حياتك، ستجد تغييرا كبيرا يمكن أن يحدث.
هذه الحقيقة تعطي البعض فرصة لإيجاد مكان لهم في هذا العالم ليعيشوا حياتهم على اكمل وجه. في حين أن الآخرين الذين لا يبحثوا عن اكتساب المعرفه، تصبح حياتهم مملة جدا، صعبه و بائسه.
كيف يمكنك أن تعيش حياتك على أكمل وجه؟
معرفة الاجابه تجعل حياتك أكثر سعادة كما ينبغي أن تكون.
ان تبدأ بالمعرفة والتعلم و تعيش حقائق الحياة الجيدة هى الحياه على اكمل وجه.
1) عش اليوم :
الماضى لا يمكن أن يعود والمستقبل دائما غير مؤكد ولا يعلمه الا الله. اليوم هو لك انت تعيشه ، لذلك اعمل كل ما فى وسعك لتبنى حاضر سعيد.
2) حافظ على التوازن :
تتأثر حياتك بمكوناتها الأربعة ؛ العقل (الدماغ)، والعاطفة (القلب)، والروح (الإيمان) والجسد (الجسم). تعلم كيف تحافظ على التوازن بين الجوانب الأربعة، كما هو معروف "الكثير من شيء سيء".
3) سامح وانسى :
الشخص الوحيد الذي يعاني عندما لا تسامح هو انت. الشخص الآخر الذى اساء اليك على الارجح لا يعرف او يهتم بما تشعر به. كن عطوفا مع نفسك وانسى. انسى ما فات من الام واستمتع بما لديك من ايجابيات فى الحاضر.
4) قبول التغيير كجزء من الحياة :
كلما أمكنك التكيف مع التغيير، كلما اصبحت حياتك أسهل؛ لأن التغيير يمكن ان يفتح إمكانيات أكبر وفرص افضل بالنسبة لك، إذا كنت ستقبل به.
 5) زيارة الأماكن التي لم تزرها من قبل:
رؤية مكان جديد تمكنك من اكتشاف ومعرفة المزيد من الأشياء التى كنت تجهلها في حياتك.  المعرفه تساعدك على توسيع نظرتك وآفاقك للحياه.
6) القراءة :
أفضل وسيلة للعيش هى من خلال التعلم باستمرار. حاول أن تكون أفضل مما انت عليه حاليا. حافظ على توسيع  مداركك والنمو من خلال القراءه.
7) الاستمرار فى التعلم :
تذكر أنك مهما كنت كبيرا فى السن يمكنك التعلم و اكتشاف اشياء جديده تفيدك فى الحياه لتعرف كيف يمكنك ان تكون سعيدا.
8) اصنع الذكريات و سجلها فى كراسه:
لا تنتظر أن تحدث الذكريات، اصنعها انت. اوجد الوقت لخلق ذكريات مع الآخرين. سجل كل لحظة لا تريد أن تنساها، سعيده ام حزينه ، خير او شر. اقرأ ما سجلته فى كراستك من وقت لآخر لترى إلى أي مدى ذهبت او استفدت. بالتأكيد، سوف تجد ايضا من هذه الذكريات ما يجعلك تبتسم.
9) تمسك باللحظات :
القدرة على استرجاع الذاكرة تضعف بشكل كبير مع مرور الزمن ما لم تكن مدعومه بالصور، ومقاطع الفيديو. ابدء في تجميع تلك الصور التي تود أن تذكرك باللحظات الجميله فى الماضى.
10) ابتسم :
لا شيء يتغلب على القلب و العقل السعيد الذى تملؤه البهجة. كن سعيدا بغض النظر عن ما تحمله الايام.انظر دائما للايجابى. اجعل العالم مكانا أفضل للعيش فيه. تقاسم ابتسامتك مع من حولك. ابتسامه على وجهك تنعكس داخلك وعلى وجه كل من يراها.
 11) تعلم العطاء :
ان القول المأثور صحيح دائما، "كلما كثر عطاؤك، كثر ما تتلقاه". قيمه الإنسان فى ما يمكن أن يعطي وليس فى قدرته على الاخذ. ابدء بنشر الخير من خلال ما تعطيه و تمنحه للاخرين.
13) افتح أذنيك للكبار :
الاستماع إلى كبار السن يجعلك سنه أكثر حكمة. تذكر، إن أفضل طريقة للتعلم وتجنب الفشل هو من خلال الاستماع لتجارب الآخرين.
14) قبول و إدارة الفشل :
لا تخاف ان تخطأ او تفشل. معظم الناس الناجحة مرت من خلال إخفاقات متعددة. داخل الفشل يوجد كنز كبير من الخبره و الحكمة و الدروس المستفاده.
15) مواجهه المخاطر :
الحياة مليئة بالفرص وأنت لا تعيش إذا كنت لا تأخذها. كما يقولون، كلما ارتفع الخطر كلما زاد حجم و إمكانية النجاح.
17) ابكى اذا اردت:
من الذي قال إن الفتيان والفتيات الكبيرة لا تبكي؟ كل انسان يحتاج إلى البكاء، لانه يخفف العبء النفسى، بالإضافة إلى أنه سوف يحمينا من الأمراض التي تسببها الآلام العاطفية. البكاء ليس ضعفا انما تخفيف عن الضغوط التى قد يعانى منها الانسان.
18) احترام رأى الآخرين :
من الذي يفوز في الجدال؟ و لا احد. ابعد نفسك عن الجدل. لا تحل أي مسأله من خلال مناقشه ساخنه. تعلم كيفية الاستماع إلى ما قد يقوله الآخرون دون ان تعترض او تؤيدهم او حتى تصدقهم. كن حياديا واصمت اذا لم يعجبك الحديث. كل شخص له الحريه فى ان يبدى رايه دون ان يهاجمه احد.
19) خذ استراحة :
كافأ نفسك للعمل أيام. خذ قسطا من الراحة، فأنت تستحق ذلك ، بل انت في حاجة إليها لتستعيد نشاطك وتستعد ليوم آخر من العمل.
20) اعمل بذكاء، ليس بقوه :
أكثر الناس ضغطا هم أولئك الذين لا يعرفون كيفية العمل بذكاء. لا تأخذ المهمة بأكملها لنفسك. تذكر، أنت لست وحدك في هذا العالم. تعلم كيف تقدر و تثق في قدرات الآخرين. انها ليست نقطة ضعف ان تطلب المساعدة.
21) كن نفسك :
لا تحاول أن تتصرف مثل شخص آخر لمجرد إرضاء الجميع. لست مضطرا، بالإضافة إلى أنك لن تستطيع ذلك. اقف بحزم لمن تكون. تمسك بشخصك.في نهاية المطاف، سوف تكتشف الذي يستحق ان يظل في حياتك كما انت دون تغيير او التشبه باحد ،من أولئك الذين ليسوا كذلك.
22) ابدأ بالاهتمام :
الناس لا يهتمون كم تعرف، أنهم يريدوا أن يعرفوا كم انت تهتم. اهتم و دع الناس تعرف أنك مهتم. تذكر، أن العلاقات الانسانيه أكثر دواما من الإنجازات وهيبتها.
23) تأمل :
استقطع وقتا لتكون مع نفسك وتكون صامتا. هذا السكون و التامل يمكن ان يشيع الاسترخاء للحياة ذات الوتيره السريعة التى تعيشها ، ويساعدك على اكتشاف المزيد عن نفسك وكيف يمكنك أن تصبح.
24) اكتشف الغرض المحدد لديك :
الحياة رحلة. عندما تسير على طول رحلتك، ضع لطريقك خريطه توجهك. اكتشف اذا كنت على الطريق الصح و في المكان الصح والوقت الصح. لمساعدتك على اكتشاف ذلك، اسأل نفسك، "إذا لم يكن هناك ثناء أو انتقاد في العالم، من سأكون ؟" بمجرد أن عرفت الجواب، ستعرف اين تكون صح ام خطأ.
25) عيش مع العالم :
لا تعيش لنفسك وحدها؛ تذكر أن هناك اشخاص و مخلوقات أخرى تحيط بهذا العالم. حتى لو كنا لا ندرك ذلك، كل خطوة او إجراء نتخذه يخلق اثر على الآخرين. تعلم تحمل المسؤولية عن أفعالك. ساهم بالمعرفة والخبرة لديك لصالح العالم كله.
تذكر: الحياة ليست سهلة ولا صعبة ايضا. وجود حياة جيدة نعيشها بالشكل الصحيح هو مجرد خيار. لذا تأكد أن خيارك هو العيش حياة فاضله على أكمل وجه.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق