الاثنين، 18 أغسطس، 2014

وضع خطه للعلاقات العامه للترويج


وضع خطه للعلاقات العامه للترويج
لنفهم العلاقات العامه كعنصر هام للترويج ، يجب ان نعرف الفرق بين:                                                        
التسويق ، الترويج ، الاعلان ،  و العلاقات العامه
التسويق هو العملية الشاملة للتواصل وتقديم المنتجات إلى الجمهور المستهدف من خلال المزيج التسويقي ــ المنتج والسعر و المكان والترويج . الترويج هو مزيج من أنشطة الاتصال التي تشمل الإعلان والعلاقات العامة. اتخاذ قرار بشأن ما الموارد لتطبيقها على كل من هذه المجالات هى نتيجة لعوامل أخرى يتم تحديدها في خطة التسويق الشاملة .
خطة التسويق
يجب أن تكون أعمال خطة التسويق محددة لتطوير العمل بنجاح ، والتواصل ، وبيع وتقديم المنتجات والخدمات في النهاية . بناء على البحوث ، تٌحدد خطة تسويقية مكتوبة ، العملاء المحتملين ،و وسائل الاتصال المحتملة للوصول إلى العملاء المستهدفة . ثم يتم إنشاء الميزانية لتمويل خطة الاتصالات للاستفادة من عناصر المزيج الترويجي ، والتي تشمل الإعلان والعلاقات العامة.
الترويج
الترويج في المزيج التسويقي يبدأ مع اتخاذ القرار اى وسائل الاتصال تستخدم اعتمادا على نوع المنتج ، وأبحاث السوق ، وقنوات التوزيع و الميزانية المحددة . ويجوز للشركة ذات المنتجات المعروفه اختيار حملة إعلانية محليه إذا قام كبار تجار التجزئة بتقديم منتجات المنشأة للمستهلكين. شركة صغيرة مع منتج أقل شهرة قد تختار في البداية البيع المباشر لتقديم منتجاتها لتجار التجزئة الصغيرة او تقوم بالبيع بنفسها.
الإعلان
الإعلان هو وسيلة للاتصال بالجمهور المستهدف باستخدام وسائل الإعلام  المدفوعه مثل التلفزيون والإذاعة والإنترنت و المنشورات المطبوعة للتعريف بالمنتج. تتضمن البرامج الإعلانية الناجحة الموضوعات التي تتصل بمهمة الشركة  و علامتها التجارية والخدمات المقدمه، فضلا عن المعلومات الخاصة بكل منتج . ويتم اختيار وسائل الإعلام للدعاية بناء على ما حددته أبحاث السوق باعتبارها السبيل الأكثر نجاحا في الوصول إلى الجمهور المستهدف . الموارد المالية التي يمكن دفعها عن الإعلان  تحدد على أساس ميزانية التسويق .
العلاقات العامة
العلاقات العامة هي طريقة الاتصال المستخدمة من قبل الشركات لنقل صورة إيجابية إلى الجمهور المستهدف وعامة الجمهور . يمكن أن تشمل أساليب العلاقات العامة البيانات الصحفية ، وإشراك المجتمع والتحدث في المحافل العامة في قضايا تهم الجمهور المستهدف . يمكن للشركات الصغيرة ذات ميزانيات الإعلانية الصغيرة استخدام العلاقات العامة كوسيط غير مكلفة للتعريف باسم الشركة و توصيل صورة علامتها التجارية . برامج العلاقات العامة الناجحة يجب ان تسلط الضوء على إنجازات الشركة و المساهمات الإيجابية فى المجتمع .
كيفية إنشاء خطة العلاقات العامة :
خطه علاقات عامة مقنعة يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو المساعدة فى انتشار الأعمال و رسالتها ، والوصول إلى المزيد من الزبائن، و توليد المزيد من المبيعات. كما أنها تتطلب التخطيط الاستراتيجي، و التفكير الإبداعي ، ووضع الميزانيات الذكية والقدرة على التكيف مع الظروف الغير متوقعة . العلاقات العامة تتطلب أيضا الانضباط وروح الايجابيه لتحقيق النجاح.
الخطوة الاولى
تحديد أهداف وغايات خطة العلاقات العامة الخاصة بك. في كثير من الأحيان ، يقول أصحاب الأعمال ان هدفهم هو " رفع الوعي " فى الوقت الذين يريدون تحقيق أكثر من ذلك بكثير . ان صاحب العمل ، يريد أن يفعل أكثر من مجرد رفع مستوى الوعي لدى الجمهور عن عمله.ان هدفه الرئيسي هو زيادة المبيعات والأرباح. وينبغي أن يكون هذا الهدف هو الاساس لخطة العلاقات العامة.
الخطوة الثانيه
حدد جمهورك المستهدف . وهذا يشمل ليس فقط وسائل الإعلام ، والتي يمكن أن تساعدك على نشر الصوره لعملك ؛ بل يشمل أيضا أصحاب المصلحة، العملاء الحاليين ،والعملاء المحتملين ،والموردين ،و الشركات الأخرى ، وأعضاء المجتمع المحلي، والموظفين. ضع هؤلاء الأشخاص فى قاعدة البيانات التي تشمل معلومات الاتصال بهم كاملة. قد تحتاج الى التواصل معهم عدة مرات طوال الحملة و فى ما بعد.
الخطوة الثالثه
تطوير استراتيجيات وتكتيكات خطة العلاقات العامة . يجب ان تفهم أنهما مختلفان جدا. على سبيل المثال، قد تكون لديك استراتيجية لتعزيز الافتتاح الكبير لمبنى إضافى جديد لشركتك. و التكتيكات التي قد تستخدم يمكن أن تشمل تنظيم حفل،قص الشريط ،دعوة وسائل الإعلام المحلية والمسؤولين الحكوميين ، واستضافة العملاء الحاليين ، ورعاية حفل عشاء للعملاء المحتملين والمنشآت التجارية القريبة ، وإطلاق حملة إلكترونية المجتمع .
الخطوة الرابعه
صياغة الرسائل الرئيسية من خطتك للعلاقات العامة. تأكد من أنها تتفق ولكن ليس بالضرورة تتطابق بين مختلف الجماهير المستهدفه. على سبيل المثال، يمكن ان  تقول للزبائن المحتملين بأن ما سيتمتعون به بالإضافة للمبنى الجديد ، اتاحه خدمة المزيد من الزبائن، ولساعات أطول. يمكنك إرسال هذه الرسالة إلى المجتمع ككل وكذلك، تقول لهم ان من المحتمل ان تصبح قادرا على توظيف المزيد من الموظفين، و التي من شأنها تحسين الاقتصاد المحلي .
الخطوة الخامسه
ضع مسوده لميزانية خطتك للعلاقات العامة. كن واقعيا و خصص بعض المال للاحداث غير المتوقعة. على سبيل المثال ، قد اعلنت عن حفله عشاء وخططت ان تستمر 4 ساعات و تم شراء الأغذية والمشروبات و الحلويات وفقا لذلك . ولكن  وصل المزيد من الناس في نهايه الأربع ساعات ، قد تضطر لتمديد الحدث - بروح من حسن النية - لمدة ساعة أخرى لاثبات اهتمامك بهم. لهذا السبب، ينبغي ان تخصص 10% في ميزانية حفله العلاقات العامة للطوارىء.
الخطوة السادسه
ضع قائمة مفصلة  عن المهمات والجدول الزمني حتى تتمكن من تنفيذ تكتيكات العلاقات العامة بأقصى قدر من الكفاءة . إن نجاح خطة العلاقات العامة يعتمد إلى حد كبير على قدرتك على الالتزام بالمواعيد النهائية.
 الخطوة السابعه
ضع خطه طوارىء لفاعليات العلاقات العامه . على سبيل المثال ، التفكير في خطة للطوارئ إذا هبت عاصفة ممطره اجبرت الحضور للدخول وترك الحديقه المقام فيها حفل العشاء.
الخطوة الثامنه
مراجعة قائمة المهام والجدول الزمني مرارا وتكرارا طوال الحملة، لإجراء التعديلات عند الضرورة . العلاقات العامة غير ثابته . يجب أن تكون على استعداد لتعديل الخطة حسب الظروف.
الخطوة التاسعه
سجل الأحداث لجهود التسويق في المستقبل. التقط الصور أو تصوير فيديو للأحداث التى تقيمها للعلاقات العامه، كما يمكن أن تستخدم هذه الصور على موقع الويب الخاص بك في مواد الدعاية.
تذكر: نادرا ما يتم تنفيذ خطط العلاقات العامة من قبل شخص واحد. استعن باشخاص موثوق بكفائتهم للمساعدة في انجاح الخطه.
مهارات الاتصال الفعال المستخدمة في العلاقات العامة والتسويق
مهارات الاتصال الفعاله بالغة الأهمية بالنسبة لأولئك الذين يسعون للنجاح في العلاقات العامة أو التسويق. ومع ذلك ، المهنين فى هذين المجالين، نادرا ما يكونوا خبراء في جميع مجالات الاتصال، و حتى الاشخاص الجدد فى هذا المجال لا ينبغي أن يحاولوا اكتساب كل المهارات المختلفة . المتخصصين فى العلاقات العامة العقلاء و في مجال التسويق متخصصون في واحد أو اثنين من المهارات ولكن الاستمرار في السعي للتعلم والتدريب و اكتساب الخبرة لتحسين نقاط الضعف تكسبهم الثقه والخبره .
الكتابة :
على الرغم من الزيادات في التكنولوجيات الجديدة ، لا تزال مهارات الكتابة من اساسيات النجاح فى العلاقات العامة و التسويق . الكتابه فى هذين المجالين يجب ان تكون واضحة وموجزة ومقنعة و خالية من الأخطاء. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على من يعمل فى العلاقات العامة إتقان أسلوب الهرم المقلوب فى الكتابة ، وهو المنهج الصحفي الذي يضع النقاط الرئيسية أولا، وبترتيب اهميتها ،ثم يليهاالتفاصيل الداعمه و الموضحه لهذه النقاط.
الخطابة العامة :
مهارات الخطابة ، لا بد ان يجيدها العاملين فى العلاقات العامة و المتخصصين في مجال التسويق حيث يجدون أنفسهم أمام العملاء ، الصحفيين و ممثلي المجتمع أو المجموعات الأخرى. مهارات التحدث الفعالة هي مزيج من تحليل الجمهور ، وكتابة الكلمات ثم القاء الحديث. يجب على محترفى العلاقات العامة و التسويق فهم و الاستجابة لاحتياجات جماهيرهم . الحديث المقنع يبدأ بجمل جاذبه للاهتمام و تشمل طرح واضح للموضوع ، استعراض النقاط الرئيسية ، شرحها ، و ملخص لما ورد فى الحديث او الخطاب فى الآخر. وتشمل المهارات الاتصال بالعين ، و التنوع فى طبقات الصوت ، و تدفق سلس للكلمات، و عدد قليل جدا من الحشو فى الحديث ، مثل " آه " أو " أحب "..الخ.
الاتصالات غير اللفظية :
نجاح محترفى العلاقات العامة و التسويق  يعتمد على الاستفادة من تقنيات الاتصال غير اللفظي للتأكيد و التشديد على الرسالة سواء كانت شفهية أو مكتوبة، و تحديد أفضل السبل لتلبيه احتياجات العميل ، و فريق العمل. وتشمل تقنيات الاتصال غير اللفظي العين ، والوقفه ، والإيماءات و الاستماع.
القيادة :
بما ان العديد من أهداف التواصل و التسويق تتطلب فريق من الكتاب و المصممين والمحررين و الفنيين والعلاقات العامة و المتخصصين في مجال التسويق، فانها تتطلب ايضا مهارات القيادة لتجميع فعال للحملة. على المتخصصين في مجال التسويق والعلاقات العامة فهم الأساسيات، فضلا عن الإيجابيات و السلبيات، لنظريات القيادة ، المعاملات ومعرفة كيفية اختيار أفضل منهج قائم على تلبيه احتياجات فريقهم. كما أنها تستخدم الاتصالات لمتابعه انجاز فريق العمل ومحاسبته.
البحث :
بحوث الاتصالات هي العمود الفقري للعلاقات العامة الفعالة و حملات التسويق. العلاقات العامة الفعالة و المتخصصين في مجال التسويق عليهم فهم طرق البحث ، لايجاد المعلومه الصحيحه .العاملين فى العلاقات العامة و المتخصصين في مجال التسويق يجب ان يكون لديهم القدره على التحدث أمام الجمهور و مهارات التواصل غير اللفظي لوضع أسئلة الاستطلاع ، وإجراء المقابلات.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


هناك تعليق واحد: