الأحد، 3 أغسطس، 2014

كيف تحدد أهدافك الشخصية و تحققها

كيف تحدد أهدافك الشخصية و تحققها
هذا المقال يتحدث عن كيفيه تحديد اهدافك ثم العمل على تحقيقها. كما تعطى نصائح للوقايه من الفشل فى تحقيق اهدافك التى تتمناها لتكون حياتك افضل.
ما هو الهدف؟ هو امنيه شخصيه تريد تحقيقها خلال فترة محددة من الزمن. جميع الاشخاص الناجحة ستجدها موجهة نحو هدف حددته لنفسها وعملت بجد على تنفيذه وتحقيقه خلال فتره زمنيه حددتها لنفسها . هم يعرفون تماما ما يريدون و يعملون فى كل يوم باتجاه تحقيق أهدافهم. إنهم يميلوا إلى الإنجاز أكثر بكثير من الشخص العادي في جميع جوانب الحياة.
كيف تعمل أنت لتحقيق الأهداف؟ هناك الكثير من الخطوات للقيام بذلك؛ اهمها الخطوات الاتيه:
1. قرر ما تريده بالضبط :
الأهداف عندما تكون أكثر دقة ووضوحا ستكون أسهل و ستعرف متى تكتمل. كما هو الحال في الأعمال التجارية، يجب أن تكون الأهداف محددة و واقعيه وقابلة للقياس. تأكد من أنها ايضا قابلة للتحقيق و من الواقع وليست من خيال يصعب تحقيقه، وإلا سوف تتعرض لخطر أن تصبح محبط و تفقد حماسك للمواصله.
2. دونها كتابه :
إذا كنت لا تكتب أهدافك و تراها بعينك على الورق، فإنها تكون مجرد رغبات او امنيات فقط. يحدث شيء سحري عندما تكتبها بالقلم  وتراها واضحه على الورق، الكتابة تحفر طريقها إلى عقلك الباطن. لقد اكتشفت أن الكتابة باليد أقوى تاثيرا من على الكمبيوتر، تماما كما تفعل فى التعلم.
3. حدد الوقت :
اجعل وقت تحقيق الأهداف ملزم بتحديد مواعيد نهائية و حتى مواعيد فرعيه فى حاله حدوث شىء عطلك. حدد لنفسك جداول زمنية واقعية ولكن ليست طويله بحيث يصبح تحقيق أهدافك تحدي لك. الأهداف هى الأمور التى يجب ان تسير طبقا لجدول زمنى محدد مناسب لان الحياه تسير بخطى سريعه ولن تنتظرك.
 4. ضع قائمه الاهداف فى الاماكن الظاهره لك :
هذا يعني وضع قائمة أهداف واضحة جدا فى كل مكان حولك في المنزل أو في العمل، الافضل ضع صوره ما تريد تحقيقه كما تراها وانت مغمض العينين. عندما نرى أهدافنا، فإننا نوجه رسالة مهمة إلى الدماغ الذي ينشط ، ويدفعنا بذلك لاتخاذ الخطوات اللازمه للقيام بما يجب القيام به لتحقيق تلك الأهداف. قل لمن حولك عن أهدافك ، هذا سيجعل من الصعب جدا بالنسبة لك ان تتراجع او تتكاسل عن تحقيق اهدافك لان من حولك يتطلعوا اليك وينتظرون النتائج التى وعدت بها.
5. اتخذ الإجراءات على الفور :
خذ المبادره الان وليس غدا و اتخذ الاجراء اللازم كل يوم لتقترب من تحقيق هدفك. لا تترك اى يوم بدون عمل شىء يقربك من الهدف.سجل تقدمك يوما بيوم. اكتب بصدق ما فعلته و ما قصرت فيه. واعمل على تعويض التقصير فى اليوم التالى حتى تسير طبقا للجدول الزمنى الذى وضعته.
6.   الاهداف مرنه :
الأهداف مرنة، يمكن استخدامها للقيام بمهام قصيرة الأجل مثل حجز عٌطلة أو متوسطه الاجل مثل التخرج من الجامعة او طويله الاجل مثل انشاء مشروعك الخاص.هذه الخطوات ، ليست علم الصواريخ. انها تبدو سهله بما فيها الكفاية ولكن الحيلة هو الحفاظ على مقاليد الامور فى يدك والاقتراب من تحقيق أهدافك خطوه كل يوم. تذكر أن الأهداف ليست منحوتة في الحجر ، ولكنها واضحه امامك مكتوبه على ورق،اى يمكنك تغييرها بقدر ما تريد لتحقق هدفك.
مفاتيح النجاح فى تحقيق أهدافك :ــ
1. ابدأ اليوم وليس غدا: بمجرد أن عرفت ما هي أهدافك، والعمل عليها. كثير من الناس الحالمين دائما، يأمل و يتمنى ولكن لا ياخذ اى اجراء لينفذ. اذا لم تأخذ الخطوة الأولى، وتبدأ التنفيذ لن تحقق اهدافك مهما كان حجمها. لا تتكاسل وابدأ الان ولا تؤجل العمل للغد.
2. تعرف على العقبات واستعد لها: لا تظن ان الطريق سهل و ممهد لك لتمد يدك و تقطف هدفك. يجب ان تدرس العقبات المحتمله التى يمكن ان تظهر فى الطريق وتستعد لها وتفكر و تدرس كيف ستتخطاها وتنتصر عليها. اقرأ عن الناجحين وكيف قهروا الصعاب وحققوا النجاح. اهم شىء هو ان تضع خطه عمل لتنفيذ اهدافك.
3. ابنى عادات أفضل: معظم الناس تقع في خطأ النظر إلى الأهداف باعتبارها نقطة من الوقت تقع على مسافة بعيدا. الافضل التفكير في الأهداف على انها سلسلة من التغييرات فى الحياة عليك اجرائها لتحقيق اهدافك. ابدأ بكسر العادات القديمة. واستبدلها بعادات نافعه جديده.اذا كنت تقوم من نومك متأخرا اضبط المنبه لتقوم مبكرا، اول يوم ستشعر بالضيق و الرغبه فى النوم. قاوم وابدأ العمل. اليوم الثانى ستكون افضل. وبعد مرور الايام ستعتاد القيام مبكرا والعمل بنشاط .
4.  ضع اشياء للتذكير: كلما كنت تعمل نحو الهدف، و يمكنك أن تراه بوضوح لن تبعتد عنه او تضل. ضع اشياء تذكرك بما عليك عمله كل يوم . خطه العمل اليوميه هى افضل تذكره وستجعلك ملتزما بتنفيذ ما عليك كل يوم. ستكون البوصله التى توجهك لمهمه كل يوم فى طريق تحديد هدفك.اذا اضطرتك الظروف لعدم العمل يوما وفقا لخطه العمل ضاعف عملك اليوم التالى. المهم الالتزام والانجاز طبقا للخطه.
5.  ركز على الغد : انظر إلى الأمام وليس إلى الخلف. إذا كنت تنفق أكثر مما المخطط له، أو تأكل أكثر مما كنت قد خططت، ببساطة ابدء من جديد غدا. ان تصل متأخر شهر او حتى سنه عن هدفك ، افضل الف مره من ألا تصل ابدا لتحقق هدفك  و تستمتع بنجاحك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق