الجمعة، 8 نوفمبر، 2013

الاتصال مهاره وضروره

الاتصال مهاره وضروره
الاتصال ليس مجرد مهارة حيوية ، بل هو ضرورة انسانيه. الاتصال هو احد الأصول الأساسية لدينا كبشر . وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحاجة لذلك تأتي بطبيعتها في كل إنسان ، وأن هذه المهارات هي في الواقع تٌغذيها بيئة الأشخاص . عندما تسمع كلمة " الاتصالات " تفكر بشكل طبيعي فى الكلمات.هناك الكثير من الناس يعتقدون في الواقع أن الكلمة تشير حصريا إلى استخدام اللغة. ثم قسموا استخدام اللغة إلى منطقتين مختلفتين الاتصال الشفوي والكتابي. أن هناك ما هو أكثر من ذلك مثل الاتصالات المرئيه.
1) شفهيه / لفظية - المهارات اللفظية تشمل جميع أشكال استخدام الكلمة . وهذا يعني أن الكلمات سواء الشفهية او المكتوبة تأتي تحت هذه الفئة الأولى . الافراد تستخدم هذه المهارة اليومية بنشاط ، على الرغم من أنه يمكن القول بأن بعض الافراد لا يستخدمونها قدر الآخرين . في استخدام مهارات الاتصال اللفظي ، يميل الافراد إلى أن يكونوا أكثر دقة في إرسال رسائلهم . وهذا هو السبب في أن المهارة اللفظيه تستخدم فى وسائل التعليم . من خلال استخدام المهارات اللفظية ، يمكن للافراد الحصول على المعنى الذى يعنيه الآخرين.
2) غير لفظية - وهذا النوع من المهارة يعتمد على استخدام رموز أخرى من الكلمات لنقل معنى معين. عموما ، هذا النوع يعتمد على تفسير الشخص الذي يتلقى الرسالة. وهذا بالطبع يعني أن الرسالة مفتوحة للتأويل ، وبالتالي يمكن أن تلقى على حد سواء بدقة أو لا، لأن كل شيء يتوقف على إدراك المتلقي .
بالرغم من وجود العديد من الطرق لجعل استخدام مهارات التواصل غير اللفظي شائعا , لكن فى كثير من الأحيان اننا بالكاد نلاحظها . نحن نستفيد منها من خلال التعبيرات التى نستخدمها . على سبيل المثال ، عندما نضحك او نبكى ، نحن في الواقع نستفيد من مهاراتنا غير اللفظية . بعض الطرق الأخرى نستخدمها لا شعوريا . رفع الحاجب ربما ، و الخبط الإيقاعي من القدم ، أو قلم على المكتب و العديد من الأشياء الصغيرة الأخرى التي التى نفعلها لا شعوريا . أنهم جميعا يرسلوا رسائل، او إشارات للتواصل مع الآخرين .
يدخل في هذا النوع الطرق الأخرى التي من خلالها نعبر عن أنفسنا . يمكن للناس تفسير ما يريد الفنان أن يقول من خلال لوحة فنية . قدرتنا على إرسال رسائل من خلال هذه الأساليب غالبا ما يحدد منزلتنا بين المجتمع.

أهمية مهارات الاتصال
مهارات التواصل الجيد شىء لا غنى عنها والتي بدونها الهدف من الاتصالات لا يمكن أن يتحقق . الاتصالات تشير إلى تبادل الأفكار والآراء بنية نقل المعلومات . الاتصال هو طريق ذو اتجاهين يتضمن النطق وكذلك الإيماء . الغرض من الاتصال هو نقل المعتقدات ، و الأفكار ، أو الاحتياجات مع وضوح ذلك للوصول إلى توافق في الآراء أو حل مقبول للطرفين الراسل و المتلقى او حتى مجرد اخبار او اطلاع المتلقى على معلومه ما.
مهارات الاتصال الشخصي
إذا كنت تريد أن تصبح محترف حقيقي ، تحتاج بالضرورة إلى صقل مهارات الاتصال الخاصة بك.للتواصل بشكل فعال ، يجب علينا أن ندرك أننا جميعا مختلفون في الطريقة التي ننظر بها للعالم و نستخدم هذا الفهم كمرشد لتواصلنا مع الآخرين .التواصل هو جزء فعال جدا من حياتنا ، سواء كان شخصي أو مهني. إذا كان فريق يريد الوصول إلى هدفه ، فإنه يجب أن يشارك في التواصل الفعال . دون التواصل الجيد فى مكان العمل ، لن يتمكن فريق العمل من تحقيق ما يهدف اليه. للعمل في بيئة الشركات ، تحتاج حتما إلى امتلاك بعض المهارات ، و احدة من المهارات الأساسية المطلوبة هي مهارات التواصل بين الأشخاص .
ما هي مهارات الاتصال الشخصى ؟
بعبارات بسيطة ، مهارات الاتصال بين الأشخاص تتصل بقدرات الشخص على التفاعل مع الآخرين في المجموعة ,إما عن طريق الأساليب اللفظية أو غير اللفظية.  قد يطلق على هذه المهارات اسم آخر وهو المهارات الشخصيه او المهارات الناعمة . هناك أنواع عديدة من الجوانب الفردية التي يتم تضمينها في مهارات الاتصال فى العمل ، و كل واحد منها له دلالات خاصة به فيما يتعلق بالتفاعل بوضوح. عادة ، هناك ثلاث فئات رئيسية في مهارات الاتصال فى العمل ؛ وهي الاستماع، و التأكيد، و مهارات التعامل مع الصراع .
أهمية المهارات الاساسيه للاتصال الشخصي
اسلوبك اللفظي وغير اللفظي يهم كثيرا في مهارات الاتصال الشخصي الفعال . مهارات التأكيد تساعدك في انجاز العمل دون أي صراعات و دون أن تطغى على الآخرين . حتى أنها تمكنك من الحفاظ على مستوى من الاحترام من وإلى المديرين التنفيذيين الآخرين . مهارات حل النزاعات تلعب دورا هاما جدا في التعامل مع حل النزاعات التى تنشىء بين الموظفين مع العقليات و وجهات النظر المختلفة . أنها تساعد على توصل الافراد ـ مع وجود اختلافات ـ لحل وسط بشأن قضية ما، و تنمية الشعور بالتفاهم بينهم .
كثير من الناس لديهم عادة التواصل في اتجاه واحد . في هذا، فهو يمرر المعلومات إلى المتلقي دون التأكد إذا كان المتلقي قد فهم الرساله . للتواصل الفعال ، الطريق المزدوج أمر ضروري، وهو الذي يضمن ان تمر المعلومات الى المتلقى و الحصول على ردود الفعل من المتلقي بشأن نفس الموضوع . وينبغي على من يشغل منصب قيادي دائما الاستماع إلى الافراد بشأن آرائهم ، و اقتراحاتهم ، و ردود افعالهم . هذا يساهم بالتأكيد إلى علاقات صحية في مكان العمل .
تطوير مهارات الاتصال الشخصي
تطوير مهارات الاتصال بين الأشخاص هو مجرد مسألة أخذ بعض الاعتبارات البسيطة للعقل .
اولا تعلم فن الاتصال اللفظي ، الذي يتم وجها لوجه و عبر التفاعل من خلال الهاتف ، والاتصالات غير اللفظية التي تنطوي بشكل رئيسي على الاتصال عبر البريد الالكتروني .
ثانيا يجب عليك أيضا التعرف على الكيفية التي ينبغي أن تكون عليها لغة الجسد في العمل. اثناء محادثه وجها لوجه ، حافظ على التواصل بالعين والاستماع بعناية فائقة مع اظهار الاهتمام التام. إظهر الاحترام للآخرين ، لا يهم إذا كنت رئيسا أو مرؤوسا .
ثالثا لا تفرض القرارات و الاقتراحات على الآخرين ، بدلا من ذلك اجعلهم يفهموا فوائد القرارات التى يتم التخطيط لها . مهارة التواصل الجيد هى توفير الحافز للموظفين للقيام بمهمة .
رابعا لا تفترض تفهم الجميع. إذا كنت غير متأكدا من  بعض جوانب المعلومات التى تمررها للمجموعه ، اطرح الأسئلة وتلقي الملاحظات من الأطراف المعنية. إذا كنت ترغب في إجراء عرض تقديمي أو اجتماع ، تأكد من تلخيص كل نقطة بصوره يفهمها الحاضرين .
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق