الثلاثاء، 12 نوفمبر، 2013

كيفية متابعة العملاء المحتملين

كيفية متابعة العملاء المحتملين
بمجرد ان اجريت اتصالا مع عملاء محتملين ، فإنه من المهم متابعتهم . إذا كنت تعمل في المبيعات أو خدمة العملاء، يجب ان تعرف ان العملاء هم الركن الاساسى المهم للاموال الوارده للمنشأه.متابعة العملاء المحتملين عنصر أساسي من نجاحك . هناك عدد من الطرق المقبولة التي يمكنك من خلالها متابعة هؤلاء العملاء المحتملين. كما ان هناك أساليب مختلفة للعمل مع الحالات المختلفة . الشيء المهم هو أن نتذكر أن المتابعة يجب ان تتم خلال بضعة أيام من اول لقاء.
خطوات المتابعه :
1 . احتفظ بجميع بطاقات الأعمال التي قمت بجمعها فى مكان آمن فقد تضطر إلى متابعة العملاء المتوقعين أكثر من مرة.
  •  إنشاء قاعدة بيانات لاستيعاب كافة المعلومات الخاصة بالعملاء ,خاصه المحتملين. يجب أن تحتوي قاعدة البيانات على الاسم التجاري، و العنوان لجهة الاتصال والاسم الكامل ، رقم الهاتف، العنوان البريدي ، وعنوان البريد الإلكتروني   لان هذا يسهل المتابعة معهم.

2. حاول تذكر وجوه و أسماء  العملاء المحتملين الجدد لدى لقائهم. انها دائما  تعتبر مفاجأة سارة عندما يقوم شخص ما بالتعرف عليك و تذكر اسمك في المرة التاليه للمقابله .هذا يشعر العميل بأهميته ويخلق نوع من الموده بينكما.
3. يجب ان تكون المتابعة مع العميل المحتمل في غضون 24 إلى 48 ساعة من أول اتصال معه . يمكنك استخدام مكالمة سريعة أو رسالة بريديه أو رسالة بريد إلكتروني قصيرة للقيام بذلك.
  •  دع العميل المحتمل يعرف أنك سعيد بالتحدث معه عند بدايه الاتصال . اذكر بياناتك الشخصية لمساعدته على تذكرك . على سبيل المثال ، إذا كنت تقابلت معه في مباراة كره او اى مناسبه اخرى، تأكد أن تذكر هذا الموقف.
  •  اجعل العميل المحتمل يشعر انك تسعد بمتابعتة . اعرض الخدمات الخاصة بك ، استعرض أكثر من فكرة أو شيء مفيد يثير اهتمامه. معظم الناس تحب أن تشعر أنهم يحصلون على شيء مقابل لا شيء, اى يحصل على معلومه مفيده بدون ان يضطر لدفع شىء من ماله.
  •  اجذب اهتمام العميل الذى تتابعه بطريقه ما . فأنت تريد أن تجعل الشخص يعرف بالضبط كيف يمكنك المساعدة على تلبيه احتياجاته في وقت لاحق . هذا ويمكن أيضا أن تكون المتابعه هى الوقت المناسب لأن تذكر أي عروض مجانية أو عروض ترويجية خاصة توفرها منشأتك للعملاء الجدد .
  •  تأكد من توفير معلومات الاتصال الخاصة بك للعميل المحتمل ، بما في ذلك اسمك الكامل ورقم الهاتف و عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك . هذا يوفر للأفراد المهتمين وسيلة للاتصال بك .
  •  إنهى المحادثة أو رساله البريد الإلكتروني بصوره ودية. وهذا مجال آخر حيث يمكنك إجراء اتصال شخصي بالعملاء المحتملين. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول أنك نتطلع إلى رؤية العملاء المحتملين في المباراة القادمة في الدوري .هذه لمسه وديه وايضا تذكره باول لقاء لك معه.

4. اترك رسالة متفائلة ومهنية و ودية إذا كان الرد يأتى من جهاز الرد على المكالمات . اذكر باختصار سبب مكالمتك ، واخبر الطرف الآخر أنك سوف تحاول الاتصال به مرة أخرى و اختم اتصالك بنهاية متفائلة أو تمنيات ايجابيه .
  •  حافظ على تواصلك مع العملاء المحتملين والعملاء القدامى . فرصة البيع الناجحة تقل بشكل كبير بعد ال 72 ساعة الأولى بعد اول اتصال , فاحرص على التواصل مع عملائك بصفه دائمه.

5. استمر فى المتابعة ، وفقا لسياسة المبيعات للمنشأه . بعض الشركات تستخدم نظام ثابت للمتابعة ، مما يجعل الاتصال في 24 ساعة ، 72 ساعة و 2 أسابيع. أيضا ، يجب الاتصال بالعملاء المحتملين كلما كانت هناك حمله ترويجيه لمنشأتك.
6. حدث قاعدة البيانات الخاصة بك في أي وقت تحاول الاتصال بعملائك القدامى أو العملاء المحتملين للمتابعه. هذا يمكن أن يساعدك على تفصيل عرضك على ما يناسب العميل في كل مرة تتواصل معه .
نصائح :
  •  حافظ على رساله البريد الإلكتروني قصيرة . بضع جمل مختصره و واضحه تكفى وتكون مثالية .
  •  اجعل مكالمه المتابعة قصيرة ، لا تطول أكثر من بضع دقائق .
  •  عندما يرشدك عميل آخر لعميل محتمل ، أسأله ما إذا كان يمكنك استخدام اسمه في المحادثة قبل القيام بذلك.

المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق