السبت، 2 نوفمبر، 2013

نصائح ذهبية لتحسين مهارات الاتصال لديك

 نصائح ذهبية لتحسين مهارات الاتصال لديك
مهارات الاتصال مهمة جدا لأنها تشكل قاعدة أي علاقة. دون الاتصال الفعال لا يوجد شخصان يمكن ان يرتبطا معا بأي نوع من العلاقة بما في ذلك الشراكة التجارية، دائرة الأصدقاء ، والشبكة الاجتماعية . أنه يساعد الآخرين لمعرفة وفهم ما تشعر به وتفكر فيه ، مما يساعدك على ترك الاثر المطلوب على الآخرين .
1 . كن واضحا ومباشرا: يجب أن يفهم الناس بوضوح ما تقوله، ما تحتاج إليه، و ما ترغب فيه . وهذا سوف يساعد الآخرين على معرفتك وفهمك بشكل أفضل.
2 . البحث عن أرضية مشتركة للتفاعل : عندما تتواصل مع الآخرين تأكد من أن موضوع النقاش على نفس الأهمية لكلا الجانبين. اجعل الناس يفهمون أنك تشاركهم نفس الأفكار والمبادئ و المعتقدات والقيم و الأحلام. بين لهم كيف تحاول تحقيق أهدافك في الحياة و كيف يمكنك مساعدة الآخرين لتحقيق أهدافهم كذلك.
3 . الاستماع بعناية إلى ما يقوله الآخرون: اقرأ و حلل أفكارهم ومشاعرهم بحيث يمكن أن يكون هناك تفاعل على نحو سلس و مدروس معهم .
4 . لا تجادل دون داع مع أصدقائك أو شركاء العمل : هذا يخلق مسافة بينك وبينهم ويعرقل العلاقة بالجدال ولن يكون هناك تعاون بين الاطراف .
5 . اجعل الناس يصدقوك : حتى لا توجد حدود عندما يتعلق الأمر بأي نوع من المناقشة والمشورة. يجب أن تكون مهارة الاتصال لديك متواضعه ، لينة ، و لطيفه تجعل الآخرين يشعرون بالراحة معك .
6 . التغيير أهم جانب من جوانب الحياة : من خلال تواصلك الفعال اجعل الآخرين يقبلوا و يعتقدوا أن التغيير هو مهم في الحياة لتحقيق آمال جديدة و يرتفع بهم إلى آفاق جديدة . حفزهم لمواكبة قوتها حتى في أصعب الحالات . إقنعهم أن يستمروا في ما يقومون به بالفعل وما كانوا يرغبون في القيام به.
7 . قدم المساعدة للجميع : قدمها حينما يكونوا في حاجة اليها عندئذ فقط ستحصل على دعم الناس في المقابل. عندما يعانوا من الاحباط و الضغوط الخارجيه ، وفر لهم الأمل و اجعلهم يشعروا بالراحة . التأثير عليهم بهذه الطريقة تزيد من فعالية فرصك للفوز بمساعدتهم ودعمهم كلما لزم الأمر.

 المزايا الرئيسية لمهارات الاتصال الجيد فى العمل:
التواصل هو عامل حاسم الأهمية في العلاقات التجارية . من المهم جدا أن أقول الأشياء الصحيحة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب عند التعامل مع الشركاء والعملاء وأصحاب المصلحة .التواصل الفعال له العديد من الفوائد التي تساعدك على تعزيز مواهبك وقدراتك في العديد من مجالات الحياة . هذه هى المهارة التى تفتح بوابة للنجاح و العلاقات القوية بالنسبة لك . في جميع مجالات الحياة تصبح قادرا على التفوق و اثبات نفسك بين الجموع . بعض المزايا الرئيسية لمهاره الاتصال هي كما يلي:
تحسن علاقتك مع العملاء والزبائن . فهى توفر لك حرية تعبير اضافية مع العديد من العملاء بطريقة فعالة . وهذا يساعد على زيادة ثقة العميل في الشركة التي هى أمر بالغ الأهمية للنمو المستمر و المصداقية العالية .
تعطي مستوى عال من الرضا الوظيفي . إذا كان هناك اتصال مباشر وفعال بين المديرين والموظفين, قيمة العمل و الشركة على حد سواء ترتفع. الموظفين يشعرون بالانتماء و يتفانوا فى اداء العمل باتفان أكثر لضمان عوائد عالية للشركة التي يعملون فيها.
تمنع أي نوع من الارتباك وتضمن ايصال ايه معلومات في الوقت المناسب. أيا كانت الطريقة التي تختارها مثل البريد الإلكتروني، و المكالمات الهاتفية أو الفاكس إذا كانت الكلمات واضحة ومفهومة يتحقق الهدف من البريد بدون أي تأخير في الوقت . اى وسيلة أخرى للاتصال غير سليمه أو غير فعالة قد تسبب نوع من الارتباك الذي قد يتسبب في تأخير العمل والذى له تاثير سىء على سمعه المنشأه.
فرص الترويج تزيد : كل شركة تبحث عن هؤلاء الموظفين الذين يمكن أن يعبروا عن نفسهم بشكل واضح و مؤثر أمام العملاء.مسئولى المبيعات الذين لديهم مهارات تواصل عاليه يساهموا برفع عائدات المنشأه نتيجه جذب عملاء جدد والمحافظه على العملاء القدامى.
لفت انتباه الناس من حولك . انهم ينظرون إليك باحترام لطريقة التواصل والتعبير عن نفسك . باتقان هذه المهارة أن تشتري السعادة  الاحترام وحب كل من يتعامل معك.
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق