الخميس، 24 أكتوبر، 2013

التغلب على الخوف من النجاح

التغلب على الخوف من النجاح
 " انه قادر الذي يعتقد انه قادر . " ~ بوذا
كيف ترد على هذا السؤال : "هل أنت ناجحا في الحياة؟ "
أنا أعرف الكثير من الناس الذين يقولون أنهم ليسوا ناجحون ،او انهم على الأقل لم يصلوا بعد للنجاح في المجالات التي يشعروا بأهميتها لهم .
اسأل نفسك "ماذا ينقصك لتكون ناجحا ؟ " سيسستغرق الأمر منك بعض الوقت للتوصل إلى الجواب, ولكنك ستدرك أنك تتراجع من اخذ الخطوه الاولى لتحقق النجاح خوفا من انك غير قادر على النجاح .لماذا ؟ حسنا، ربما كنت تخشى أنك عندما تبدأ شيئا ستفشل . ربما كنت خائفا لأنك لم تكن " واحد من هؤلاء الناس " الذين يحصلون على كل شيء يريدونه . ربما شعرت بأنك لا تستحق النجاح في الحياة .الحقيقة هي أنك لم تعتقد أنك قادرا . لم تكن قادرا على أن تكون ناجحا ، قادرا على أن تكون سعيدا، أو قادراعلى التمتع الكامل بحياتك . هل هذا السيناريو يبدو مألوفا بالنسبة لك ؟
أسباب الخوف من النجاح:
الخوف من النجاح لديه العديد من الأسباب المحتملة:
·       نخشى مما سيجلبه النجاح - على سبيل المثال، الشعور بالوحدة، أعداء جدد، ابتعادنا عن عائلتنا، والعمل ساعات أطول، أو أن يٌطلب منك الحصول على امتيازات أو المال.
·       نخشى أننا اذا تسلقنا أعلى في الحياة، سنسقط اذا ما ارتكبنا خطأ.
·       نخشى العمل المضاف، المسؤوليات، أو الانتقادات التي سوف نواجهها.
·       نخشى أن علاقاتنا سوف تعاني إذا ما  نجحنا. سوف يتفاعل أصدقائنا و بعض افراد الأسرة بالغيرة والسخرية، و نفقد من نحب.
·       نخشى أن تحقيق أهدافنا، وإدراك أن لدينا القدرة على النجاح، قد يسبب الندم الشديد أننا لم نتصرف سابقا واضعنا سنوات فى انتظار النجاح.
كيف تتخلص من خوفك من النجاح ؟
إذا كنت تريد أن تكون ناجحا حقا في الحياة ( ومن منا لا يريد؟ ) أولا وقبل كل شيء يجب أن تتعلم أن تؤمن بنفسك . إذا كنت لا تعتقد أنك يمكن أن تكون ناجحا ، من سيفعل ذلك لك؟ النجاح في الحياة لا يعني أنك لن تفشل لكنه يعني أن الأخطاء سوف تعلمك شيئا و تظهر لك طريقة أفضل للحصول على ما تريد .
النصائح التاليه سستاعدك على التخلص من الخوف من أن تكون ناجحا ، وستثق أخيرا في نفسك :
1 . كن إيجابيا :
الأفكار السلبية هي مثل مارد للخوف و الشك الذاتي . ابعد عن الناس السلبية ، وسوف تقلل من كمية السلبية في حياتك على الأقل إلى النصف .ممارسة الامتنان اليومي ، أكتب كل الأحداث الإيجابية في حياتك،و كل الاشياء التى حققت شيئا من النجاح و ستلاحظ كيف سيبدأ موقفك السلبي من الاختفاء وتبدا ثقتك فى نفسك تظهر لانك رايت مكتوبا امام عينك انك قادر على تحقيق اشياء جيده.
2 . ذكر نفسك باستمرار أنك جزء من شيء أكبر مما انت عليه :
الخوف في كثير من الأحيان له علاقة بالقلق من المجهول ، والشعور انك خارج نطاق السيطرة ، و تتساءل عن ما هو الغرض من حياتك . عندما تدرك أنك جزء من صورة أكبر ، حتى لو كنت لا تفهم تماما ما هو ذلك، فإنه من الأسهل التأكد من أنك تستحق و تحتاج إلى أن تكون ناجحا وسعيدا على حد سواء .انت تفعل الصح ، إنك تساعد الناس من حولك ، وتضع كونك شخص جيد أولوية امامك، وأنت تعلم أن هذا ليس مجرد عنك ، انه أيضا عن الصورة الأكبر التي انت جزءا منها. هذه الأفكار دائما تعطيك الشجاعة لمحاولة شيء جديد و الأعتقاد أن حياتك ناجحة بسبب الفعل ، وليس النتيجة.اعمالك هى التى تظهر قدراتك على الانجاز.
3 . خذ وقتك للعثور على أصالتك :
هل هناك الكثير عليك؟ أنا متأكده من أنك تفعل ، و أنا أعلم أنك تفعل أفضل ما لديك في القيام بما عليك القيام به . ولكن هل تعرف من أنت ؟هل تعرف ما يجعلك سعيدا ؟ هل تعرف شغفك ؟ هل تفكر في حياتك ومعرفة الغرض من وجودك في هذا العالم ؟ لسوء الحظ ، معظمنا اصبح محاصرا بالمسؤوليات و الأهداف لدرجه اننا ننسينا أن نستمتع بحياتنا .مهما كنت مشغولا ، يجب أن تخصص وقتا لنفسك . يمكن أن تكون 10 دقائق فقط في اليوم، ولكن يجب أن يكون هذا الوقت لك. إذا كنت تعطي لنفسك متسع من وقت الفراغ ستلاحظ أن باقي المسؤوليات الخاصة بك سوف تتم بسهولة .سوف تكون اب او ام أفضل . سوف تكون قادرا على الخروج بالأفكار الإبداعية في العمل ( و أخيرا الحصول على ترقية. ) سوف تكون قادرا على رعاية أفضل لصحتك . سوف يمكنك تقليل الإجهاد و تجرب فرحة المعيشة.
4 . إنشاء مكتبة نجاحك :
أحيانا عندما نفقد الثقة في أنفسنا فنحن بحاجة لقليل من إلهام لدفعنا في الاتجاه الصحيح . هناك الكثير من الطرق للعثور على الإلهام ، لكننا ننساها عندما نكون في أشد الحاجة إليها .إنشىء مكتبة من ما تقتسبه من مقالات عن النجاح ، وتوفير المواد وقصص النجاح التي تلهمك ، إنشىء مكتبة من الأفلام ومقاطع الفيديو الملهمه، أو إنشىء ألبوم من لحظات المرح الخاص بك و ذكرياتك السعيدة . اقرأ فى هذه المكتبة كلما كان لديك شكوك فى نفسك .
5 . تعلم :
الناس دائما تخشى ما تجهله. اول يوم فى العمل مرعب للكثيرين . تخاف حتى الموت خلال أول يوم في المدرسه ,فى النادى, و فى العمل لأنك لا تعرف ما هى واجباتك ومن هم زملائك. ستضطر لتعلم كل شيء و بعدها ستشعر تماما بالراحه. إذا كان لديك خوف ​​من شيء عليك فقط تثقيف نفسك حول هذا الموضوع الذى تخافه. جهلك بشىءهو مثل المشي في غرفة مظلمة . مع المعرفه و بمجرد عرفت كل شىء عن الموضوع يتحول الظلام الى ضوء ، و كل شيء سيصبح واضحا وبسيطا .
6 . عش في توازن :
مهما قد يبدو النجاح مهم بالنسبة لك ، فإنه لا يزال من المهم ايضا متابعته بتوازن, وإلا رحلتك نحو النجاح سوف تتحول إلى هاجس من شأنها أن تدمر كل شيء تحبه في الحياة .النجاح ليس وجهة. انها رحلة ، و أنه من المهم أن نأخذ كل خطوة بثبات على الارض و نحافظ على توازنا . قضاء بعض الوقت مع أحبائك ، التمتع بهوايتك أو تتبع ما تحبه من اشياء، خذ الرعاية الصحية المناسبه و نمى روحانياتك . هذا هو معنى النجاح الحقيقي ، هو النجاح الذى يمكنك تحقيقه فقط في حالة توازن.
أعتقد أنك قادرا على أن تكون ناجحا. ومن حقك ان يكون هدفك في الحياة أن تكون ناجحا في كل ما تقوم به . إذا صدقت ذلك لن يكون هناك شيئ يستطيع ان يوقفك من تحقيق حياة متوازنة و سعيدة .
المصدر: د نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق