السبت، 9 يوليو، 2011

أخطاء فى تقديم عرض ( presentation)


أخطاء فى تقديم عرض ( presentation)

إن أى خطأ فى عرض ما , قد يبعث على الملل بل و حتى النوم أثناء حديث المتكلم. بدايه من الشخص الذى يتمتم أو الذى يتحدث بسرعه عاليه أو الغير مستعد للموضوع, يتوه المستمع ولا يفهم شىء مما يقال.

الآتى هى الأخطاء التى يجب أن يتجنبها أى مقدم لعرض:ــ

الخطأ الأول: أن لا تلم بالموضوع:ــ قد تبدو عارفا بالموضوع, يسألك أحد الحاضرون سؤالا فترتبك لأنك لم تكن مستعدا لهذا الإحتمال حيث تعرف فقط ما هو مكتوب على لوحه العرض لا أكثر أو أقل.

السيناريو الأفضل هو :ــ

إعرف الموضوع جيدا للدرجه التى تمكنك من التحدث عنه بدون جهاز العرض إذا لزم الأمر. لا شىء يحطم مصداقيه المتحدث أكثر من إنه لا يعرف غير القليل عن الموضوع مما يجعله يفشل فى الرد على أى سؤال. إستخدم كلمات لتذكرك, وعبارات تشمل المعلومات الأساسيه فقط لتذكرك و تجعل المستمع مركزا و مهتما بما تقول. إستعد بتحضير أكبر قدر من المعلومات عن الموضوع لتتمكن من الرد عن أى سؤال يوجه إليك من الحاضرين , حتى تظهر أمام الحاضرين إنك خبير فى ما تتكلم عنه فيصدقوك و يحترموك.

الخطأ الثانى : المعروض على الجهاز ليس من إعدادك :ــ قد يقول أحد المستمعين إنه لا يفهم صفحه معينه أو لا يستطيع قراءه المكتوب. تحاول انت قراءتها. من المفروض إن الصفحات عليها ما كتبته أنت بنفسك , لماذا يحتاجوا إليك طالما تقرأ من على الجهاز؟

السناريو الأفضل هو :ــ

تذكر دائما إنك أنت العرض, الصفحات كٌتبت لتصاحبك فى ما تعرضه. أى إنك يجب أن تشرح دون قراءه المكتوب, إشرحه بلغتك حتى يفهم المستمع ما كان يسأل عنه. إحرص أن تكون النقاط واضحه بحيث يقرأها بوضوح حتى آخر صف من الحاضرين.لا تضع أكثر من أربع نقاط على الصفحه لتستطيع كتابتها بخط مقروء. تكلم للحاضرين و ليس لجهاز العرض و ظهرك للحاضرين معظم الوقت.

الخطأ الثالث : معلومات أكثر من اللازم :ــ أنت تعرف الكثير عن الموضوع, لذلك تحاول وضعها جميعها داخل العرض. كثره المعلومات تصعب على المستمع متابعه ما يسمع و يرى.

السيناريو الأفضل هو :ــ

إستخدم أسلوب ,طبقا للقول الشائع, " بسيط لحد العبط " , عند تصميم العرض. إلتزم بتحديد من ثلاثه لأربعه نقاط فقط فى الصفحه حتى يسهل متابعتك و فهم ما تقول. هذا الأسلوب يسهل على المستمع تذكر ما قلت و يفهمه.

الخطأ الرابع : إختيار سىء لشكل الصفحات المعروضه :ــ إذا قال لك أحد إن اللون الأزرق يعتبر خلفيه جيده, ليس معنى ذلك إنك تستخدمه مهما كان الموضوع الذى تطرحه. إذا كنت تعرض موضوع عن المعدات الثقيله فى مجال الأسمنت, هل يصلح الخلفيه بحر و شاطىء لمجرد إنك تريد إستخدام اللون الأزرق؟

السيناريو الأفضل هو :ــ

إختيار تصميم يلائم الموضوع الذى تشرحه. إحرص أن يكون اللون هادىء مريح للعين يظهر الكتابه بوضوح و لا تظهر فى خلفيته رسومات . هذا هو الشكل الأفضل للإستخدام فى مجال العمل. إستخدام الألوان المبهجه و رسومات بسيطه معبره لعرض موضوع للأطفال هو الأنسب, أما للكبار إختيار لون مثل الأحمر للعناوين يجذب إنتباه الحاضرين , و لون للنص يبرز النقاط الهامه و يساعد على وضوح الموضوع و رفع تركيز المستمعين. الأهم لا تشغلهم بكثره الالوان و الأشكال أو الرسومات.

الخطأ الخامس : إختيار الألوان المتداخله :ــ عاده الالوان المتداخله تضايق المستمعين المشاهدين لها. كما أن البعض يعانى من الوان مثل الأخضر المتداخل مع الأزرق.

السيناريو الأفضل هو :ــ

التضاد الجيد مع الألوان أساسى لتجعل النص واضحا. الخط الغامق على خلفيه فاتحه هو الأفضل. البيج او السماوى الفاتح مريح للعين عن الأبيض الساده. الخلفيه الداكنه تجبرك على كتابه الكلمات بلون فاتح قد لا يبدو واضحا مع الإضاءه فى الغرفه التى يقدم فيها العرض.

الخطأ السادس : إختيار سىء للحروف :ــ إستخدام حروف صغيره أو بها تعرجات لا تظهر الكلمه واضحه للجالسين خاصه فى المقاعد الخلفيه.

السيناريو الأفضل هو :ــ

يفضل إستخدام الحرف آريل أو رومان نيو تايمز. لا تستخدم أكثر من نوع فى العرض الواحد. و لكن يمكن إستخدام نوع للعنوان ونوع للنص فقط, و أن لا يقل حجم الحرف عن 30 حتى يتمكن الجميع من قراءته بسهوله ووضوح أينما كان مكان جلوسهم.

الخطأ السابع : صور كثيره أو غريبه أو رسم بيانى معقد :ــ

قد تظن إن أحدا لن يلاحظ إنك لم تبذل جهد كافى فى البحث عن الموضوع إذا أكثرت من الصور الغريبه أو الرسم البيانى المعقد.

السيناريو الأفضل هو :ــ

" الوقت يساوى نقود " هى حقيقه فى عالم اليوم. لا أحد يحب أن يضيع وقته فى الإستماع إلى عرض لا معنى له و لا يفيد. الخرائط و الرسومات البيانيه و الصور تستخدم لزياده التوضيح وإبراز النقاط الهامه و ليست لمجرد الزينه التى قد تشتت التركيز.

الخطأ الثامن : صفحات (شرائح) كثيره للعرض :ــ كمثال , إذا أخذت 500 صوره فى رحله قمت بها ثم وضعتها فى ألبوم, تأكد إن بعد الصوره رقم 100 ستشعر بالملل يتسرب إلى المتفرج.

السيناريو الأفضل هو :ــ

لا تبالغ فى عدد الصفحات التى تعرضها بحيث لا يمل المشاهد و يشعر إن العرض ليست له نهايه ويشعر بالضجر. إجعل عدد الصفحات فى حدود من 30: 40صفحه.

الخطأ التاسع : حركه مختلفه لكل صفحه :ــ إستخدام كل الأشكال للحركه و الصوت مع صفحات العرض. هذه الحركات قد تشغل الحاضرون عن متابعه الموضوع و فهمه.

السيناريو الأفضل هو :ــ

إستخدام الحركه و الصوت جيدا ترفع من درجه الإهتمام و التركيز. إستخدم حركه واحده عند الإنتقال من صفحه لأخرى حتى نهايه العرض مع صوت لطيف مصاحب لها.

الخطأ العاشر : تعطل جهاز العرض : الكل جالس ينتظر و بدأ تشغيل جهاز العرض و لكن هذا لم يحدث الجهاز معطل.

السيناريو الأفضل هو :ــ

راجع كل الأجهزه التى ستسخدمها و راجع العرض قبل بدأ العرض بوقت كافى. راجع الميكروفون و الكهرباء حتى لا تتعرض لتوقف أى منها عند العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إجاده حل المشاكل " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليق واحد:

  1. السيدة الفاضلة د. نبيهة
    أشكرك على هذا المقال الأكثر من رائع والذى يحتاج إلى كنوزه كل من تتطلب ظروف عمله أو دراسته أن يعرض ما لديه من معلومات أو تقارير بأسلوبٍ يلقى القبول ويحوز إعجاب جمهوره.
    وقد استفدت كثيراً من هذا المقال , وخاصةً أنى فى بداية الطريق العمل كمدرب.

    ردحذف