الثلاثاء، 26 يوليو، 2011

إحذر الإنفاق المندفع


إحذر الإنفاق المندفع

هل تعانى من إندفاعك لإنفاق نقودك دون تفكير؟ إذا كان الحال كذلك فان أول خطوه للسيطره على هذه العاده هى مراقبه الاولويات على الإنفاق فى ما تحتاج شرائه. إجعل المتابعه لما تنفق هدف فى حد ذاته لمراقبه أوجه الصرف العاجله او الملحه خلال فتره زمنيه محدده كالتالى:

1. إحتفظ بمفكره صغيره معك :ــ

فى كل مره يكون عليك شراء شىء عاجل ضع علامه على مفكرتك سواء كان من محل او من على الانترنت مهما كانت اهميه ما تريد شرائه. سواء اشتريت السلعه او لم تشتريها ضع العلامه. فى اوقات كثيره ستجد إن هذه الأشياء التى كنت تعتبرها ملحه توجد أهميتها فى عقلك الباطن فقط. أى إنها مجرد رغبه و ليست حاجه حقيقيه. لن تتمكن من التحكم فى إنفاقك إلا إذا أدركت ذلك.

2. تجنب التنزه فى المولات :ــ

مجرد الذهاب لهذه السواق و مشاهده المعروض ستجد نفسك مندفعا لشراء أى شىء مهما كان حجمه . الأفضل ان تطلب ما تحتاجه من أى محل يقدم خدمه التوصيل أو لمحل متخصص فى ما تحتاج فقط حتى لا تنجذب لشىء آخر. إذا ذهبت لمحل متعدد الاقسام أدخل مباشره للقسم الذى تريد الشراء منه حتى لا تغريك كميه السلع المعروضه على الشراء.

3. إحتفظ بقائمه لما تحتاج شرائه :ــ

إلتزم بالقائمه, و إقنع نفسك أن اى شىء خارج القائمه محظور عليك شرائه تماما. إلتزم بما حددته للشراء. حاول ان لا تحمل نقودا أكثر مما تتوقع الشراء به.

4. إحتفظ بقائمه لما تحتاجه لمده شهر :ــ

سجل فى هذه القائمه ما يطرأ على ذهنك من أشياء تشعر إنك تحتاجها. بعد مرور الشهر أنظر اليها و إسال نفسك هل ما زلت تحتاج ما كتبته أو بعض منه؟ ما قررت شرائه من القائمه هل انت تحتاجه فعلا أم مجرد رغبه تريد إشباعها؟ إذا تأكدت من إحتياجك لها و معك ما يكفى لشرائها من مال. مجرد و ضعها على قائمه (الإدراك) و إجبار نفسك على الإنتظار ( تأخير) سيشكل فرق كبير لأن فتره الإنتظار ستجعلك تدرك يقينا إذا كنت فعلا تريد شرائها لأنك تحتاجها أم أنها مجرد رغبه ملحه لتنفق بعض المال ( إنفاق مندفع) على شىء غير مطلوب؟

5. تمهل و قم بعمل شىء آخر :ــ

قم إشرب و لو حتى كوب ماء حتى تشغل نفسك عن هذه الرغبه و تعطى نفسك مهله للتفكير. مع التفكير بهدوء قد تعيد النظر فى رغبتك فى الشراء و تلغى الفكره أساسا.

6. غير عاداتك :ــ

هل أنت معتاد للتمشيه مع أصدقائك فى الاسواق أو المولات أو مع أحد من أفراد عائلتك؟ غير هذه العاده وإذهبوا الى حديقه او النادى أو السينما لقضاء الوقت بعيدا عن أماكن الشراء و إنفاق النقود على ما لا تحتاجه لمجرد رغبه مندفعه للشراء. إذا رفض أصدقائك أن يغيروا هذه العاده , عليك أن تفكر بعض الشىء فى من يجب أن تقضى وقت فراغك معهم و أين تقضيه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تولد الأفكار " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق