الثلاثاء، 12 يوليو، 2011

أخطاء فى تصميم الموقع الإليكترونى


أخطاء فى تصميم الموقع الإليكترونى

مع التقدم فى تكنولوجيا المعلومات حول العالم, هناك تيار عام لدى الشركات و الأشخاص فى عمل مواقع إليكترونيه تعبر عنهم. مع ذلك نجد شركات البرمجيات خاصه مصممى المواقع يواجهوا تحديات كثيره ليتماشوا مع المنافسين فى انحاء العالم.

الآتى هى أهم الأخطاء التى يقع فيها مصممى المواقع:ــ

  • عدم وجود خطه أو إستراجيه :

إن عدم وجود خطه ذات إستراتيجيه واضحه قبل بدا التصميم هى أكبر مشكله يواجهها المصمم. إن الفكره من وراء إنشاء موقع و الهدف منه يجب أن يعرف و يحدد بدقه للجمهور المستهدف. إذا حددنا المستخدمين و أهدافهم من إستخدام الموقع, عندئذ يمكننا إعطاء النصيحه الأفضل لصاحب الموقع.

  • تصميمات معقده :

كثير من المصممين يفتقدوا القدره على خلق إستخدام سهل للموقع, يهتموا بعمل موقع معقد جدا يصعب على الزائر فهمه لمجرد إظهار مهارته. يجب أن يكون تصميم الموقع و مؤشر التجول الذى يوجه الزائر للموقع من السهوله بحيث يمكن الباحث من الوصول للموقع. يجب أن يبعث التصميم على الراحه لدى الباحث أثناء إبحارهم فى داخل الموقع.

  • التناقض بين التصميم و موضوع الموقع :

قد ترى بعض المواقع التى تلفت النظر بما فيها من إبهار. هذا ليس الموضوع الذى أنشأ الموقع من اجله. إن التناقض بين موضوع الموقع و تصميمه يشكل عائقا أمام مستخدم الموقع. يجب أن يوضح الموقع العلامه التجاريه للمنشاه و معلومات عنها بحيث يتناسق الشكل مع موضوع الموقع مما يسهل على الزائر التعرف عليه.

  • عدم وجود مفاتيح لآليات البحث :

إن مفاتيح البحث هى أكبر آليات الإحاله للموقع. كثير من المصممون يفشلوا فى وضع آليه بحث صديقه للمستخدم تساعده فى الوصول للموقع لأنهم لا يدركوا إن آليه البحث تشكل أهميه قصوى لجذب أكبر عدد من الزوار للموقع و هو الغرض من إنشاء الموقع.

  • تصميم غير تفاعلى:

التصميم هو نتيجه لما يمليه المصمم. يجب أن يتحدث الموقع عن فكره مشروعك بحيث يحول الزائر إلى عميل لمنشأتك التى تم التعريف عنها من خلال موقعك على الإنترنت. عندما يشعر العميل إنه قادر على البحث ليجد ما يريد فى الموقع من معلومات يريدها يصبح موقعك متميزا. علي المصمم أن ينتبه أن يخفى التفاصيل الزائده عن المستهلك حتى لا يتوه داخل الموقع أو تظهر معلومات لا يريدها و يضيع وقته فى قراءتها.

  • صفحات سريعه المرور :

كثير من المصممين يزيد من طول الصفحه لدرجه تلاصقها مع نص قديم. إن طول مسافه التمرير تبعث على ضيق الزائر. فى كل مره يبحث الزائر عن شىء عليه أن يمر لأعلى أو لأسفل لفتره طويله مما يضيع من وقته و جهده فى إيجاد ما يريد. الموقع المصمم جيدا يجب أن يكون بسيط من خلال المحافظه على مفهوم واحد للصفحه.

  • عدد نقرات زائده عن اللازم :

إن الخطأ الشائع لدى مصممى المواقع إنهم لا يخفضوا من عدد النقرات المطلوبه للوصول لصفحه معينه. يتوه الزائر فى التسلسل الهرمى للموقع و لا يشعر بالراحه عند إستخدام هذا الموقع.

  • الأخطاء اللغويه للمواقع العربيه :

كثير من مصممى المواقع لا يجيدوا اللغه العربيه كما يجب. لذلك نجد أنهم لا يفهموا الفرق بين المواقع الإنجليزيه و العربيه. الأخطاء اللغويه فى النص المكتوب للموقع قد تبعد المستخدمين عن الوصول للموقع حيث ترسل الأخطاء المستخدم بعيدا لمواقع أخرى مما يقلل من الزائرين لموقعك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تحسين مهارات الإتصال بالعين " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

هناك تعليقان (2):

  1. مشكوور على الشرح
    بارك الله فيك

    http://www.inarah.com

    ردحذف
  2. تصميم المواقع , شركة تصميم مواقع , تسويق الكتروني , تصميم مواقع انترنت , تصميم موقع , عمل موقع

    تصميم المواقع
    شركة تصميم مواقع
    تصميم مواقع انترنت
    تصميم موقع
    عمل موقع
    تسويق الكترونى

    ردحذف