الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

هل تصلح للإداره?


هل تصلح للإداره?

قبل أن تطمح فى موقع قيادى إعرف نفسك كمدير بالبحث فى صفاتك الأساسيه. إسأل نفسك هل أنا أكثر تأثيرا عند إتخاذ القرار, أم كموجه و ناصح للآخرين؟ إذا لم تكن من متخذى القرار لا تحاول إتخاذ موقع فى العمل يتطلب منك إتخاذ قرارات.

إفهم أسلوبك فى التعلم :ــ

إسأل نفسك كيف تستوعب المعلومات بشكل أفضل ــ من خلال النظر , القراءه أم من خلال الإستماع؟ معرفه أسلوبك فى التعلم هو أهم شىء يجب أن تعرفه لتعرف كيف ستؤدى عملك بمجرد أن عرفت المعلومه مما يحسن من أدائك . لا تحاول أن تغير نفسك فهو لا يساعدك على النجاح, و لكن إعمل بجديه على تحسين الطريقه التى تؤدى بها العمل. لا تحاول العمل بطريقه لا تجيدها أو تؤديها برداءه. إن إدراكك و معرفتك لأسلوب أدائك هو المفتاح لإداره الذات و إداره الآخرين. إدرس ما يناسبك و يناسب التعامل مع الآخرين بالتدريب حتى تعرف قدراتك و تنميها.

تنميه الذات :ــ

لتطور الآخرين يجب أن تبدأ بنفسك. إذا كنت تهدف أن تكون مديرا جيدا يستطيع أن يستخرج أفضل ما فى موظفيه, و يقدم لهم أفضل ما لديه, إعرف قيمك و مصادر قوتك, وضعفك و سماتك الشخصيه. إستخدم تحليل القوه و الضعف و الفرص و التهديدات (.T. W. O.S) على نفسك. إن أهم قيمه هى الأمانه. إذا كنت أمينا مع نفسك, ستعامل الآخرين أيضا بأمانه. لا تعمل فى منشأه لا تكون القيم لديها غير مقبوله. إستخدم تحليل التغذيه الراجعه ( سؤال القريبين أو المحيطين بالدائره) لتعرف منهم أين يكمن الضعف أو القوه فى شخصيتك. بناء على هذه المعلومات ضع خطه العمل.

التركيز على مناطق القوه :ــ

لا تضيع مجهودك على تحسين مواطن الضعف. أطلب من العاملين معك أن يضعوا خطه عمل و يتبنوا تنفيذها. إختبر معرفتك فى تطوير قدراتك على الإداره أو أن تعتمد على الإجابه على الأسئله الآتيه :ــ

  • هل أعرف ما يعرفه الآخرين ؟
  • هل أعرف كيف يؤدوا العمل ؟
  • هل أعرف حجم ما يساهموا به و ما هى النتائج الموقعه ؟
  • هل أثق فى العاملين تحت رئاستى ؟
  • هل أتعامل مع كل منهم كفرد له خصوصياته ؟
  • هل أعرف مواطن القوه فى كل منهم ؟

أجب على هذه الأسئله بصدق و أمانه لتعرف نفسك بصدق و أمانه.

بناء تفوقك الوظيفى :ــ

إن هدف التخصصات الوظيفيه هى رفع أدائك الفردى. إن مهمه المدير الفعال هى السعى إلى توازن المهارات و القدرات الفرديه لديه.

تطوير الآخرين :ــ

و يتم ذلك بالتفويض الحذر, و المخطط و المحفز للمسؤليات و الواجبات. ثق فى زملائك. يجب معرفه أن المنشآت لم تعد تبنى على القوه بل على الثقه. بدلا من إستخدام قوتك إستخدم القوه داخل الأفراد العاملين معك. إن لديك أيضا مسئوليات العلاقات مع من تعمل معهم. إنها ضروره قصوى و مسئوليه وواجب أن تحافظ على العلاقات بينك و بين الأفراد وعلاقتهم مع بعضهم. الصراعات تنشأ لأن الشخص لا يعرف ما الذى على الآخرين عمله كما يعرف ما عليه هو عمله, أو كيف يتم العمل, أو حصه مساهمه كل فرد ,و ما هى النتائج المتوقعه لكل فرد. تأكد إن كل فرد يعرف طبيعه العمل و ما دوره و دور زملائه فيها.

التدريب :ــ

إن أهم شىء للتنميه الشخصيه,و الحرفيه, و تطوير العمل هو التدريب. التدريب هو مساعده الآخرين على معرفه و تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها, ثم تنظيمهم و توجيهم للوصول إليها. التدريب يتعامل مع بناء المهارات الشخصيه للفرد بدأ من تحديد الأهداف, الإتصال , أسلوب الإداره وصولا إلى إتخاذ القرار و حل المشاكل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " المخازن كمشروع تجارى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق