الأربعاء، 2 فبراير، 2011

حــق الإمتـيـاز التجــارى


حــق الإمتـيـاز التجــارى

ما معنى كلمه إمتياز Franchise :

هو عباره عن علاقه قانونيه تجاريه بين مالك إسم تجارى معروف يقدم منتج أو خدمه أو رمز إعلانى و شخص أو مجموعه من الأشخاص ترغب فى إستخدام أى من ذلك. إن كلمه حق إمتياز تجارى تعنى شراء حق إداره و تشغيل منفذ أو منافذ من سلسله مؤسسه مشهوره كنسخه مطابقه لها مقابل حصه من الأرباح يدفعها المرخص له للمالك المرخص مقابل حق الإمتياز و ما يشمله من تفاصيل تحدد عند التعاقد. إن حق الإمتياز التجارى يعتبر خطه جيده للمشاريع الصغيره خاصه إذا كان الموسسه المانحه له يمكن تنفيذها بسهوله. كثير من الممشروعات جربت منح حق الأمتياز التجارى و نجحت فى زياده عدد فروعها و إنتشارها حول العالم.

الأسباب المؤديه لنجاح مشروع يقوم على حق الإمتيازى التجارى ؟

الخواص الآتيه هى التى تجمع معظم المرخص لهم بحق الأمتياز التجارى :ــ

  • روح الطموح : ينجح هذا النظام مع المالك أو المدير الطموح الذى يسعى لنجاح و نمو مشروعه. إذا كنت راضى بمشروعك و حالته الجاريه و تنقصك الطاقه على العمل الجاد و تنقصك الطموح من النسب أن لا تعمل على إستئجار حق إمتياز تجارى.
  • فريق عمل قوى : إنك لا تستطيع عمل كل شىء بنفسك, لذلك وجود فريق عمل يؤدى كل فرد فيه ما عليه بمهاره و إجاده هو ما يساهم بشكل كبير على إنجاح المشروع.
  • الخبره السابقه: إختيار مشروع بحق الإمتياز يجب ان يكون فى مجال خبرتك حتى تجيد مباشرته. أيا كانت الخدمه أو المنتج الذى تبيعه يجب أن تكون خبرتك فى التعامل مع العملاء عاليه حتى تستطيع جذبهم للفرع التابع لك.
  • الثقه المتبادله : يجب أن يكون أساس التعامل بين المرخص و المرخص له الثقه العميقه فى أن كل منهم ملتزم بصدق و امانه فى تنفيذ بنود التعاقد.

كيف تبدأ سلسلة المشروعات القائمة علي حق الامتياز التجاري؟
تخيل متجرا ًيقوم علي فكرة معينة يملكه شخص واحد. فإذا نجح المشروع، قد ينشئ المالك متجراً ثانياً وثالثاً ويؤجر موظفين للعمليات اليومية المتكررة. في هذه المرحلة، وإذا كان صاحب المشروع ما زال يريد التوسع إلا أنه يفضل ألا يقوم بتشغيل وإدارة المتاجر الإضافية بنفسه، فقد يقرر حينئذ أن يعير اسم المشروع ونظام عمله ويمنح حق امتياز هذا الاسم لشخص مستقل، ويسمى هذا الشخص المستفيد من حق الامتياز التجاري أو "franchisee". وفي مقابل ذلك يطلب مانح حق الامتياز التجاري أجراً أولياً أو ضريبة مستمرة في صورة نسبة مئوية من مبيعات المستفيد من حق الامتياز التجاري أو قد يطلب الاثنين معاً. حينئذ يعمل المشروع بنظام حق الامتياز التجاري"franchise" .

ما هو عقد الامتياز Franshing Contract؟

عقد الامتياز هو الاتفاق القانوني المعقود بين الأطراف (أي المرخص والمرخص له) Franshisor and Franchisee لتحديد الشروط التي سيتم بموجبها منح الامتياز وتشغيل المشروع، و/أو يتضمن هذا الاتفاق الحقوق والالتزامات المترتبة على كل طرف، وتشكل هذه الاتفاقية تمثيلاً لإرادة الطرفين، وبالتالي فهي تختلف وتتنوع وفقاً لأهدافها ولرغبة الطرفين، وينبغي تفصيلها بالشكل الذي يعكس هذه الرغبة. على جميع الأحوال، فإنه غالباً ما تتضمن اتفاقية الامتياز البنود التالية:

  • حقوق والتزامات المرخص؛
  • حقوق والتزامات المرخص له؛
  • الحق في استخدام اسم المرخص التجاري و/أو علامته التجارية و/أو أسراره التجارية و/أو أي طرق خاصة بالعمل أو طرق فنية أخرى.
  • التزامات المرخص له.
  • مواقع العمل والمناطق المشمولة بالامتياز.
  • مدة عقد الامتياز.
  • شروط تجديد العقد.
  • طرق ضبط الجودة والمحافظة على السلعة.
  • إنهاء العقد والآثار المترتبة على ذلك.

الأشكال المختلفة لنظام الامتياز:

يوجد في واقع الحال أشكال وأنواع متعددة لنظام الامتياز، إلا أنه وبصورة عامة يمكن تقسيم هذه الأشكال إلى ثلاثة أنواع أساسية كما يلي:

الامتياز التصنيعي Manufacturing Franchise:
- ويمنح المرخص بموجبه للمرخص له حقوق تصنيع سلعة وبيعها تحت اسم المرخص التجاري وعلامته التجارية، مستخدماً بذلك المواد الأولية أو المواصفات أو التقنيات الخاصة بالمرخص، ويكثر العمل بهذا النوع من الامتياز في صناعات الغذاء والشراب، بحيث يقوم المرخص بتزويد الصانع أو المنتج (المرخص له) بمكونات أساسية أو مواد خام أو معرفة تقنية، ويرخص له بذات الوقت باستعمال علامته التجارية واسمه التجاري، وفي بعض الأحيان استعمال السر التجاري أو التكنولوجيا الخاضعة لبراءة اختراع.

الامتياز التوزيعي Distributing Franchise:
-
يهدف هذا الشكل من أشكال الامتياز بصورة أساسية إلى العمل على إقامة مركز توزيع للسلع المصنعة من قبل المرخص أو المصنعة له، ويقوم المرخص - أو من يقوم مقامه – بموجب هذا الشكل بتصنيع السلعة وبيعها إلى المرخص لهم الذين يتولون بأنفسهم البيع إلى المستهلكين وذلك تحت العلامة التجارية الخاصة بالمرخص. ويوفر هذا الشكل من الامتياز للمرخص نظاماً توزيعياً لتسويق سلعته بشكل شبيه بالعلاقة بين المزودين والبائعين، إلا أن الفارق هنا هو أن نظام الامتياز يولي أهمية أكبر لعلامة المرخص التجارية حيث يمكن للمرخص منع المرخص له من بيع سلع منافسة، ومن الأمثلة على هذا النوع من الامتياز محطات تعبئة الوقود وبائعي السيارات.

امتياز صيغة العمل ( Business Format Franchise):
- يتم بموجبه الترخيص باستعمال طريقة العمل أو النظام الخاص به بدلاً من التركيز على إعطاء الحق ببيع السلعة أو الخدمة محل حق الامتياز، وبهذا، فإن هذا الشكل من الامتياز يمنح المرخص له رخصة تؤهله للاتجار تحت اسم المرخص التجاري أو علامته التجارية مستفيداً أيضاً من الحزمة الكاملة و/أو الخطة الكلية أو الصيغ المتعلقة بإدارة وتشغيل المنشأة، شاملة كل العناصر اللازمة لإدارة العمل إضافة إلى التدريب والمساعدة اللازمين، وذلك لقاء رسوم يتم تحديدها مسبقاً.
ووفقاً للعلاقة القائمة بموجب هذا الشكل من أشكال الامتياز لا يقوم المرخص عادة بتصنيع أية سلع وإنما يوفر المعدات والمواد الخام ومواد التغليف والدعاية، وما إلى ذلك من وسائل لتوزيع السلع، والخدمات التي تم تطويرها تحت علامة تجارية معينة. ومن ناحية أخرى، يتعامل للمرخص له في العادة حصرياً مع خدمات المرخص محل حق الامتياز بحيث يتبنى العلامة التجارية المرخص وطريقته الشاملة في عرض المنتجات لتصبح جزءاً من هويته التجارية الحصرية.

لقد عرف هذا الشكل من أشكال الامتياز إبان الحرب العالمية الثانية، ويعتبر اليوم الشكل الأكثر رواجاً وشعبية من أشكال الامتياز، إضافة إلى اعتباره الشكل المثالي لامتياز الفنادق والنزل ومطاعم الوجبات السريعة.

ملحوظه:ــ

تم تجميع الماده العلميه من مواقع إنجليزيه و بعض مواقع عربيه على الإنترنت للإستفاده

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " تقبل نفسك فى كل الظروف " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق