Monday, January 18, 2010

ما يجب ان تفعلة اثناء الحوار


ما يجب ان تفعلة اثناء الحوار:
• الاتصال بالعين: سواء كنت انت المتحدث او المتلقى,فان النظر الى العين يؤدى الى نجاح المحادثة
• تأكد مما يقوله جسدك : إن لغة الجسد أهم عامل مساعد فى الإتصال ، فيمكنك بحركات الجسد أن تقول أكثر بكثير مما تقوله الكلمات
كن شجاعا فى أن تقول ما تفكر فيه : إن مهارة الإتصال تبدأ بالتواصل البسيط
التعبير بالصوت :تكلم بصوت عال لدرجة كافية ليسمع الجميع بوضوح ما تقول. ان درجة ارتفاع الصوت ونبرتة ودرجة حدتة وطريقة استخدامة توضح المعنى .
مثال:
انا لم اقل انك كاذب
انا لم اقل انك كاذب
انا لم اقل انك كاذب
ان كل مرة يوضع التركيز على كلمة يتغير المعنى.
إستمع للآخرين : عند المناقشة يجب أن تترك فرصة للآخر أن يتحدث وتسمعه بمنتهى الإهتمام حتى وإن لم يعجبك ما يقوله.
إبقى فى الحاضر : من المهم التركيز على الموضوع محل البحث فإن الرجوع للماضى يثير الضغائن أو يربك المستمع ويزيد المشاكل فى الحوار وبالتالى يضعف الإتصال أو يقطعه ويوتر اللقاء.
التنفس بعمق : يهدأ الغضب أو الخوف إذا ورد فى الحوار
• عدم التركيز على المكسب : الإتصال مع التركيز على المكسب يشعر الأخر بالدونية لأنك بدون وعى تضخم من مزاياك أو مزايا ماتعرضه
• الاخلاص: ان معظم الناس تفضل ان تشعر ان محدثهم صادق وحقيقي والذى يساعد على ذلك هو "نغمة الحوار" و ليس "الاملاء".
المعرفة : أن ينظر اليك المستمع على أنك إنسان واسع المعرفة يجعل المستمع ينبهر بما تقول
الفكاهه : إن القدرة على إشاعة جو من المرح فى المناقشه مهم جدا . ولكن يجب أن تكون حذرا فى ان تفقد الجلسة إحترامها وكلامك أيضا
تعلم كيف تقول "لا" : إذا كنت تعتقد إن الموقف يحتاج كلمة لا فقلها بأدب وإحترام للآخرحتى لا يستمر فيما يطلبه . إن رفض عرض بصورة مهذبه حازمة لا يجعلك ملزم بشئ لا تريده أو لا تستطيع تنفيذه

الإستماع النشط الإيجابى : هناك عوامل تأكد على إستماعك الجيد لمن يحدثك من الحاضرين لان الاتصال يعنى ان تستمع الى المتلقى كما يستمع هو اليك.لذلك يجب ان تتبع الاتى:
• ركز إنتباهك
• أظهر أنك تستمع بإهتمام
• أمد المتحدث بالتغذية الراجعة
• التعليقات والحكم المؤجل

إقرأأيضا مقالات أكثر ذات صله على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر : د.نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)

No comments:

Post a Comment