
ما يجب ان تفعلة اثناء الحوار:
• الاتصال بالعين: سواء كنت انت المتحدث او المتلقى,فان النظر الى العين يؤدى الى نجاح المحادثة
• تأكد مما يقوله جسدك : إن لغة الجسد أهم عامل مساعد فى الإتصال ، فيمكنك بحركات الجسد أن تقول أكثر بكثير مما تقوله الكلمات
• كن شجاعا فى أن تقول ما تفكر فيه : إن مهارة الإتصال تبدأ بالتواصل البسيط
• التعبير بالصوت :تكلم بصوت عال لدرجة كافية ليسمع الجميع بوضوح ما تقول. ان درجة ارتفاع الصوت ونبرتة ودرجة حدتة وطريقة استخدامة توضح المعنى .
مثال:
انا لم اقل انك كاذب
انا لم اقل انك كاذب
انا لم اقل انك كاذب
ان كل مرة يوضع التركيز على كلمة يتغير المعنى.
• إستمع للآخرين : عند المناقشة يجب أن تترك فرصة للآخر أن يتحدث وتسمعه بمنتهى الإهتمام حتى وإن لم يعجبك ما يقوله.
• إبقى فى الحاضر : من المهم التركيز على الموضوع محل البحث فإن الرجوع للماضى يثير الضغائن أو يربك المستمع ويزيد المشاكل فى الحوار وبالتالى يضعف الإتصال أو يقطعه ويوتر اللقاء.
• التنفس بعمق : يهدأ الغضب أو الخوف إذا ورد فى الحوار
• عدم التركيز على المكسب : الإتصال مع التركيز على المكسب يشعر الأخر بالدونية لأنك بدون وعى تضخم من مزاياك أو مزايا ماتعرضه
• الاخلاص: ان معظم الناس تفضل ان تشعر ان محدثهم صادق وحقيقي والذى يساعد على ذلك هو "نغمة الحوار" و ليس "الاملاء".
• المعرفة : أن ينظر اليك المستمع على أنك إنسان واسع المعرفة يجعل المستمع ينبهر بما تقول
• الفكاهه : إن القدرة على إشاعة جو من المرح فى المناقشه مهم جدا . ولكن يجب أن تكون حذرا فى ان تفقد الجلسة إحترامها وكلامك أيضا
• تعلم كيف تقول "لا" : إذا كنت تعتقد إن الموقف يحتاج كلمة لا فقلها بأدب وإحترام للآخرحتى لا يستمر فيما يطلبه . إن رفض عرض بصورة مهذبه حازمة لا يجعلك ملزم بشئ لا تريده أو لا تستطيع تنفيذه
الإستماع النشط الإيجابى : هناك عوامل تأكد على إستماعك الجيد لمن يحدثك من الحاضرين لان الاتصال يعنى ان تستمع الى المتلقى كما يستمع هو اليك.لذلك يجب ان تتبع الاتى:
• ركز إنتباهك
• أظهر أنك تستمع بإهتمام
• أمد المتحدث بالتغذية الراجعة
• التعليقات والحكم المؤجل
إقرأأيضا مقالات أكثر ذات صله على :
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر : د.نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالأقتباس)
No comments:
Post a Comment