الاثنين، 11 يناير، 2010

تخلــص من الضغــوط وكن ايجابىا



تخلــص من الضغــوط وكن ايجابىا
اننا نحتاج الى الضغوط فى حياتنا !! هل أدهشك ذلك ؟ ربما, ولكن هذا حقيقى تماما . بدون ضغط ستصبح الحياه كئيبه و غير مثيره .ان الضغط يضيف للحياه نكهه ، وتحدى, وفرص للنجاح .ولكن انتبه ! ان الضغط الزائد سيؤثر بخطوره على سلامتك البدنيه والعقليه . يجب عليك ان تجعل الضغوط فى هذه الحياه تعمل لصالحك وليس ضدك .لذلك عليك ان تستخدم فنون ادارة الضغوط و تخفيف الضغوط. ان الضغوط تأتى كنتيجه للنشاط العاطفى والبدنى . وهى بالنسبه لكل شخص تعتبر نوع فريد وشخصى .اى ما يعتبر ضغط عند شخص يعتبر مريح لشخص آخر .
ان الضغط العاطفى الزائد قد يؤدى الى امراض جسديه مثل ضغط الدم , القرحه المعديه , او امراض القلب . ولكن الضغط نتيجه العمل قد لا تؤدى الى ذلك .
فن اداره الضغــط :ــ

1. تجنب الضغط الزائد الغير ضرورى :
ليست كل الضغوط يمكن تجنبها ,كما انه ليس من الصحى ان المواقف التى تحتاج الى مواجهه وحسم منك تتهرب منها. ومع ذلك فإنك ستندهش من كثره الأسبا ب التى تثير ضغوط عليك.
· تعلم ان تقول" لا " : اعرف حدود قدرتك على التحمل والتزم بها سواء فى عملك او بيتك . ارفض تحميلك بأعباء إضافيه اذا قمت بواجبك كاملا ولم تقصر فى اى مما طلب منك ان تعمله.
· تجنب الأشخاص الذى يسبب وجودهم فى حياتك اى ضغوط : اذا كان هناك شخصا يسبب لك دائما ضغطا ولا تستطيع قطع علاقتك به , حاول ان تقلل من تعاملك معه لأضيق الحدود وان تمكنت من قطع علاقتك به يكون افضل .
· تحكم فى أسلوب حياتك : اذا كانت الأخبار تثير اعصابك فلا تراها او تسمعها مساءا . اذا كان نزولك السوق يضايقق قلل عدد مرات ذهابك , ولتكن مره كل اسبوع مثلا .او اذا كان فى امكانك اطلب ان توصل اليك فى البيت..الخ .
· تجنب المناقشات الساخنه : اذا كان الحديث عن موضوعات تثير جدل شديد تجنبها فأنت لن تصلح الكون او تعيد ترتيبه . اذا كان اى موضوع يستفز احد الجالسين تجنب الحديث فيه حتى لا تضايقك ردوده وتثير اعصابك .ابتعد عن الكلام فى السياسه او الدين اذا كانت الآراء مختلفه فى الجلسه.
· خفض من اعمالك اليوميه: اذا كنت قد اعددت قائمه بما تريد عمله مبالغ فيها حللها وادرس ما هو الاهم ثم الاقل اهميه الغيه او انقله لليوم التالى . قلل العدد بالتركيز على المهم فقط . ولكن كن امينا ولا تفعل ذلك للتهرب من العمل او التكاسل .

2. غير الموقف لصالحك :
· اذا كان من الصعب تجنب موقف معين غيره ,فكر فيما يجب عمله لتعديله او تغييره حتى لا يصبح بالنسبه لك مشكله فى المستقبل وذلك بتغيير طريقتك فى التواصل او العمل.
· كن على استعداد لقبول تسويه ما كحل وسط : هل انت دائما على حق ؟ عندما تطلب من احد ان يغير سلوكه ليرضيك لماذا لا تبدأ انت وتعدل من نفسك اولا ؟ اذا ما تنازل كل منكما لإرضاء الآخر ستجد الراحه والسعاده فى المنطقه الوسط .لا تتعنت وتتمسك برأيك دائما فقد يكون الآخرين على حق ايضا.
· عبر عن مشاعرك ولا تسجنها داخلك : اذا تضايقت من تصرف ما لاتكبت شعورك داخلك وعبر عنه بأدب واسلوب مهذب .اذا لم تطلق مشاعرك سيظل الضغط يتزايد داخلك مع تكرار هذا التصرف حتى تنفجر وتتكلم بأسلوب قد يجرح الطرف الآخر وتصبح انت المخطىء.
· كن مشاركا فاعلا : لا تجلس فى المقاعد الخلفيه فى الحياه .تقدم وشارك فى حل المشاكل وتجنبها او العمل مع الآخرين لمنعها. من الخطأ ان ان تظل متفرجا ولا تشارك فإن ذلك يشكل ضغطا عليك كلما زادت المواقف تعقيدا فى انتظار من يتقدم ليحلها لك .
· نــظم وقتك جيــدا : نظم وقتك ومكتبك وبيتك بحيث تؤدى كل عمل فى وقته ويبقى لك وقت للترفيه مما يخفف عنك الضغوط. لا تراكم الاعمال عليك فتشعر ان الوقت غير كاف والاعمال لاتنتهى فتحبط وتشعر بضغط شديد. ( اقرا مقاله " تعلم اداره ادارة الوقت " ).

3. تكيــف مع الضـغـط :
· اذا كان من الصعب تغيير الظروف من حولك حاول ان تتغير انت .يمكنك ان تتكيف مع الموقف وتستعيد سيطرتك على مجريات الامور بتخفيض سقف توقعاتك واتجاهاتك تجاه هذا الموقف.
· اعد صياغة المشاكل : حاول ان تنظر للمشكله بإيجابيه .مثال ان كنت فى ازمه مرور افتح الراديو لتستمع لشىء تحبه ليشغلك عن الضيق .لا تستمع الى الاخبار فقد تسمع ما يضايقك فتزيد من الضغوط عليك .
· انظر الى الصوره كامله : انظر الى اى موقف يثيرك او يضيف عليك ضغط جديد اسأل نفسك ما الفائده التى ستعود على من هذا الموقف ؟ هل بعد شهر او سنه ستكون نظرتى اليه هى نفسها ؟ اذا كانت الإجابه لا ,ركز طاقتك ووقتك فى شىء افيد لك .
· عدل مقاييس الكمال لديك : ان الرغبه العارمه لبلوغ اقصى درجه من الكمال هى اقسى مصادر الضغط عليك . توقف عن جلد ذاتك بالشعور بالفشل كلما اديت عمل وحصلت على تقييم جيد او جيد جدا . ان الكمال لله وحده .قم بواجبك كاملا ولا تقصر فى اى شىء ,هذا هو المطلوب منك وما تحصل عليه بعد ذلك يجب ان تسعد به لأنه بالتأكيد سيكون عملا ناجحا يقدره الجميع .
· ركز على الإيجابى : عندما تهدأ قليلا من الضغوط باتباع ما سبق, فكر فى صفاتك الايجابيه , فى عدد اصدقائك الذين تحبهم ويحبوك, فى عملك الذى تحقق نجاحا فيه ,لا تنظر طول الوقت للجانب السىء من حياتك .

4. اقبل الأشياء التى لا يمكنك تغيرها :
بعض مصادر الضغط لا يمكن تجنبها . لا يمكنك منع او تجنب كل مصادر الضغط فى حياتك .هل يمكنك منع موت شخص عزيز ؟ او الاصابه بمرض خطير ؟ افضل ما عليك عمله هو ان تقبل الأشياء كما هى .
· لا تحاول التحكم فيما لا يمكنك ان تتحكم فيه : ان اشياء كثيره فى حياتنا لا يمكن التحكم فيها مثل تغيير سلوك او شخصيه الآخرين . بدلا من ان تضغط على اعصابك وتعتبر مهمه إصلاحهم من واجبك , ركز على تمرين نفسك على التعامل معهم على ما هم عليه وعلى كيف تتحكم فى رد فعلك لم يقوموا به .كن هادئا ولا تنفعل , ولا تنشغل بما يفعله الآخرين ولا يعنيك .
· ارفع رأسك عاليا: اتبع المثل "القائل ما لا يقتلك يقويك " . عندما تواجه تحديات كبرى انظر اليها على انها فرصه للتعلم ولإكتساب الخبره . اذا فشلت فى عمل ما تعلم من اخطائك وابدأ من جديد متجنبا الأسباب التى أدت للفشل فتنجح المره القادمه.
· شارك مشاعرك : تكلم مع صديق تثق فيه . نفث عن ما بداخلك حتى لا تنهار من كثرة الضغوط فى نهايه الأمر .
· تعلم التسامح : تقبل حقيقه اننا نعيش فى عالم غير مثالى وان الناس غير معصومه من الخطأ وانت منهم . لذلك يجب ان تسامح ولا تحمل داخلك الرفض والغضب ,وتخلص منهما ومن ضغطهما عليك . اطلق طاقه التسامح داخلك وكن ايجابيا.
(اقرأ مقاله : "التفكير الايجابى " )

5. تبنى اسلوب حياه صحى : انك يمكن ان تقوى مقاومتك للضغوط بتقويه صحتك البدنيه .
· مارس الرياضه : على الاقل امشى نصف ساعه ثلاث مرات فى الاسبوع او مارس بعض التمارين فى المنزل . ان الرياضه تخفف بصوره كبيره من الضغوط عليك .
· تناول طعام صحى : ان التغذيه الصحيحه تجعلك قادر على التركيز وبالتالى مواجهه اى ضغوط . ابدأ يومك بإفطار صحى يعطيك طاقه ويرفع مستوى تركيزك .
· قلل من شرب المشروبات عاليه الكافيين اوتناول المنشطات: ان هذه المشروبات تساعك فى البدايه ولكن مع مرور الوقت لن تفيد بل سينهار حهازك العصبى وتفقد القدرة تماما على مواجهه الضغوط. تجنب تماما تناول المخدرات حتى لا تشكل بعد ادمانك لها فيما بعد اصعب الضغوط عليك وتدمر حياتك

فن تـخـفيف الضــغوط : الإسترخاء :ــ
ان افضل طريقه لتخفيف الضغوط هى ان تتعلم كيف تسترخى . ولسوء الحظ فأن معظم الناس تحاول الاسترخاء اثناء ادائها واجباتها واعمالها. لفتره ما اترك جانبا قلقك على الوقت والانتاجيه وفعل ما هو صحيح ومتقن ..الخ. انسى الرغبه الجامحه فى النجاح وتحقيق الامنيات واهدأ قليلا . قم بعمل شىء تجد فيه سعاده كن متصالحا مع ذاتك واتركها ترتاح قليلا . ان من واجبك ان تعمل باجتهاد ولكن ايضا من حقك ان تسترخى قليلا وتلتقط انفاسك لمواصلة الطريق. ان اجازه يوم او اثنين لن تخسرك شىء.

نصائح تساعدك على تخفيف الضغوط :
· اتبع اهداف واقعيه ولا تجنح باحلامك بعيدا.
· نفذ الاعمال الهامه اولا .
· خذ راحه واجعل عقلك يهدأ ويتوقف عن السباق قليلا.
· خفض من تطلعك للكمال .
· تجنب المنافسه الزائده .
· كن مرنا ولا تتعنت فى رأيك .
· تجنب النقد الحاد لنفسك وللآخرين .
· لا تكتأب عندما تفشل فى عمل تؤديه .
· تغلب على الغضب الشديد .
· تغلب على نظرتك السلبيه للامور .
· اعطى لنفسك جزء من وقتك .
· اصمت عندما تغضب او تفكر سلبيا تجاه شىء ما .
· كن مرحا فهذا يخفف شعورك بالضغط وعن من حولك .
· اغلق تليفونك عند النوم .
· اضحك وابتسم دائما فتهدأ .
· ابكى اذا شعرت برغبه فى عمل ذلك .هذا ليس عيبا للرجل او المرأه .
· تذكر انك الوحيد القادر على تغيير نفسك وتخفيف الضغوط عنها .

إقرأ مقالات ذات صله على :
http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber
المصدر: د.نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق