الاثنين، 18 يناير، 2010

الإتصال الفعال


الاتصال الفعال والتفاوض
الاتصال هو ايصال رسالة واضحة ومفهومة من طرف الى اخر مستخدما الكلمات او العين اوالاشارة او اى وسيلة لتوصيل المعنى. ويكمن النجاح فى عملية الاتصال فى ان المرسل (المصدر) والمرسل الية (المتلقى) يفهم كل منهم الرسالة بنفس المعنى وعلى نفس المستوى.
عملية الاتصال : هى ان يقوم الراسل (المصدر) بوضع الرسالة فى كلمات (يشفرها) ويرسلها من خلال قناة اتصال (شفويا ,كتابة, بالاشارة ...الخ) الى (المتلقى ) الذى يفك (الشفرة) يفهم الرسالة وعاذة ما يعطى ( تغذية راجعة ) فهم الرسالة ام لا.

عند تخطيط الرسالة حدد الاتى:

• ما هو الهدف من الرسالة.
• افهم ما الذى يريد المستمع ان يعرفة.
• ضع خطة لما تريد ان تقولة وكيف ترسلة
• تاكد ان المستمع قد فهم الرسالة عن طريق التغذية الراجعة ( اسأل هل فهم ام لا)

عملية الاتصال: وتتكون من:
1. الرسالــــــــة: هى المعلومات التى ترغب فى توصيلها للمتلقى.
2. التشفــــير: خلق الشكل المناسب لوضع الرسالة فية ( كلمة,اشارة, صورة ..الخ) كيف تختار الوسيلة او الشكل المناسب لاحتواء الرسالة ؟
• افهم تماما ما تريد ان تقولة.
• توقع رد فعل المتلقى
3. إختيار قناة الإتصال الصحيحة :عليك إختيار أنسب وسيلة لتوصيل رسالتك وعند التاكد من أنك فعلت ذلك ضع فى الإعتبارالآتى :
• حساسية محتوى الموضوع
• كيف يسهل توصيل التفاصيل
• ما يفضلة المتلقى
• الحاجة للسؤال والإجابة على الأسئلة
4. فك الشفرة : (إستلام وفهم الرسالة): لتكون ماهرا فى الاتصال إمتلك القدرة على الإستماع والتركيز لتستطيع فك الشفرة وفهم الرسالة.
5. المتلقى : إن رسالتك تصل لأفراد من المستمعين لذلك يجب ان تعرف أنهم يشاركون فى الحوار بأفكارهم وإحتياجاتهم الخاصة وهى تؤثر على درجة فهمهم لرسالتك وإستجابتهم لها لذلك يجب أن تضع ذلك فى الإعتبار عند المناقشة .

6. التغذية الراجعة : أنك تحتاج للتغذية الراجعة لتعرف أن رسالتك فهمت جيدا وخير وسيلة لذلك هو فهم لغة الحسد للمتحدث حتى تستطيع تعديل طريقتك وأسلوبك فى التحدث . وقد تكون التغذية الراجعة رسمية؛ إذا كان ما تتحدث عنه مهم جدا, أطلب من المتحدث أن يقول صراحة أنه فهم الحديث وذلك بسؤاله عن ذلك ثم كرر الإجابة بعده.
7. الحالة ، الموقف : هو الموقف الذى ترسل فية الرسالة(المكان, الحالة او الظروف او الثقافة ..الخ).

عوائق الاتصال:
• اختيار الكلمات او اللغة المستخدمة تؤثر سلبا على جودة الاتصال اذا لم يحسن اختيارها
• القراءة الخاطئة للغة الجسد, نغمة الصوت ,او الأشارات
• الاستماع الاختيارى0( الاستماع الى جزء من الموضوع الذى يكلمك فية الحاضرون وتجاهل باقى ما يقولون) .
• التردد فى التعبير عما تريد قولة يعطى انطباع انك غير متاكد مما تقولة.
• عدم الثقة فى النفس او الموضوع الذى تريد توصيلةيجعلك عاجزا عن اقناع الاخرين بما تقول.
• وجود ضوضاء او اضائة سيئة او مقاعد غير مريحة لا تساعد عل التركيز.
• الدفاع المبالغ فية اذا كانت الرسالة تحتوى على شىء مثير للجدل او النقد.
• الاشارة لموضوعات سابقة اثارت مشاكل فى الماضى.
• التعامل مع الحضور على انهم يحملون نفس الصفات او الشخصية.
• اختلاف الثقافات.

خمسة أخطاء شائعة فى قراءة لغة الجسد :
• تجاهل الموقف الذى تمت فيه الحركة
• تركز جدا على ما يقال دون النظر الى لغة الجسد مما يفوت عليك ما يقال فعلا
• لا يعرف طبيعة سلوك الشخص فى الأصل
• تحكم على الشخص من خلال ثقافتك
• محاولة ايجاد معنى فى اشارة بسيطة

ازالة العوائق فى كل المراحل:لتصل الرسالة بوضوح و دقة وبساطة يجب ازالة اى عائق من طريقها فى كل مرحلة من مراحل الاتصال.
• الرسالة يجب ان لا تكون : طويلةـ غيرمنظمة ـ تحتوى على اخطاء ـتجعل من الصعب فهمها. ويضاف على ذلك استخدام سىء للغة الجسد تزيد من ارباك المتلقى.
• الموقف العام: ان لا يقوم المتحدث بطرح معلومات كثيرة وبسرعة تجعل من الصعب متابعتها وعدم مراعات الوقت ليناسب الحاضرون.
• ثقافة المتلقى: يجب فهم الخلفية الثقافية للمتلقى ومراعات الاختلافات الشخصية بين الحضورحتى يستطيع الجميع التجاوب مع ما تقول.

مهارات الاتصال الفعال:
• هى المهارات اللازمة لنجاح الاتصال ومنها:
• مهارة التعبير
• مهارة الاستماع
• مهارة ادارة عملية الاتصال
• مهارة التاكيد على الذات
• مهارة التعامل مع النقد

تنمية مهارات الاتصال :
• المباشرة: يجب تناول الموضوع مباشرة دون مقدمات طويلة
• الوضوح: لا يجب استخدام المفردات الصعبة او المبهمة
• أدب السلوك والاسلوب: وهو يساعد المستمع ان يشعر بالراحة والاعجاب بالمتحدث مما يسهل اقناعة بالرسالة
استخدام اسلوب "انا" : الاشارة لنفسك يجعل المستمع يدرك ان هذا رايك الشخصى وليس حقيقة ثابتة لا يمكن مناقشتها.
الفهم : يجب ان تستمع الى الحاضرين حتى تفهم ما يقولون لترد علىهم
استخدام لغة واضحة: تجنب اللغة الغامضة اوالمربكة . ولا تستخدم العبارات الغير شائعة
التفكير الايجابى: يجب ان تغلب روح التقاؤل على الحديث
توقع ردود الافعال : يجب التحضيرالجيد للمقابلة حتى تستطيع مواجهة ردود الافعال المتوقعة عند اثارة الموضوع
الصبر: اذا ما تعجلت الامور واحبط سريعا فان قدرتك على التواصل ستتأثر وتفقد قدرتك على توصيل الرسالة المطلوبة
اسخدم الوسائل التعليمية: مثل الصور, الفيديوالخرائط التوضيحية ..الخ التى تساعدعلى شد انتباة الحاضرين وتعمق فهمهم

إقرأأيضا مقالات أكثر ذات صله على :
http://kenanaonline.com/drnabihagaber
المصدر: د.نبيهه جابر ( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق