الجمعة، 4 سبتمبر، 2015

الفرق بين المعرفة والمهارة


الفرق بين المعرفة والمهارة
كلمتين تصف اختصاص الشخص "المعرفة والمهارة! للوهلة الأولى، كلاهما يبدو مرادفا للآخر لكن مع بعض التفكير ندرك ان كلاهما مفاهيم مختلفة للغاية.
المعرفة تشير الى تعلم المفاهيم والمبادئ والمعلومات المتعلقة بموضوع معين من قبل شخص من خلال الكتب ووسائل الإعلام والموسوعات، والمؤسسات الأكاديمية وغيرها من المصادر. المهارة تشير إلى القدرة على استخدام هذه المعلومات وتطبيقها في السياق. وبعبارة أخرى، المعرفة تشير إلى النظرية، والمهارات تشير إلى تطبيق هذه النظرية بنجاح في الممارسة والحصول على النتائج المتوقعة. على سبيل المثال، شخص المبيعات يحملون درجة الماجستير في إدارة الأعمال قد تعلم كل مبادئ التسويق والبيع في الكليه. المضي قدما، في عمله حصل على المزيد من المعرفة عن شركته، مجال خط منتجاتها، والسوق المستهدفة، والمنافسين الخ، كل ما سبق هو المعرفة. نقل هذه المعرفة لخلق استراتيجية المبيعات الناجحة وتحقيق تلك الأهداف للمبيعات هى مهارة هذا الشخص فى المبيعات.
التجربة والخطأ هي طريقة رائعة لإضافة المهارات لك. في بعض الأحيان، هناك مهارات معينة متأصلة في شخص. على سبيل المثال، بعض الاشخاص يولدون نجارين. ولكن المهارات يمكن أن تصل بالشخص فقط إلى مستوى معين. للمضي قدما، من الضروري أن يكون الشخص لديه المعرفة المطلوبة كذلك. على سبيل المثال، في حين أن الشخص قد يكون له يد جيدة في النجارة، الحصول على شهادة في الهندسة يمكن أن تفعل المعجزات لمهارات هذا الشخص. بنفس الطريقة، بعض الناس قد يكون لديهم معرفة نظرية فقط ولكن قد لا يكون قادرا على استخدامها أثناء أداء المهمة.
من منظور فلسفي، المعرفة غير ملموسة ولكن المهارات يمكن ان تكون ملموسه من خلال تطبيق تلك المهارات فى عمل معين والحصول على النتيجة المرجوة.
أيضا، يمكن أن مشاركه المعرفة النظرية مع أشخاص آخرين، لكن لا يمكن نقل المهارات لأشخاص آخرين. على سبيل المثال، ميكانيكي سيارات ماهر قد يعرف على الفور المشكلة مع السيارة بالبداهة اذا كانت قد بنيت على مدى سنوات من إصلاح سيارات مختلفة. نفس ميكانيكي سيارات قد لا يكون قادرا على تطوير هذه البداهة في الممارسه.
ملخص:
·       المعرفه تشير إلى المعلومات النظرية المكتسبة عن أي موضوع ، في حين المهارات تشير إلى التطبيق العملي لتلك المعرفة
·       المعرفه يمكن تعلمها في حين المهارات تتطلب الممارسه العمليه ويمكن أيضا أن تكون ولدت بها
·       الخلاصه، مطلوب كلا من المعرفة والمهارة لإتقان عملك ومجاله.
المصدر: د. نبيهه جابر
(رجاء ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الاقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق