الأحد، 6 سبتمبر، 2015

انواع الشركاء فى الاعمال

انواع الشركاء فى الاعمال   
تتميز الأنواع المختلفة للشراكه بالالتزام القانوني الذى يحدد وضع شريك أو أكثر من الناحيتين: المسؤولية عن ديون الشركة والمسؤولية عن تصرفات الشركاء الآخرين في القيام بأعمال تجارية.
الأنواع المختلفة من الشركاء هم على النحو التالي!
1. شريك نشط :
هو الشخص الذي يقدم حصه في رأس المال وأيضا يأخذ دورا نشطا في الإدارة.والشخص الذي يأخذ اهتماما نشطا في تسيير وإدارة الأعمال التجارية للشركة يعتبر شريكا نشطا أو إداريا. تطوير الأعمال تعتمد على تحمل الشركاء الناشطين الأعمال نيابة عن الشركاء الآخرين.اذا اراد الشريك النشط أن يتقاعد، عليه الاعلان عن ذلك لكل الشركه وجمهورها عند تقاعده. وإلا فإنه سيظل مسؤولا عن أعمال الشركة.
2. الشريك النائم:
شريك النائم هو الشريك الذي لا يأخذ دور فعال في إدارة الأعمال. مثل هذا الشريك يساهم فقط في رأس مال الشركة، وملتزم بأنشطة الشركاء الآخرين، ويشارك الأرباح والخسائرللشركة. الشريك النائم، على عكس الشريك النشط، لا يشترط اخطار الجمهور بتقاعده. على هذا النحو، انه لن يكون مسؤولا عن ما يتم عمله بعد تقاعده.
3. الشريك الاسمي :
الشريك الاسمي هو الذي ليس لديه أي مصلحة حقيقية في العمل ولكن يقرض اسمه للشركة، دون أي مساهمات رأسمالية، ولا تقاسم فى الالتزامات او الخساره او الأرباح . كما انه عادة لا يكون له صوت في إدارة الأعمال للشركة، لكنه للجمهور خارج الشركه ينظر له على انه شريك فعلي.
الشريك النائم مقابل الشريك الاسمي:
ويمكن توضيح أن الشريك الاسمي ليس هو نفسه كالشريك النائم.الشريك النائم يساهم فى رأس المال و الأرباح والخسائر، ولكن لا يعرفه الغرباء.
الشريك الاسمي، على العكس، شارك بغرض الاستفادة من اسمه أو سمعته بمقابل مبلغ محدد من المال. على هذا النحو، هو معروف إلى الخارج، لكن أنه لا يتقاسم الأرباح مع الشركة كما أنه لا يشارك في إدارتها. ومع ذلك، كلاهما عرضة لأطراف ثالثة لأعمال الشركة.
4. شريك بالتعاقد الخارجى :
إذا كان الشخص، من خلال كلماته أو سلوكه، يتعهد لاخر انه شريك، فان التعاقد يمنعه من انكار ذلك. هذا الشريك يصبح بالتالي عرضة لأطراف ثالثة لدفع ديون الشركة .
هناك نوعان من الشروط الأساسية لمبدأ التعاقد: (أ) الشخص الذي يتعاقد عليه تقديم ما يمثل ذلك ، من خلال الكلمات المكتوبة أو المنطوقة أو عن طريق السلوك، على انه شريكا. و (ب) يجب على الطرف الآخر أن يثبت أنه كان على علم بهذا التمثيل ويتصرف بناء على ذلك، على سبيل المثال، يمنحه صلاحيه كونه شريك .
5. الشريك في الأرباح فقط:
عندما يتفق شريك مع الآخرين أنه سوف يدفع حصه فى راس المال و يشارك فقط في أرباح الشركة، و لا يكون مسؤولا عن خسائرها، فهو في بذلك يكون شريك في الأرباح فقط.
6. شريك تحت السن ( قاصر ):
يتم إنشاء الشراكة باتفاق. إذا كان الشريك غير قادر على الدخول في عقد، فانه لا يمكن أن يصبح شريكا. وهكذا، في وقت الإنشاء كان قاصرا  (أي شخص لم تبلغ سنه 18 عاما) لا يمكن أن يكون واحدا من طرفي العقد. ولكن القاصر "يمكنه التمتع بفوائد الشراكة"، بموافقة جميع الشركاء. يحق لأي شريك قاصر الحصول على نصيبه من الأرباح، والوصول إلى حسابات الشركة لأغراض الاطلاع والحصول على نسخة.
الا أنه لا يمكن رفع دعوى ضد الشركاء في الشركة لنصيبه من الربح والممتلكات طالما انه لا يزال شريك فى الشركة. مسؤوليته في الشركة تقتصر على حجم حصته في الشركة، ولا يمكن ان تعلق أملاكه الخاصة من قبل الدائنين.
عند بلوغه السن القانونيه عليه أن يقرر في غضون ستة أشهر ما اذا كان سوف يصبح شريك فعلى او الانسحاب من الشراكة. الخيار في كلتا الحالتين يتم من خلال إخطار الجمهور، وإلا فانه سيعامل على انه قرر المواصلة كشريك، ويصبح مسؤولا شخصيا مثل غيره من الشركاء لجميع ديون والتزامات الشركة من تاريخ القبول بالاستمرار (وليس من تاريخ بلوغه سن الرشد). كما انه يصبح له الحق في رفع دعوى ضد الشركاء للمطالبه بنصيبه من الربح والممتلكات.
7. الشركاء الآخرون:
في شركات التضامن، توجد عدة أنواع أخرى من الشركاء أيضا، وهم الشريك السري الذي لا يريد الكشف عن علاقته مع الشركة للجمهور العام. شريك المنتهية ولايته، الذي يتقاعد طوعا دون أن يسبب اخلالا بوضع الشركة، شريك محدود الذي تقع عليه المسؤولية على قدر قيمة مساهمته فى راسمال الشركة، وما شابه ذلك.
ومع ذلك، فإن الجمهور لحظة معرفتة به فانه يصبح مسؤولا لهم فى مواجهة ديون الشركة. عادة، الشريك المنتهية ولايته مسؤولا عن جميع الديون والالتزامات التى تمت قبل تقاعده. الشريك المحدود يوجد في الشركة المحدودة فقط وليس في الشركة العامة.
 ــ الشريك السرى:-
انه يأخذ دور نشط في العمل ولكن الجمهور لا يعرفه كشريك للشركة.  وهو مسؤول عن المشاركه فى دفع جميع ديون الشركة.
ــ  شريك رئيسى:-
ويسمى الشخص الذي يلعب دورا هاما في إدارة الشركه وفقا لقدرته، و خبرته ورأس المال الذى دفعه، الشريك الرئيسي.
 ــ شريك ثانوى:-
ويطلق على الشخص الذي لديه استثمار صغير في الشركة ولديه خبرة محدودة وليس له دور مؤثر فى عمل الشركه.
ــ الشريك المحدود :-
الشريك الذي يقتصر نصيبه من المسؤولية على قدر حجم راسماله فى المكسب و الخسارة  فقط يسمى شريك محدود. و ليس له دور فى إدارة الشركة.
ــ شريك غير محدود :-
عندما تكون مسؤولية الشريك غير محدودة يسمى شريك غير محدود او رئيسى. و يتحمل دفع ديون الشركة حتى من ممتلكاته الشخصية كشريك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق