الخميس، 24 سبتمبر، 2015

دراسة جدوى مشروع مركز تدريب

دراسة جدوى مشروع مركز تدريب 
هناك العديد من مراكز التدريب المختلفة سواء كانت متخصصة في مجال التنمية البشرية أو في مجال الحاسب الآلي  وغيرها . ولكن أغلبها يسير بطرق تقليدية وتحتاج إلي تطوير من أجل جذب المتدربين نحوها ومن هنا جاءت الفكرة إنشاء مركز تدريب نقوم فيه باستخدام أحدث الطرق والوسائل التعليمية لكي يرضي جميع المتدربين ولكي يساعدهم علي فهم المواد التدريبية بطريقة أسهل وأيضا وجود مدربين علي مستوي عالي من الخبرات وسوف نقوم بدراسة جدوى لمركز تدريب حديث .
دراسة جدوى المشروع تتكون من ثلاث مراحل :-
( الدراسة التسويقية- الدراسة الفنية – الدراسة المالية )
أ-الدراسة التسويقية :
تعتبر دراسة الطلب على منتجات المشروع من أهم عناصر الدراسة التسويقية وتتضمن هذه الدراسة الجوانب التالية:
. دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للسلعة التي سينتجها المشروع.
· التعرف على هيكل السوق وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه.
· تحليل العرض السابق والحالي من حيث مصدره: مستورد أو إنتاج محلي، حجم المبيعات، مدى استقرار الأسعار، والسياسات التسويقية للمنافسين .
· تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام المنافسين له وتحديد معالم السياسة التسويقية المقرر أتباعها.
ب – الدراسة الفنية للمشروع دراسة موقع المشروع.
– دراسة العملية الإنتاجية وتحديد المساحات المطلوبة.
– تحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات .
– تحديد احتياجات المشروع من الخامات والمستلزمات.
– تقدير احتياجات المشروع من الطاقة.
– تقدير احتياجات المشروع من الأثاث ووسائل النقل .
– تقدير احتياجات المشروع من العمالة المباشرة والاحتياجات الإشرافية والإدارية وهيكل تنظيمها .
– الهيكل التنظيمي للعمالة .
– دراسة الاحتياجات البيئية .
– دراسة الإجراءات من رخص وإجراءات حكومية .
جـ – الدراسة المالية للمشروع :
إعداد القوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية وتشمل :-
– تكاليف التشغيل لسنة قياسية.
– قائمة رأس المال ( مصادر التمويل ) .
– كيفية سداد القروض ورأس المال .
– حساب الأرباح والخسائر .
– التدفق النقدي للمشروع .
التقييم المالي للمشروع وهو قياس مدى قدرة المشروع على أن يدر عائداً مباشراً مناسبا لحجم التمويل .
وهناك العديد من المعايير الموضوعية التي تستخدم للتقييم المالي والاقتصادي للمشروع يمكن للقائمين على دراسة الجدوى استخدامها:-
1- تحليل التعادل وهي طريقة لفحص العلاقات بين الإيرادات والتكاليف لتقرير الحد الأدنى لحجم الإنتاج اللازم للتعادل (أي عدم تحقيق ربح أو خسارة). وهو مؤشر أولى يساعد على الكشف عن مدى ربحية المشروع.
2- فترة الاسترداد وهي من الطرق الأساسية التي يهتم بها المستثمر بالدرجة الأولى من حيث القدرة على استعادة أمواله.
والمقصود بفترة الاسترداد تلك الفترة الزمنية التي يسترد فيها المشروع التكاليف الاستثمارية التي أنفقت وأساس المفاضلة فيها هو المشروع الذي يمكن المستثمر من استرداد أمواله في أسرع وقت ممكن.
3- المعدل المتوسط للعائد ويقوم على إيجاد النسبة المئوية لمتوسط صافي الربح المحاسبي السنوي بعد خصم الاستهلاك والضرائب إلى متوسط قيمة الاستثمار اللازم للمشروع.
4- صافي القيمة الحالية يشير صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري إلى الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والناتجة عن هذا المشروع والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع. فإن كان صافي القيمة الحالية موجب- أيتزيد القيمة الحالية للتدفقات الداخلة عن التدفقات النقدية الخارجة كان المشروع الاستثماري مربحا، والعكس صحيح وفي حالة وجود أكثر من مشروع استثماري يفضل المشروع الذي يعطي أكبر صافي قيمة حالية.
5- تحليل الأرباح ويقصد به خارج قسمة القيمة الحالية للتدفقات الداخلة من المشروع الاستثماري على القيمة الحالية للتدفقات الخارجة لهذا المشروع. فإن كان الدليل (النسبة) أكبر من الواحد الصحيح كان المشروع الاستثماري مربحاً والعكس صحيح.
6- معدل العائد الداخلي يعتبر معيار معدل العائد الداخلي من أهم المعايير المستخدمة في التقييم المالي .
ويتمثل هذا المعيار في المعدل الذي تتساوى عنده القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة مع القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع وبمعنى آخر هو معدل الخصم الذي عنده تكون صافي القيمة الحالية للمشروع الاستثماري تساوي صفر.


هناك تعليق واحد:

  1. أشكر الأستاذة الفاضلة ( د : نبيهه جابر ) على تخصيصها مساحة من وقتها وجهدها في عيد الأضحى المبارك من أجل كتابة موضوع هام يحتاجه كل شخص يفكر في عمل مشروع ما فلابد من عمل دراسة جدوى لأي مشروع لمعرفة مدى نجاحه أو عدم نجاحه لا قدر الله وذلك قبل تنفيذه .

    ردحذف