الأحد، 13 سبتمبر، 2015

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل

خطوات ترسيخ الأخلاقيات السليمه في العمل
يساعد القرار الأخلاقي على تفادي الكوارث القانونيه.اتخاذ القرارات الأخلاقية أمر لا بد منه في أي صناعة. هى ضمان لك، و لمدرينك وموظفيك. النظر باستمرار في الآثار المترتبة على جميع القرارات الأخلاقية يمكن أن يكون تحديا، ولكنه ايضا يمكن أن تكون له مكافآت كبيرة. يمكن للالتزام بألاخلاقيات تعزيز صورة الشركة في السوق وتبقيك بعيدا عن المشاكل القانونية. ولضمان تطبيق المعايير الأخلاقية في جميع أنحاء الأعمال يمكن تقسيمها إلى ثماني درجات.
عمل قائمه بالأخلاق :
حدد الاخلاقيات التى يجب اتباعها داخل منشاتك وسجلها فى قائمه.ادمج قائمه الأخلاق في بيان مهمة الشركة ، أو ارفقها منفصلة مع بيان المهمات كلما استخدم. قائمه الأخلاق تعتبر نقطة انطلاق جيدة، ولكن الكثيرين يتوقفوا عند هذه الخطوة، بدلا من اتخاذ إجراءات أكثر عملية لتطبيقها.
تدريب الأخلاقيات للمدرين:
تأكد من أن البرامج التدريبية للمديرين عن الأخلاقيات التى يجب اتباعها قد درست كاملة قبل اليوم الأول لبدأ الوظيفة - ولا تتركها لوقت غير محدد في المستقبل. يجب التأكيد على قيمة الأخلاق في المؤسسة في الوقت الذى يشكل فيه المديرين انطباعاتهم عن الشركة وثقافتها، بدلا من اعتبارها مجرد فكره جانبيه.
تدريب الأخلاقيات لموظفى خط المواجهه مع العملاء:
يمكن للموظفي خط المواجهة ان يمروا بتجارب عديده من المعضلات الأخلاقية تماما كما يحدث مع رؤسائهم في العمل، إن لم يكن أكثر. مثل المديرين، تأكد من أن تدريب الموظفين في الخطوط الأمامية على أخلاقيات العمل كاملة ،قبل أن يتعاملوا مع العملاء أو أداء مهام العمل.
اختيار الموردين بحكمة :
تعامل فقط مع الموردين والمقاولين الذين لديهم نفس التزاماتك الأخلاقيه. هذا يمكن أن يقلل من الضغوط الخارجية لتحريف او التلاعب بالقواعد الخاصة بك. خذ وقت كافى للتحدث مع الموردين المحتملين عن المعايير الأخلاقية التى تلتزم بها، ونظم التدريب ونظم المراقبه. احرص عى اختيار الموردين والمقاولين الذين اكتسبوا التقدير والسمعه الطيبه للممارسات التجارية الأخلاقية .
انظر لابعد من القواعد :
استخدم معايير الصناعة والمبادئ التوجيهية القانونية كنقطة انطلاق للمبادرات الأخلاقيه الخاص بك، وليس كهدف نهائي. اتباع القوانين والمبادئ التوجيهية للصناعة فى قضايا العمالة، والآثار الاجتماعية والبيئية يستحق الثناء، ولكن يمكن لبعض الشركات ان تتجاوز نص القانون وتطبق روح القانون ايضا هو يعتبر إنجاز جيد في العالم و يكسب الاعتراف بانها شركة مسؤولة اجتماعيا.
راعى الأخرين :
يجب النظر في الآثار المترتبة على جميع أصحاب المصلحة قبل اتخاذ أي قرار. كل قرار ينطوي على واحد أو أكثر من أصحاب المصلحة الرئيسيين، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من أصحاب المصلحة الغير ظاهرين الذين قد لا نلاحظهم. النظر في قرار تسريح الموظفين، على سبيل المثال هو ما يبدوا على السطح، وان أصحاب المصلحة يبدو أنهم الشركة والموظفين . بنظرة فاحصة تكشف عن أن مجموعة من أصحاب المصلحة الخارجيين يمكن أن يتأثروا، بما في ذلك البنوك سوف تفقد الدخل عندما يتعذر على العمال المسرحين دفع أقساط القروض، والشركات المحلية قد تعاني من انخفاض القوة الشرائية في المجتمع.
كن يقظا :
راقب العمليات لضمان الالتزام بالمعايير الأخلاقية . تأكد من أن المشرفين لا تنتهك معايير حقوق الإنسان، على سبيل المثال، أن موظفيك يشعرون بالمساواه عند التعامل معهم و عند تقييم ادائهم.
الاعتراف بمدى الالتزام بالأخلاق وتشجيعه:
اعرض الجوائز والاعتراف على العاملين لديك للتميز في أخلاقيات الأعمال التجارية وانح الاكثر التزاما جائزه. يمكن للتشجيع والتقدير ان يحافظ على الأخلاق لتطلع كل فرد للفوز بجوائز في أذهان الجميع، فضلا عن إضافة طبقة من المساءلة في عملية صنع القرار.
كيف تؤثر الثقافه على المعايير الأخلاقية و شكل السلوك فى العمل؟
المعايير الأخلاقية تؤثر ثقافيا على السلوك و شكل الأعمال.بعض المعايير الأخلاقية تعتبر جيده فى الممارسات التجارية لبعض الشركات. ولكن إذا كنت تنوي القيام باى أعمال مع أناس من ثقافات أخرى، يجب أن تفهم ان ثقافاتهم من شأنها أن تؤثر على تصوراتهم لما هو أخلاقي. مفهوم "السلوك التجاري الجيد" ليست للجميع، ولكن تعتمد على الثقافة. بناء على ذلك، للقيام بأعمال تجارية دولية جيدة، من المهم جدا أن تكون على بينة من تأثير الثقافات على المعايير الأخلاقية في الأعمال التجارية.
تعريف المعايير الاخلاقيه :
قاموس الأعمال يحدد المعايير الأخلاقية على النحو التالي: "هى المبادئ التي اذا اتبعت، تعزز القيم: مثل الثقة وحسن السير والسلوك، والإنصاف، و العطف ..الخ." بالتأكيد، في مجال الأعمال التجارية، من المفيد للأطراف المعنية أن يثق بعضهم البعض، وان يحسنوا الظن ببعضهم البعض. لذلك، التمسك بالمعايير الأخلاقية مهمه إذا كنت ترغب في القيام بأعمال تجارية جيدة. ولكن ماذا لو كنت تتعامل مع أشخاص من ثقافات أخرى؟ هل يمكن أن تؤثر الثقافة نفسها على المعايير الأخلاقية؟ هل يمكن تغيير السلوك المناسب استنادا إلى ثقافة شخص ما؟ نعم. اعتمادا على ثقافة الشخص، يمكن للمعايير الأخلاقية (والسلوك التجاري الذي يتبع هذه المعايير) يختلف بشكل ملحوظ.
التأثير الثقافي :
كيف تؤثر ثقافة الشخص على المعايير الأخلاقية؟ الدين واللغة والتواصل غير اللفظي والخبرات والتعليم كلها جزء من ثقافة الشخص --- وجميع هذه العوامل يمكن أن تؤثر على أفكار الشخص عن ما هي الممارسات الأخلاقية (أي الممارسات التى تعزز الثقة،و علاقات تجارية جيدة).
الثقافه و سلوك العمل :
سلوك الناس فى العمل بالتأكيد يتأثر بالمعايير الأخلاقية و الثقافه التي حدته مسبقا. على سبيل المثال، التاجر الصينى رسمي جدا ومحترم في مجال الأعمال التجارية، لان الاحترام القيمة الكامنة في ثقافته. إذا كنت تتعامل مع شخص صيني، كن متأكدا من إظهار الامانه. ومهما فعلت، لا تجعل أي تصريحات لك مع هذا الشخص تحرجه. يمكن أن تسخر مما يرتدي زميلك المصرى ، وسوف يأخذ ملاحظتك كنكتة جيدة ان كنتما أصدقاء، ومع ذلك، إذا فعلت الشيء نفسه لزميل صيني، سيعتبرها إهانة حقيقية من شأنها أن تجرح بجدية علاقة العمل بينكما.
آثار الثقافه على المعايير الاخلاقيه :
ما هي الآثار المترتبة على التأثير القوي للثقافة على المعايير الأخلاقية والسلوك التجاري؟ أولا وقبل كل شيء، يجب أن تسعى إلى تعلم ثقافة هؤلاء الذين سوف تقوم بالعمل معهم. ثم، بعد ان تعلمت ثقافتهم، تصرف وفقا للمعايير الأخلاقية لثقافتهم. قل وافعل الأشياء التي "من شأنها ان تعبر عن اهتمامك وانك تضع من حولك في الاعتبار. احترم القيم الثقافية وطريقتهم في إدارة الأعمال. تأكد من ضبط الممارسات التجارية الخاصة بك بطريقة تعبر عن الاحترام لعاداتهم. هذه الرغبة في اعتماد معايير ثقافة أخرى هي أفضل وسيلة لإقامة اتصال أخلاقي و ثقافي في مجال الأعمال التجارية مع أناس من ثقافات أخرى.
كيف تؤثر الثقافة على ما يفعله و يعتقده الافراد فى مجموعة ما؟
قد تجعل المعايير الثقافية الاشخاص ترتدى ملابس معينه أو يتصرفوا بطريقة معينة في الأوساط الاجتماعية.لذلك يتم تعريف الثقافة بأنها مجموعة من المعتقدات المشتركة من قبل مجموعة من الناس. وتتماشى هذه المعتقدات مع السلوكيات، وبخاصة تلك التي تظهر في التفاعلات الاجتماعية.
بينما الثقافة هي مجموعة من القواسم المشتركة، ولكنها يمكن أن تختلف بين الجماعات داخل المجتمع الواحد، اعتمادا على أسلوب الحياة ومعتقدات الجماعات التي تتوافق معها. على الرغم من ان الثقافة لها تأثير على سلوكيات ومواقف المجموعات، الا انه الفرد يمكنه ان يمارس الإرادة الحرة، لذلك الثقافة يمكن تعريفها اجماع لتوقعات مجموعة من الافراد والاستجابات الشخصية لها.
الثقافه المضادة :
الثقافة قد تؤثر على سلوكيات ومواقف الناس وآرائهم بشأن اى نشاط غير قانوني. على سبيل المثال، بعض الناس ضمن الثقافة الغربية يشارك في استخدام المخدرات غير المشروعة لأنه يعتبرها مقبولة ثقافيا بين أقرانه. في هذا، يتأثر سلوكهم بعضهم بالبعض الآخر الذى يرى أن هذه الممارسة ليست خارج ثقافه المجموعه التى توافق على تعاطي المخدرات. ويعتبر هذا النوع جماعة تعتقد بثقافه مضادة.لما يتفق عليه باقى المجتم.  الثقافه المضادة هي مجرد مجموعة فرعية من المجتمع تؤمن بثقافة لا تؤمن بها الأغلبية.
الخوف :
أعضاء ثقافة ما قد تعمل وفقا لها خوفا من مخالفه ممارسات الأغلبية السائده. كثير من الناس يدفعون الضرائب لأن هذا هو القانون. قد يطيع بعض الناس القوانين لأنهم يخافون من العواقب إذا لم يفعلوا ذلك. الخوف من القانون، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر على بعض أعضاء الثقافة بشكل إيجابي وعلى البعض الآخر سلبيا. في حين أن بعض الناس قد تمتثل للقانون (تأثير إيجابي) خوفا، والبعض الآخر قد يحاول التهرب من القانون (تأثير سلبي) عندما يرتكبوا خطأ ما يمكن أن يضعهم في ورطة خطيرة.
الثقافه كامر واقع :
الثقافة يمكن أن تؤثر أيضا على كيفيه تصرف الناس عندما يتعلق الأمر بالتفكير لنفسه. كل ثقافة لها مجموعة من المعتقدات والعادات التى تعتبر معيار للسلوكيات المقبولة. بعض أعضاء ثقافه ما تنظر إلى هذه الممارسات دون بديل كامر واقع، لأنه قيل لهم إن بعض الممارسات هي الشكل المقبول من المعيشة.
النظره للثقافات الأخرى :
الافراد قد تتخذ بعض السلوكيات أو المواقف تجاه الثقافات التى تختلف عن ثقافتها. هذا يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا اعتمادا على الفرد. لأن الثقافة تؤسس طريقة التفكير والمعيشة لأعضائها،لذلك الثقافات الأخرى في كثير من الأحيان تخيف أو تربك الغرباء. أيضا، يتعلم الناس في سن مبكرة ما هو مقبول ضمن ثقافتهم، ولذلك حتى الأطفال يعرفون كيف يتصرفون أو يعيشوا بالطريقه المناسبه لثقافتهم. هذا الاتجاه الى اعتبار ثقافه مجموعه كقاعدة عالمية يجعل الفرد يحكم على الثقافات الأخرى والنظر إليها على أنها أقل شأنا أو على الأقل شاذه.
المصدر: د. نبيهه جابر

( يجب ذكر المصدر والرابط عن النقل او الاقتباس)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق