الاثنين، 6 يوليو، 2015

نصائح لتكتشف قوتك الداخلية

نصائح لتكتشف قوتك الداخلية
الحياة يمكن أن تكون صعبه. كل يوم ،نحن نواجه تحديات في العمل، في المنزل أو في علاقاتنا. بغض النظر عن ذلك، فإن هذه الحالات السلبية تأتي – و لا مفر منها. ما يمكننا تغييره هو رد فعلنا لهذه الحالات.
توجهاتنا - جيدة أو سيئة - سوف تفرض كيف يمكن لهذه التحديات ان تؤثر فينا. لك فقط أن تقرر إذا كنت ستترك هذه الحالات تستهلكك أو تلهمك لتغيير مسار اجراءتك لتواجهها. هذا يتطلب القوة الداخلية لمواجهة هذه التحديات وجها لوجه، وتحويلها إلى خبرات إيجابية.هذه القوة تأتي بشكل طبيعي للبعض. لانهم يحتمل أن هنك من شجعهم فى الصغر لمعرفه ما هو صواب و التعبير عن آرائهم من الصغر. اما البعض الآخر فقد دفعوا قوتهم الداخلية إلى الخلف واستمروا لسنوات من التعامل بلطف لارضاء الناس وموافقتهم على طول الخط.
كيف تجد قوتك الداخلية :
للعثور على قوتك الداخلية ، عليك أن تتصالح مع من أنت، وتتعلم كيفية المساهمه بآراء لها قيمة مميزه بين الناس. قدر نجاحاتك - مهما كانت صغيرة. شعورك بالانجاز الذى أثر بإيجابيه على الآخرين من حولك سوف يؤكد مجددا شعورك بذاتك ويبنى الثقة فى نفسك. ثق بقوتك الداخلية، لتنمو وتجعلك شخص أقوى من الخارج أيضا. عليك أن تكون قادرا على الوقوف لنفسك، ومواجهه المشاكل وجها لوجه - لتخرج أقوى عن ما كنت.
النصائح التالية تساعدك في رحلتك:ـــ
1.   تعلم أن تقبل نفسك كما هى :
 جزء كبير من العثور على قوتك الداخلية يتضمن صنع السلام مع هويتك وقبول من تكون كما انت. الشعور بالذنب والندم هما من أكثر العقبات الكبيرة التي سوف تواجهك على طريق قبول الذات. بدلا من الشعور السلبي عن أخطاء الماضي، حاول ان تغفر لنفسك و حدد ما تعلمته واستفد م الدروس. إذا كنت تفكر في هذه الدروس، سترى كيف حسنت حياتك بطريقه ملموسة فيما بعد. وهذه المعرفة تجعل من الأسهل بالنسبة لك تقبل وترك الأجزاء الداكنة من ماضيك ورائك.
2.   اقضى وقتك فقط مع الناس الذين يعاملونك بالطريقة التي تستحقها:
 العثور على القوة الداخلية ينطوي أيضا على الاعتراف بأنك قيمة وتستحق أن تعامل على هذا النحو. عندما تتعامل مع أشخاص آخرين، لا تقبل الأصدقاء اصحاب المنفعه ، بدلا من ذلك ركز طاقتك على أولئك الذين هم على استعداد للعطاء بقدر ما يتلقون منك. ابتعد عن الناس الذين على الدوام سلبيه، أنانية، قاسية ومتطلبه، واقضى وقتك مستتمتعا بصحبه الناس المحبة والداعمة، و الخلاقة والمرحه.
3.   بناء ثقتك بنفسك:
هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكنك عملها لتحسين احترامك لذاتك . ابدأ بالتركيز على النجاحات كدليل على ما يمكنك تحقيقه، ابذل جهد لعمل شيء واحد جديد على الأقل كل أسبوع، وشارك بثقة في العمل الاجتماعى. الأهم من ذلك، تذكر أن لا أحد على ما يرام. وغالبا الأشياء التي تراها عيوب مزعجة فى نفسك، يراها الآخرين صفات فريدة من نوعها وجزء محبب منك.
4.         تذكر نجاحاتك:
ذكر نفسك بالأوقات التى استطعت ان تنجو من موقف صعب ، ومررت من خلال التحديات، وتفاجأت انت نفسك بقدرتك على الانتصار. انظر لقوة قدراتك وقوة القتال داخلك. لا تقلل من قدراتك انها كامنه داخلك وتنتظر الموقف الذى يحتاجها فتظهر.. لقد حلقت من قبل وسوف تحلق مرة أخرى.
5.   افعل ما تحب:
 التركيز على أعظم ما تحبه بشغف يساعدك على العثور على قوتك الداخلية. اختار أن تكون سعيدا من خلال قضاء وقتك على الأمور التي تثيرك وتجعلك تبتسم. تذكر دائما أن تكون ممتنا لكل ما لديك، واسعد بتلك الهدايا التى منحك اياها الله كل يوم.
6.   إزرع موقف إيجابي:
 عندما تكون الحياة صعبة، حاول معرفة ما هي الدروس التي يمكن أن نتعلمها من هذا الوضع الصعب. ابحث عن طرق لحل مشاكلك، وابحث عن النعم المختبئه داخلها. وبالإضافة إلى ذلك، تذكر أن جزء من وجود موقف إيجابي ينطوي على السخاء والاهتمام تجاه الآخرين. استمع إلى الناس، في محاولة لمساعدتهم في نضالهم، وان تغفر لهم عندما يقدموا اعتذارات صادقة على خطأ فى حقك.
7.   تعلم الاسترخاء:
الشعور بالضغط يوما بعد يوم الذى تحمله من العمل، وتربية الأسرة وإدارة ميزانية الأسرة يمكن أن ان ترتد عليك، وتضعف من قوتك الداخلية. ايجاد وسيلة لخفض الإجهاد، سواء كان ذلك بالجري ، التأمل، أخذ حمام أو الاستمتاع بقراءه كتابك المفضل. إذا وجدت نفسك في حالة ضاغطة، تعلم المشي لمسافه طويله أو خطف لحظات لنفسك لتهدأ. عند تحديد وقت للاسترخاء، سيكون أفضل لك وتكون أكثر قدرة على التعامل مع كل ما يأتي في طريقك من صعوبات.
8.   تطوع لخدمه مجتمعك:
من السهل أن ننشغل في كل شيء في حياتنا اليومية، مما يجعلنا نركز على السلبيات. ولكن يمكنك أن تتعلم كيف تقدر ما لديك من خلال مساعدة أولئك الذين لديهم أقل او ليس لديهم شىء. قضاء بضع ساعات في دار مسنين او ملجأ للايتام او مساعده القرى الاكثر فقرا ، او مساعده الطلبه على الاستذكار فى العشوائيات، ليس فقط سوف يكون له تأثير إيجابي على مجتمعك ، هذه الحالات تسمح لك أن ترى بوضوح فقط كم انت محظوظا بما لديك ولا تعترف او تمتن بوجوده.
9.   التسجيل لهواية جديدة:
عندما تصف نفسك باستمرار بما تفعله، يمكن أن يجعلك تفقد رؤيه من أنت بجانب انك أم او اب، محاسب أو طبيب الأسنان. هواية جديدة يمكن أن تساعدك على الاسترخاء وتنشيط احساسك بما تتحلى به فى ذاتك خارج المنزل و فى العمل. إذا كنت تجرى فى سباقات الماراثون، او تجيدى كامراه الخياطة ، سيكون لديك شيء لاظهار موهبتك بالإضافة إلى تخفيف الضغط اليومي.
10.               اوجد من تلجأ اليه عند الحاجه :
نحن جميعا بحاجة الى شخص يمكن أن نذهب إليه بمشاكلنا. قد يكون شريك، أمك، أفضل صديق أو طبيب نفسى موثوق به و الذي هو أفضل في تقديم منظور جديد. لا ينبغي لأحد أن يناضل مع كل شيء بمفرده. وجود شخص للاستماع لمشاكلك، والتحدث اليه بهذه المشكل، يساعدك على رؤية الضوء في نهاية النفق مما يساعدك على العثور على قوتك الداخلية والشعور بمزيد من الثقة في قراراتك.
11.               التركيز على الأهداف الطويلة الأجل :
من السهل أن تشعر بالهزيمة إذا كنت في نهايه وظيفه أو نهايه علاقة طويلة الأمد. بدلا من السماح للطاقة السلبية ان تسيطر عليك، حاول ان تفكر فى ما تريد أن يحدث لاحقا. حدد على ورقة الهدف وتحديد مواعيد له ، يمكنك وضع دائرة على جدول زمني للمساعدة في بناء قوتك الداخلية. على سبيل المثال: "اتحدث إلى رئيسى حول الأهداف وطلب المشورة ، العمل على الحصول على تلك الترقية في حركه ترقيات  مايو 15."
12.               خذ استراحة من التكنولوجيا:
في حين الفيسبوك هو وسيلة رائعة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء القدامى، الا انه يخلق أيضا مجتمع للمقارنة. من السهل أن تنظر إلى ما يفعله الآخرون وتشعر انك غير مكافىء لهم لأنك لست في نفس المرحلة من الحياة. فقط لأنك لا تملك وظيفة أحلامك أو منزل الأحلام حتى الآن، هذا لا يعني أنك لن تحصل عليهم فى اى يوم من الايام. تذكر، تماما كما تشارك انت فقط نجاحاتك على وسائل التواصل الاجتماعية، يفعل مثلك أي شخص آخر. كل شخص لديه ما يناضل من اجله، حتى إذا كان لديه صور زفاف جميلة أو اشترى سيارة جديدة.رايت صوره العربيه الجميله ولم ترى الاقساط الكبيره عليه لمده لا تقل عن ثلاث سنوات او خمس سنوات سيعيشها فى تقشف من اجل سداد الاقساط.لا تقارن نفسك باحد فكل شخص لديه جانب لا يظهره قد لا تتمنى ان يكون لك.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك تعليق واحد:

  1. بارك آلله فيك أختنا الدكتوره وفي ميزان حسناتك

    ردحذف