الاثنين، 16 مارس، 2015

آداب التعامل فى مكان العمل

آداب التعامل فى مكان العمل
عند العمل في مكتب طول اليوم، من المهم ان تظهر حسن الخلق وآداب التعامل السليمه. الطريقة التي تعمل بها أو تتحدث على الهاتف في المنزل شيء يخصك، ولكن عندما تشارك مكتبا مع الآخرين، عليك أن تكون واعيا و محترما.
أثناء وجودك في المكتب، انت جزء من مجموعة متنوعة، مختلفه الخلفيات والقيم والواجبات، و تتقاسم نفس مساحة العمل. التجانس، و التناغم يمكن أن يحسن الإنتاجية و يجعل مكان العمل أكثر متعة للتواجد فيه.
النصائح الأساسية الآتيه تساعدك على التصرف بشكل مناسب في مكان العمل.
انتبه لدرجه ارتفاع الصوت فى محادثاتك. هل لاحظت أن الناس على مسافه منك تعلق على محادثاتك ؟ هذا يشير إلى انك تتكلم بصوت عال جدا. آداب الهاتف في المكتب مهمه جدا لأنه إذا كان صوتك مرتفعا جدا أو المحادثة شيء خاص، يمكن أن تضايق وتشتت من حولك. راعى ان تخفض صوتك كلما تحدثت شخصيا أو على الهاتف. إذا كنت تعمل في مكان مفتوح عليك الانتباه لذلك لانه أكثر أهمية.
حافظ على المحادثات الهاتفية الشخصية و رسائل البريد الإلكتروني - قصيرة للحد أدنى. ضع في اعتبارك أن البعض الآخر قريب وأن هذا هو مكان عمل. لا تستخدم هاتف الشركة، الفاكس، أو البريد الإلكتروني، فى أية أمور غير لائقة و شخصية.جهاز الكومبيوتر ملك المكتب ولانجاز المطلوب فى العمل فلا تضيع وقت العمل فى ما لا يفيد العمل.
تجنب الرغبة في أن تكون "مساعدا" في المناطق الأفضل تركها للشخص الآخر ليتعامل بها بنفسه. في بعض أماكن العمل،الخصوصية يصعب العثور عليها،خاصه إذا كنت تسمع محادثة خاصة،او تمارس الاستماع الانتقائي. الأفضل لتكون على قدر كبير من الكفاءة في العمل هو ان تحافظ على جميع المحادثات فى مكان العمل مهنية ولا تتدخل فى ما لا يعنيك.
تبادل المعلومات المهنية شيء رائعة، لكن النميمة ليست كذلك. ناقش فقط شؤون الموظفين مباشرة مع الأفراد نفسهم، الرؤساء، والإدارة. ضع في اعتبارك دائما اخلاقيات العمل المتعلقة بالسرية.
كن حساسا للروائح و العطور: لا تنطبق هذه القاعدة فقط ضمن الآداب في مكان العمل ولكن آداب السلوك الاجتماعي بشكل عام. احتفظ بالكولونيا والعطور للمناسبات الاجتماعية، واسأل اذا كانت العطور او الزهور تضايق رائحتها بعض الزملاء قبل وضعها حيث يعانى البعض من حساسيه تجاه بعض الروائح والزهور.ايضا الرائحه الشخصيه السيئه تسىء للفرد والمحيطين بها. احرص على النظافه الشخصيه فى العمل.
تجنب الأطعمة ذات الروائح القوية: هذه الروائح من شأنها أن تنتشر في جميع أنحاء المكتب. تناول الطعام في مكتبك أو في المناطق المشتركة، ينشر روائح يمكن أن تجعل جو المكتب غير سار. وتشير قواعد آداب المكتب الى التخلص من حاويات المواد الغذائية الفارغة وغيرها من البنود حيث أنها تساهم سلبا على جو المكتب.
حافظ على جميع العناصر المشتركة كانها جديدة و اعاده اى لوازم مكتبيه استعملتها لمكانها . اترك ماكينه التصوير في حالة صالحة للعمل وتأكد من أنك اعدت الدباسة مع ما لا يقل عن عدد من الدبابيس فى داخلها. اذا استخدمت كل الورق في الطابعة، ضع غيره للشخص التالى. إذا حدث عطل باى معده مكتبيه قم بتنبيه الشخص المناسب فورا لاصلاحها. كل الافراد تتوقع وتريد أن تكون قادره على استخدام الأدوات والمعدات عند الحاجة.
يجب ان تكون هادئا عندما يصبح مناخ المكتب "ساخنا": سوء الفهم والإحباط و العوامل الأخرى في مكان العمل يمكن أن تسبب أحيانا فى اثاره الغضب. حاول ان تكون عنصر ملطف لشرح أية مشاكل قبل استفحالها. عادة الأفراد السريعى الغضب ربما لن يغيروا من سلوكهم، ولكن يمكنك انت تغيير رد فعلك ولا تعتبر الموضوع "شخصيا". توقف لحظة و فكر بوضوح حول ما تريد أن تقوله في مثل هذا الوضع الحساس.
التأكيد على إيجابية : و تشمل آداب العمل ايضا التوجه الإيجابي. تقديم المديح الحقيقي لأولئك الذين يستحقون ذلك لعملهم من زملائك. اجعل الثناء بسيط وصادق. في مكان العمل الشائع، ان نسمع فقط عن الأشياء الخطأ و نتجاهل اى عمل متميز.روح الزماله تضفى جو من الموده والتعاون وتقضى على الغيره.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق