الأربعاء، 3 سبتمبر، 2014

كيفية التعامل مع المنافسين

كيفية التعامل مع المنافسين
التعامل مع المنافسه يساعد مشروعك على النمو و التطور لتصبح شركه أفضل.
التنافس مع الشركة المنافسة يمكن أن يدفعك لتحسين عملك وخدمتك أو منتجك للأفضل فى تلبيه متطلبات جمهورك الذى تستهدفه. من خلال تحديد وتحليل ووضع استراتيجيات لمواجهه منافسيك، يمكنك تحسين نموذج عملك لجذب المزيد من العملاء والزبائن.
تحديد منافسيك :
جزء هام من التعامل مع أي منافسه هو أن تعرف من يكون المنافس. السوق الخاص بك يمكن أن يكون السن ، أو القطاع السكانى المستهلك ، أو أنها يمكن أن تكون المنطقة التي يوجد بها مشروعك. بغض النظر عن ما هى سوقك الستهدف ، منافسك قد يكون شركة أخرى قدمت منتج أو خدمة تؤثر مباشرة على مبيعاتك من خلال خلق بديل لما تبيعه . لتستطيع المنافسة، تحتاج لتحسين منتجك للحفاظ على حصتك من السوق.
تحليل منافسيك :
القي نظرة على الكيفيه التى يقتطع منافسيك جزء من حصتك فى السوق. منافسك يمكن أن يستخدم أساليب دعاية مختلفة، او يوفر للعملاء ميزه جديدة عن منتجك ،او تقديم سعر اقل عنك ، أو تقديم خدمة أفضل للعملاء. تحليل منافسيك يمكن أن يتم من خلال الانترنت للبحث ببساطة عن اعمالهم، أو من خلال زيارة الموقع الإليكتروني للشركة المنافسة لتعرف ما تنشره عن نفسها و خدماتها. يمكنك أيضا أن تأخذ نظرة على أية إعلانات في الصحف أو دليل الشركات لترى كيف يخاطب منافسيك قطاعات التركيبة السكانية المختلفة. من خلال تحليل هذه الأساليب، يمكنك معرفة كيفية تحسين الاستراتيجية العامة لشركتك.
معرفة عملائك :
تعرف على كيف وصل منافسيك لمكانتهم. المعلومات التي استخدموها ليقتطعوا من حصتك فى السوق مفيده لعملك. بواسطة الاستقصاء أو التحدث مع الزبائن الحاليين وسؤال الآخرين الذين تستهدفهم فى القطاع السكانى حول ما يتوقعوه من منشأتك، ستكون قادرا على تغيير ما يلزم لكسب رضا العملاء وتحدي مباشرة منافسيك.
 وضع استراتيجيات مواجهة المنافسة
بمجرد ان يكون لديك المعلومات اللازمة، ابدء فى استرجاع حصتك في السوق. قرر ما هو نوع التسويق التي تحتاج إليه. إذا كنت تبحث في جيل الشباب، فكر في كيفيه الوصول لهذه المجموعة من خلال شبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية. الأفراد الأكبر سنا قد تستجيب أكثر إلى الإعلان من خلال الصحف، والبريد و التلفزيون. في النهاية ، انت تحتاج حملة تسويق تحكي عن النموذج الجديد لمشروعك، مع الصدق فى عرض هدف الشركه و مهمتها.
اضبط أعمالك :
سواء كان التركيز الجديد على خدمة العملاء أو نموذج السعر الأقل ، إذا كنت تخسر حصه في السوق لصالح المنافس، انه من الضرورى تغيير نموذج أعمالك الحالي. من خلال التنافس مباشرة مع خطة سعر المنافس ، يمكنك أن تبدأ في استعادة بعض من العملاء التى فقدتها و تكسب بعض العملاء الجدد. خدمة عملاء إضافية يمكن أن تجعل الزبائن يشعرون باهميتهم الخاصة ، وبذلك يكرروا التعامل مع منشأتك و ينشروا كلمة إيجابية من فمهم والتى تشكل دعايه قويه لك. العثور على نقاط الضعف في نموذج عملك واستبدالها بخطط فعالة من شأنها معالجة تلك النواقص. التكيف مع الخصوم و مواجهه التحديات الجديدة في عالم الأعمال الديناميكي تبقيك في طليعة السوق.
ما لا يجب ان تفعله وما يجب ان تفعله فى التعامل مع المنافسه :
ما لا يجب ان تفعله:
• الذعر
• تخفيض الأسعار
• الاتكال على خدمة العملاء
• بدأ حملة تسويقية كبيرة
• ان تذم منافس جديد
من المحتمل جدا أن العديد من العملاء على الاقل تريد أن تتعرف على المنافس الجديد ولو لمرة واحدة. انك تريد الاستمرار في التقدم إلى الأمام، ولكن لا تبالغ بطريقه عمياء، عندما يتعامل الناس مع الوافد الجديد.
ما يجب ان تفعله:
• دراسة نقاط القوة والضعف للمنافس الجديد
• تحسين خبرتك في الجودة وخدمة العملاء
• رصد أعمالك عن كثب
• ضمان رضا الموظفين الرئيسيين
• اسأل العملاء حول أعمال المنافس الجديد
تعامل مع المنافس الجديد (ما يبدو واضحا) كمنافس. اعرف ما يفعلوه باجاده وما الذى لا يجيدوه ، وكيف يحتمل أن تؤثر أعمالهم على عملك. تعرف على ما يفكر الناس في اعمال المنافسين لك، وراقب عن كثب أرقام المبيعات والمقاييس الرئيسية الأخرى. وقبل كل شيء، اعمل افضل ما لديك، لإعطاء أفضل انطباع للعملاء والموظفين على حد سواء.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

هناك تعليق واحد: