الاثنين، 15 سبتمبر، 2014

كيف تجعلك الأخلاقيات أفضل في مكان العمل ؟

كيف تجعلك الأخلاقيات أفضل في مكان العمل ؟
الافراد يميلون إلى الانجذاب نحو زملاء العمل الذين يتميزوا بالاخلاق والسلوك الحميد. الموظفين ذو الأخلاق هم الذين يتخذوا القرارات في مصلحة أصحاب العمل وزملائهم والعملاء بالإضافة لأنفسهم. على الرغم من أن كل فرد قيمة في ذاته ، الا ان الموظف الخلوق يكون في الواقع أكثر قيمة من الناحية المالية لأصحاب العمل، و أكثر قيمة لزملاء العمل و اصدقائهم. معرفه كيف يمكن ان تجعلك الأخلاق أفضل شخص في مكان العمل هو نقطة انطلاق متينة للالتزام الذى يحفزك لتفعل دائما الشيء الصحيح.
علاقات ثقة :
الموظفين ذو الأخلاق يساعدوا على بناء الثقة في العلاقات فى أماكن عملهم ، مما يسمح للناس لفتح قلوبهم لهم ، وتبادل المعلومات التى لديهم حتى الخاصة منها معهم ،و يشعروا بسهولة اكثر فى التواصل معهم . وتشمل الأخلاقيات التي تؤثر على الثقة الصدق والنزاهة و تجنب الشائعات و القيل والقال .
جعل التواصل اسهل :
يمكن كسب ثقة زملائك في العمل وتعزيز الإنتاجية من خلال جعل التواصل فى  العمل اسهل مع الآخرين في مكان العمل. يمكن للموظفين الذين ينشرون انعدام الثقة ان يواجهوا مقاومة عند طلب المساعدة من الآخرين ، ولكن يمكن للزميل الموثوق به ان يجد زملاء العمل دائما يمدوا له يد العون لانه ساعدهم من قبل وتعاون معهم. يمكن كسب ثقة المديرين يفتح لهم الأبواب أمام مسؤوليات جديدة في العمل، مما قد يؤدي إلى الترقيات و العلاوات .
تماسك الفريق:
الالتزام الأخلاقي للفرد له تأثير على الفريق كله و على أداء القسم ، بالإضافة إلى الأداء الفردي لاعضاء الفريق. كونك موظف على خلق يجعلك افضل عضوا فى الفريق ، مما يجعل دائما إسهاماتك الإيجابية تساعد فى ضبط اداء المجموعة و لا يعوق إحراز تقدمها.
الموظف الذي يسرق من أموال الشركة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب الانقسامات ، والشائعات والاستياء بين الموظفين حيث يبدأ زملاء العمل الشك في الآخرين انهم مشاركين. الموظف قوي الأخلاقيات يمكنه تحديد و فضح قضايا السرقة في وقت مبكر.
القيمه لصاحب العمل :
المنشآت تعيش أو تموت بالثقة التي وضعوها في موظفيها. الموظف الغير أخلاقي يمكن أن يضع الشركة بأكملها في ورطة قانونية ، أو يمكن أن يدمر سمعة الشركة في السوق التى بنتها بشق الانفس. الموظفين الأخلاقين هم أفضل الناس للعمل لأية شركة ، و كبار المديرين و أصحاب الأعمال يمكن أن يطمئنوا إلى أن موظفيهم يلتزموا بسياسات الأخلاق و استخدام التفكير الأخلاقي عند اتخاذ قرارات للشركة.
الصحه النفسية :
يُمكنك التحلى بالأخلاق اتخاذ كل قراراتك في العمل اخلاقيه مما يمنحك راحة البال والاستقرار العاطفي والقدرة على زراعة صداقات دائمة. وهذا يمكن ان يزيد الرضا الوظيفي لديك، بالإضافة إلى إعطائك المزيد من الصفاء للحياة بشكل عام.
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس)  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق