الثلاثاء، 30 سبتمبر، 2014

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين


توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين
نحن جميعا مختلفون،هكذا خلقنا، ومع ذلك لدينا ميل لمقارنة أنفسنا بالآخرين. انها الطبيعة البشرية . كثير من الناس التى لا تنظر لما لديها وتظل تنظر لما لدى الآخرين. حين نتعلم من الآخرين ونأخذ من خبرتهم يعتبر جزء مهم من اتخاذ القرار الحاسم، لكن إذا تم استخدامه للمقارنه و خلق صوره ذاتيه غير واقعية تصبح عادة غير صحية . تعلم من الخطوات التاليه لتتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين . 
الخطوات :ـ
1.يجب ان تدرك أن مقارنة نفسك بالآخرين عادة سيئة: 
المجتمع ناجح للغاية في القدرة على غسل أدمغة الناس إلى الاعتقاد أنهم ينبغي أن يظهروا بطريقة معينة، ويتصرفوا بطريقة معينة ، و يكون شبه شخص معين، بينما في الحقيقة كل واحد منا يختلف تماما عن الاخر. المجتمع يصنف الناس ، ويريد منك أن تعتقد أنك لا تستحق ان تكون سعيدا لأنك لا تناسب أسلوب الحياة التى رسمها لك. هذا هو السبب في ان الكثير من الرجال والنساء يلجأن إلى الجراحات التجميلية ،او يختفوا بعيدا عن المجتمع لان شكلهم تغير، ويكبر الاعتقاد بأن هناك شيء خاطئ فيهم . مقارنة نفسك بالآخرين، وخاصة المشاهير، هو الطريق السريع لانهيار احترامك لذاتك وفقدان ثقتك بنفسك لان هناك دائما أولئك الذين هم "أفضل" منك، وأولئك الذين هم "أسوأ" منك. بذلك سينتهي بك الحال متمنيا لو كنت مختلفا وتنزوى على نفسك مع هذه الافكار التافهه. هذا النمط من التفكير لن يأخذك لأي مكان،وسيهدر الكثير من وقتك، ويضعك في مكان رهيب نفسيا. 
2.  تأكد أن كل فرد مختلف عن الآخر:
 يولد الناس مختلفين؛ لا يوجد اثنين منا متشابهين. لدينا عقليات مختلفة، نحن نفسر الأشياء بطريقة مختلفة، لدينا تجارب مختلفة، ونحن نشعر بمشاعر و راى مختلف تجاه حدث واحد. حتى التوائم المتطابقة تختلف عن بعضها البعض. نحن جميعا يوجد لدينا دائما مجالا للتحسين. لا أحد يخلو من العيوب ، خارجيا أو داخليا. حتى لو البعض لا يريدون أن يصدقوا ذلك،الحقيقه المؤكده هى ان لا أحد مثالي. قد يكون من الحكمة ان تكون متفتح العقل ولا تترك احد يفرض عليك طريق، و عرف ما تقوم به للآخرين. الآن يمكنك البدء في التفكير أنهم مختلفون عنك ولست مضطر ان تكون مثلهم او تقارن نفسك بهم. فهم لهم مزاياهم وعيوبهم وانت كذلك فتوقف من ان تشغل نفسك بالآخرين وركز على تطوير نفسك للاحسن.
3.  تخلص من خوفك وكن نفسك: 
أيا كان الحجم أو اللون أو الدين أو الجنس أو العرق أو التوجه الجنسي، لا تخاف أن تكون نفسك. لا أحد له الحق ان يملى عليك ما تفعله، او ان يفرض عليك رأيه اذا كان لا يعجبه ويمنعك ان تعبر عن رايك ، يجب ان تعرف أن هناك واحد فقط له هذا الحق هو انت فقط؛ لا أحد لديه اى حقوق يفرضهاعلى شخص آخر . الجميع يأتي إلى العالم بنفس الطريقة. نحن جميعا نولد، و نشعر، و نحيا كل بطريقته، و نموت في النهاية ، لذلك لا أحد يتميز عن الآخر . نحن جميعا مختلفون. إذا كنت قد نسيت من أنت عاقب نفسك حتى لا تنسى. 
4. سامح و تعلم :
 يجب ان تعرف أن الابقاء على الضغينة داخلك يبعدك عن ما تريده لحياتك فعلا. فك الرباط و حرر نفسك . الأفضل من ذلك، هو ان تحلل و تعرف ما جرحك و ضرك في الحقيقه ، و استفد من الدرس و امنع ذلك من الحدوث مرة أخرى في المستقبل. 
5. تعلم تقبل التغيير وابنى عليه:  
إذا كنت تشعر بأنك بحاجة لتحسين الذات و تضع لنفسك هدفا يمكن بلوغه، تقدم واعمل بجد حتى تبلغه. إذا كنت تعتقد أنك حقا بحاجة الى التغيير، إفعل ذلك الآن لماذا تنتظر! تأكد من أنك تفعل ذلك لأنه سوف يجعلك أكثر سعادة، لا لتستحوذ على إعجاب شخص آخر. على سبيل المثال، تعلم مهارة جديدة. حسن سرعتك فى القراءة ، تعلم اختيار الملابس التي تناسبك ، اكتسب مهاره العمل بجد لتحقيق النجاح، تعلم تحسين إدارة وقتك، غير عادتك فى كونك تطلب الكمال دائما. افعل ذلك لأنك تشعر بالرضا عن ذلك، وليس لأنك تشعر بالذنب لكونك فاشل. هذه هى حياتك غيرها وحسنها بنفسك للاحسن ارضاء لنفسك وليس لاى شخص آخر.
نصــائـح :ــ
• تعلم من تجربتك.
• يجب ان تدرك أن بعض الأساليب يمكن أن تعمل بالنسبة لكثيرين آخرين ولكن ليس بالنسبة لك. عندما يحدث هذا، لا تنهزم او تنسحب.  واصل البحث حتى تجد ما يناسبك. 
• تعلم التحلي بالصبر وقبول الآخرين. هذا يمكن أن يستغرق الكثير من التدريب للقيام به، ولكن على المدى الطويل سيكون مفيدا للجميع. 
• لا تخاف أن تضع نفسك أولا. انت ايضا لديك احتياجات. اعتني بنفسك. لا تتنازل وتسعى لارضاء الاخرين . تعلم كيفية التغلب على ميلك نحو القيام بدور الشهيد. 
• إذا كنت فى أي وقت شعرت بالغضب أو الاكتئاب أو الإحباط. اترك كل ما تفعله و اذهب للتمشيه او استمع للموسيقى . قد تفاجأ بمدى اختلاف أفكارك بعد ذلك! لا تترك نفسك فريسه لهذه الانفعالات فهى تدفعك لارتكاب الاخطاء.
• بعض الأشياء يمكن أن تتغير بين ليله وضحاها . أمور أخرى لا يمكن أن يحدث لها ذلك. العادات على سبيل المثال، يمكن أن تكون صعبه للتغيير. لا تحبط. مقارنة نفسك للآخرين هى عادة سيئة لدى كثير من الناس. يمكن أن تستغرق بعض الوقت للتغيير. لا تستسلم.  فكر في الامر بهذه الطريقة. إذا كنت لا تيأس ، لا يمكن أن تفشل و ستنجح فى التخلص من هذه العاده. 
• من الأفضل أن تكون النسخه الأصليه لنفسك، من أن تكون نسخة من شخص آخر. الاصل دائما افضل من الشىء التقليد.
• إذا كنت قد شعرت يوما انك تريد التخلي عن الحياة ولكنك لم تفعل ، ذلك معناه أن لديك أمل في نفسك.تمسك بالأمل. اجعل دائما الأمل في كل ما تفعله،و أينما كنت وفى كل الوقت. 
• السن لن يمنعك أن تحلم، كما ان الوقت ليس متأخرا لتحقيق حلمك ، بطريقة أو بأخرى حاول مهما بلغ بك العمر. 
• انت جيد كما انت وليس مطلوب منك ان تغير شىء، المطلوب ان تغيره هى  العادات السيئه و الافكار السيئه التى تملأ راسك بانك لست جيدا. 
• ابحث داخلك عن نقاط القوه من أجل الخروج من دائرة المقارنة والحسد، وركز على نفسك وستندهش مما ستتكتشفه فى نفسك من مزايا. تحتاج للعثور على نقاط القوة الخاصة بك والبناء عليها لتتخلص من النظر للآخرين ومقارنه نفسك بهم.
• ركز حول الاشياء التى تهمك واكتشفها. ما يجعلك سعيدا؟ ما هي أهدافك الشخصية؟ كيف يمكن أن تنمو؟ فى ماذا تتفوق وتتألق كإنسان؟ 
• قم  بإنشاء البوصلة الخاصة بك لإرشادك. لا تحتاج أي موافقة خارجية بعد الآن، لأنك يمكن أن تعطي الموافقه لنفسك طالما تحرص على الالتزام بالمبادىء والقيم. 
• إذا بدأت العيش بشروطك ، ستنمى القوه داخلك، ولن تقارن نفسك باحد ، بل لن تشعر بان هناك ضروره لذلك. 
 • كن فخورا بنفسك لان لديك صفات واشياء غيرك لا يملكها لم تكن تعرفها لانك مشغول بما لدى الاخرين
• استخدم أي مشاعر سلبية كمصدر إلهام وحولها إلى محرك إيجابي للتغيير. 
تحذيرات :ــ
• ايضا لا تسمح لأشخاص آخرين بمقارنتك بالآخرين . 
• حافظ على معنوياتك مرتفعه لانها سوف تساعدك على المضي قدما على الطريق بدلا من مقارنة نفسك مع الآخرين والبقاء محبطا 
• جلد نفسك مضيعة للوقت والطاقة، واحترام الذات. شجع نفسك على كل انجاز مهما كان صغير.
• لا تراكم عليك ضغوط لا داعي لها. دع الآخرين يقوموا بما عليهم أيضا.إذا لم يفعلوا ، اطلب منهم ذلك. إذا رفضوا اترك ما يخصهم من عمل ولا تقوم به نيابه عنهم. إذا كان لديك الكثير من المسؤوليات والعمل، لن تكون قادراعلى انجاز ما تريده انت ، أو ما في حاجة إليه وتشعر بالضغط العصبى لكثره ما عليك وعدم قدرتك على اتمامها.
• لا تشجع الآخرين على السخريه منك حتى من باب الهزل ،إذا كنت لا تريد أنت ذلك. لا تسخر من نفسك او تدع احد يسخر منك. فقد يعتقد البعض الآخر أنه من المقبول أن يسخر منك وان يجعلك ماده للسخريه فى كل لقاء. 
المصدر: د نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل او الإقتباس) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق