الأحد، 5 أغسطس، 2012

قواعد لاستخدام الهواتف المحمول في العمل



قواعد لاستخدام الهواتف المحمول في العمل
يمكن وجود الهاتف الخليوي في العمل ,فقد يكون مفيدا لكنه يمكن أيضا أن يكون مصدر إزعاج. يمكن لاصدقائك وعائلتك الوصول إليك في أي وقت وفي أي مكان، والتي يمكن أن يكون شيئا مزعجا.
عندما تكون في وقتك الخاص بك، لك الاختيار لإيقاف الهاتف الخليوي تماما. عندما يتعلق الأمر باستخدام الهاتف الخليوي في العمل، مع ذلك، يجب عليك أن تضع في اعتبارك زملائك ورئيسك في العمل، كما يجب أن تضع فى الإعتبار الوقت الذى يضيع على عملك.
هنا بعض القواعد التي يجب اتباعها إذا كان لديك الهاتف الخليوي في العمل.

  •         إبطال رنين الهاتف الخليوي
إذا كان لديك هاتف خليوي في العمل، فإنه لا ينبغي أن يرن. إذا كنت لا ترغب في إيقاف تشغيل الهاتف الخليوي تماما، على الأقل شغل خاصيه الإهتزاز. يمكن للأصوات  و النغمات المختلفة التى تسمع فى اى وقت أن تكون مزعجة جدا للآخرين. بالإضافة إلى ذلك، انت لا تريد رئيسك في العمل يعرف كم مره تستعمل التليفون و تترك العمل..
  •         استخدام الهاتف الخليوي فقط للمكالمات المهمة :

إذا كان لديك الهاتف الخليوي في العمل،يجب استخدامه فقط للمكالمات المهمة. كيف تصنف مكالمه تليفون على أنها مكالمة هامة؟ ممرضة المدرسة تطلبك لتستدعيك لأن طفلك مريض،  وحالات الطوارئ فى الأسرة التي يجب التعامل معها على الفور تعتبر مهمة. صديقك يتصل للدردشة، مكالمه غير مهمه
  •         حول الهاتف الخليوي إلى البريد الصوتي :

في العمل إذا كنت في شك حول ما إذا كانت المكالمة الواردة مهمه ام لا، اسمحوا للبريد الصوتي ان يستلم المكالمه. سوف يستغرق وقت قراءه رسائلك أقل بكثير من الرد على المكالمة، ثم تقول المتصل بعد السلام و السؤال عن أحواله انك مشغول و لا يمكن التحدث.
  •  العثور على مكان خاص لإجراء المكالمات الهاتفية :

في حين أنه لا بأس من استخدام الهاتف الخليوي في العمل بالنسبة للمكالمات خاصة أثناء فترات الراحة، لا تبقى في مكتبك. ابحث عن مكان آخر للحديث، حيث لا يمكن أن تسمع المحادثة، حتى لو ما كنت مناقشة ليست شخصية. قد تكون في استراحة لكن زملائك لديهم عمل للقيام به.
  •         لا تستعمل الهاتف الخليوي في دوره المياه ... أبدا :

وينبغي أن تطبق هذه القاعدة على استخدام الهاتف الخليوي في العمل أو في أي مكان. لماذا؟ حسنا، إذا كان يجب عليك أن تسأل - لا يمكن ان تعرف من هو هناك، وسوف يسمع الشخص على الطرف الآخر من الخط  أصوات الحمام، وعلى سبيل المثال، صوت السفون, والمياه .هذا غزو لخصوصية زملائك في العمل ".

  •         لا تجلب الهاتف المحمول الخاص بك لاجتماعات :

حتى لو كنت وضعت الهاتف الخليوي على خاصيه الاهتزاز، إذا تلقيت مكالمة سوف تحب ان تعرف من المتحدث. هذا ليس فقط عدم لياقه، بل هو إشارة واضحة إلى رئيسك في العمل أن عقلك ليس 100 في المئة في عملك. يمكن لجميع المكالمات الانتظار حتى انتهاء الاجتماع او على الأقل حتى يكون هناك استراحه. تذكر، كان هناك سنوات من قبل لم يكن لدينا الهواتف المحمولة فلا تبالغ الآن فى استعماله.

  •         لا ترفع صوتك فى الحديث على الهاتف الخليوى:
عند الحديث لا ترفع صوتك حتى لا تزعج زملائك. قد تحتوى المكالمه على اسرار لا يجب أن يسمعها الجميع. تذكر إنك فى مكان العمل ووسط أشخاص يعملون فلا تزعج أحد.
المصدر: د. نبيهه جابر
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق