الأحد، 29 يوليو، 2012

مزايا المفاوضات وجها لوجه



مزايا المفاوضات وجها لوجه

ويمكن للتفاوض وجها لوجه أن يكون ممتعا وفعالا, ويمكن أن يكون موترا ويصعب  الوصول لحل. إذا كان لديك خوف من المواجهة، ويمكن أن تكون المفاوضات تجربة مخيفة. قد يكون مغريا التفاوض من مسافة بعيدة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولكن هناك العديد من الفوائد لاجراء المفاوضات وجها لوجه. يجب التمرين على المناقشة قبل أن تجتمع مع خصمك، حتى تتمكن من تقديم حجتك بطريقة واضحة ومختصرة.
  •          الصدق :

ومن الصعب إثبات صدق ما تقول من خلال ورقة اوالتفاوض لمسافات طويلة. وحتى سماع صوتك عبر خط الهاتف غير كافية لترك أثر إيجابى لتغيير المفاوضات لصالحك. ويمكن للمؤتمر عبر الفيديو ان يظهر وجهك و لغة جسد مريحه، ولكن الأعطال الفنية يمكن بسهولة عرقلة تدفق المحادثة. عندما تتحدث مع شخص بشخصك، يمكن ان يرى بوضوح الثقة والتأكيد من لغة الجسد, مما يساعده على الثقة فى ما تقوله والتوصل إلى حل ودي لهذه الحالة.
  •    معرفه موقفك من التفاوض :

القدرة على رؤية الشخص الذي تتفاوض معه  تمكنك من قياس المناخ العاطفي، مما يعطيك ميزة. من خلال القراءة بعناية لتعبير وجهه وإيماءاته، يمكنك تحديد الكيفية التي يتفاعل بها مع ما تقدمه من معلومات. هذا يتيح لك معرفة اذا كنت تدفع اكثر من اللازم, أو عندما يمكنك أن تشعر بالجرأة الكافية لمواصلة تقديم العروض على طاولة المفاوضات. قد يكون للطرف الآخر و جه جامد  خالى من التعبير عندما يتعلق الأمر بالتفاوض، لكنه قد ينزلق، مما يقدم لك لمحه مفيدة. على سبيل المثال، قد يبدو أنه محبط، هنا يكون الوقت مناسب لأخذ استراحة قصيرة من المفاوضات حتى أنها يمكن أن يهدأ ويعود دون توتر.
  •         تقديم العروض :

التفاوض وجها لوجه يتيح لك الفرصة لتبادل الملفات بشكل علني مع الشخص آخر. ويمكن تبادل المعلومات التي تساعد في إثبات وجهة نظرك وتساعد على التأثير في رأيه. على سبيل المثال، يمكن تقديم صور و شرائط تثبت ما تقول, مما يعطى  لمسة شخصية في المفاوضات.
  •         لمسه شخصية :

بعد أن أصبحت التكنولوجيا في مجال الاتصالات هى التيار الجارى، قد يكون الحديث وجها لوجه مع الإنسان اصبح نادرا. عند التفاوض مع شخص ما، قد يقدر لك أنك أخذت من وقتك لهذا اللقاء الشخصي لمناقشة المفاوضات الخاصة بكما. إظهار المجاملة من جانبك وحسن طبيعتك، ستساعده على الشعور بانه له قيمة لديك، للتعامل مع منشأته. 
المصدر: د. نبيهه جابر
إقرأ مقاله " أساسيات التفاوض للمبتدئين  " على:
( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق